أكرم القصاص - علا الشافعي

حرب المعيز.. قصة مواجهة 250 ألف رأس بالأسلحة فى حلقة جديدة من بص العصفورة

الثلاثاء، 13 يوليو 2021 07:39 م
حرب المعيز.. قصة مواجهة 250 ألف رأس بالأسلحة فى حلقة جديدة من بص العصفورة جانب من التقرير
كتبت - هناء أبو العز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

في حلقة جديدة من برنامج بص العصفورة، تسلط الزميلة هناء أبو العز، الضوء على حقبة من الزمن في جزر جالاباجوس الموجودة في دولة الإكوادور، حيث شهدت معركة غريبة بين القوات العسكرية المسلحة وجيش من الماعز.


 

وتشير الحلقة إلى أن جزر جالاباجوس التى ألهمت عالم الأحياء تشارلز داروين لنظرية التطور، كانت ساحة حقيقة للحرب بين رجال وماعز، وتم استخدام فيها الرصاصات والطائرات والأسلحة من كل الأنواع  والاستعانة  بفرق رماية وكلاب مدربة.

ويحكى تاريخ القصة، عن أسباب هذه المعركة وهو تدهور الحياة البيولوجية في جزر الجالاباجوس، الموجودة فيها فصائل نادرة من الحيوانات والنباتات غير الموجودة في أماكن أخرى، وذلك بسبب الانتشار الكبير للماعز الذى وصل إلى 250 ألف يأكلون كل ما يجدونه أمامهم.

تاريخ دولة الاكوادور، يحكى أسباب تواجد الماعز بسبب صيادين الحيتان، الذى كانوا يقومون بترك الماعز على الجزيرة لاستخدامه للأكل، ومع اندثار حركة صيد الحيتان، تم ترك الماعز، حتى زاد عدده، كما أن هناك قصة أخرى تشير إلى أن الأسطول الإنجليزى وجد الجزر مكان مناسب له، فأحضر الماعز ليأكل منها، ولكن الإسبان قرروا قتلهم حتى لا يجد الإنجليز ما يأكلوه فيغادرو، ولكن بعد مطاردتهم تبقى 3 ماعز هربوا في الغابات وكان ذكر وانثيتان الأمر الذى تحول بعد 14 سنة إلى 30 ألف حتى وصولوا في عام 1990 إلى 250 ألف تمت محاربتهم.

برنامج بص العصفورة إعداد وتقديم هناء أبو العز، تصوير أشرف فوزى، مونتاج نانيس هيكل، إخراج شادى أبو الحسن.
 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة