وفاة سيدة أصيبت بسلالتين من كورونا يثير مخاوف حول العالم.. فيديو

الإثنين، 12 يوليو 2021 02:00 م
 وفاة سيدة أصيبت بسلالتين من كورونا يثير مخاوف حول العالم.. فيديو حور محمد
كتب ـ محمد سالمان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بث تليفزيون اليوم السابع تغطية جديدة من تقديم حور محمد حول انتشار خبر أصاب الكثيرين بالقلق، وهو أن امرأة تبلغ من العمر 90 عاما توفيت في بلجيكا، بعد إصابتها بنوعين مختلفين من سلالات فيروس كورونا في آن واحد، "السلالة البريطانية" والسلالة الجنوب إفريقية".

وقالت وسائل الإعلام نقلا عن باحثين في بلجيكا، إن امرأة غير "محصنة" باللقاح دخلت المستشفى في مارس الماضي، وتم تشخيص حالتها بأنها مصابة بكوفيد 19، في البداية كان لديها مستويات أكسجين جيدة، لكن حالتها تدهورت بسرعة، وتوفيت المريضة بعد خمسة أيام ثم اكتشف لاحقا أنها تحمل كلا من متحور "ألفا" ونظيره "بيتا".

وأشارت التقارير الإعلامية أيضًا، إلى أن المرأة المسنة كانت تعيش بمفردها، لكن الكثير من الأشخاص كانوا يقدمون لها الرعاية، وربما يكون أشخاص منهم نقلوا لها العدوى بالسلالات المختلفة للفيروس.

ويعتقد الباحثون، أن هذه المرأة كانت الحالة الأولى من نوعها التي تم توثيقها، رغم ظهور إصابات مزدوجة أخرى ولكنها نادرة على كل حال.

وعلق العلماء على حالة السيدة البلجيكية قائلين: "هذان النوعان من فيروس كورونا ينتشران في بلجيكا في ذلك الوقت، لذلك من المحتمل أن تكون السيدة مصابة بفيروسات مختلفة من شخصين مختلفين.. للأسف لا نعرف كيف أصيبت، ومن الصعب تحديد ما إذا كان التدهور السريع لحالة المريضة ناتجا عن وجود نوعين مختلفين من الفيروس في وقت واحد".

فيما، علق أحد علماء الفيروسات، أن الإصابة بأكثر من سلالة واحدة من فيروس كورونا ليس مفاجئا.. وهناك حاجة إلى إجراء بحث لتحديد ما إذا كان وجود سلالات متعددة في وقت واحد يؤثر على المسار السريري لكوفيد 19، وما إذا كان ذلك يعرض فعالية اللقاحات للخطر.

المؤسف في الأمر، أن فيروس كورونا شهد عددًا من التحورات التي تزيد من قدرته على مواجهة محاولات التصدي له.. وعدد كبير من العلماء يعكف حاليًا على مراقبة تلك التحورات عن كثب، ويعتبرون أخطرها في الوقت الراهن في بريطانيا سلالة دلتا الأكثر انتشارا.

يشار إلى أنه في يناير الماضي، رصد باحثون في البرازيل إصابة شخصين بسلالتين في آن واحد من فيروس كورونا، وكانت إحدى هاتين السلالتين هي جاما. وفى الفترة الماضية، رصد باحثون في البرتغال إصابة شاب يبلغ من العمر 17 عاما بنوع ثانٍ من كوفيد بينما كان لم يتعافى بعد من نوع أول كان قد أصيب به.

ويعرب الخبراء عن ثقتهم في فعالية اللقاحات الموجودة حاليا ضد سلالة دلتا. ويعكف باحثون حاليا على تطوير لقاح جديد يكون أكثر فعالية ضد السلالات الجديدة من كوفيد، كما يمكن أن يُستخدم كمعزز للمناعة.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة