"دلتا" وتجمعات الشباب ويورو 2020.. مزيج يطلق إنذار الخطر فى أوروبا مع بداية الموجة الخامسة.. 2500 حالة إصابة بكورونا فى بطولة أوروبا.. إسبانيا بؤرة انتشار المتغير.. فرنسا تعيش صيفا بلا قيود.. وألمانيا تسيطر

الإثنين، 12 يوليو 2021 05:00 ص
"دلتا" وتجمعات الشباب ويورو 2020.. مزيج يطلق إنذار الخطر فى أوروبا مع بداية الموجة الخامسة.. 2500 حالة إصابة بكورونا فى بطولة أوروبا.. إسبانيا بؤرة انتشار المتغير.. فرنسا تعيش صيفا بلا قيود.. وألمانيا تسيطر اوروبا
فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا تزال أوروبا تعانى من ارتفاع إصابات فيروس كورونا، مع العودة للحياة الطبيعية وفتح الحدود والسياحة، وهذا يعود للعديد من الأسباب أهمها سرعة انتشار سلالة دلتا فى القارة العجوز، وتجمعات الشباب، فضلا عن يورو 2020 .

وقالت صحيفة "إيه بى سى" الإسبانية فى تقرير لها، إن الشباب هم المجموعة الأكثر عرضة للإصابة بكورونا كما هو الحال مع كبار السن فى البداية، وقد أدى التأخير فى توريد اللقاحات من الشراء الموحد للاتحاد الأوروبى إلى إدانتهم بالانتظار على الأقل حتى نهاية أغسطس أو سبتمبر للتحصين، وتزامن هذا الظرف مع تخفيف القيود التى سقطت مع حالة الإنذار فى مايو، ونهاية الطوارئ، والعطلة الصيفية.

أحصت هيئة الصحة الأوروبية، فى تقريرها الأسبوعى، لأول مرة 18 حالة إصابة بفيروس كورونا فى ألمانيا فيما يتعلق بالبطولة الأوروبية، التى تقام نهائيتها يوم الأحد بين إيطاليا وإنجلترا فى ويمبلى، حسبما قالت صحيفة "20 مينوتوس" الإسبانية.

وأشارت الصحيفة إلى أن ملعب أليانز أرينا فى ميونيخ أستضاف مجموعه أربع مباريات، ومنذ بداية كأس أوروبا وحتى 8 يوليو، تم تسجيل 2535 حالة إصابة بكورونا مرتبطة بالبطولة.

وفقًا للتقرير، فى البلدان التى تحدث فيها تركيزات هائلة، مثل بطولة أوروبا يورو 2020، وحيث تكون تدابير الوقاية غير كافية، من المتوقع أن يزداد خطر انتقال الفيروس ومتغيراته.

لا تزال اسكتلندا هى المنطقة الأكثر تضررا، مع وجود 1991 حالة مرتبطة بالبطولة الأوروبية، على الرغم من أن العدد لم يرتفع مقارنة بالأسبوع السابق، ولعب المنتخب الاسكتلندى مباريات دور المجموعات فى جلاسكو واستاد ويمبلى فى لندن.

فى المملكة المتحدة، ينتشر فيروس دلتا، الذى يعتبر أكثر عدوى، بسرعة، كما حدثت زيادة فى إجمالى عدد الإصابات فى فنلندا إلى 481 إصابة.

ورفض رئيس الاتحاد الأوروبى لكرة القدم (اليويفا) ألكسندر تشيفرين مؤخرًا الانتقادات الموجهة إلى بطولة أوروبا من قبل خبراء الصحة. وقال تشيفرين لبى بى سى إن "الفرق تتصرف بطريقة احترافية للغاية". وقال "نحن أيضا صارمون للغاية فى الملاعب وعندما أسمع السياسيين يقولون إن الناس أصيبوا فى المباريات، دون أى دليل، أشعر بخيبة أمل كبيرة".

وقال تشيفرين: "يقول البعض إن 2000 مشجع اسكتلندى أصيبوا بالفيروس، لكن تم اختبار المشجعين الاسكتلنديين الذين جاءوا إلى الاستاد". كان هناك أيضًا 20000 شخص قدموا إلى لندن بدون تذكرة، ساخرا "الفحوصات لا تجرى فى الحديقة"، وأضاف" اتهام كرة القدم بنشر الفيروس فى رأيى عمل غير مسؤول".

يقوم خبيران على الأقل بفحص كل يوم بحثًا عن أى نشاط معدى حول البطولة لمركز ECDC. بدأت التحليلات قبل أسبوع من انطلاق البطولة وستنتهى بعد أسبوع من المباراة النهائية اليوم الأحد.

وتعتبر إسبانيا وخاصة كتالونيا بؤرة انتشار متغير دلتا فى اوروبا وهو السيناريو الذى تم التوصل إليه بسبب العدد الكبير من الإصابات بين السكان الأصغر سنًا.

وتعتبر العاصمة الكتالونية، برشلونة، مثالًا واضحًا لما تعتبره العديد من البلدان موجة جائحة خامسة، وهى بانوراما تؤثر بشكل أساسى على المجموعة التى تتراوح أعمارها بين 20 و29 عامًا.

وحذر الخبراء من إدارة الوباء مع أكثر من 250 حالة، يكون مستوى الإنذار "مرتفعًا جدًا"، وهو الحد الأقصى، وبهذا الرقم يُعتبر الوباء خارج نطاق السيطرة. فى غضون 14 يومًا، إذا كان معدل الإصابة فى إسبانيا هو 277 حالة لكل 100000 نسمة، وفقًا لوزارة الصحة فى كتالونيا، فسيكون فى برشلونة 692. ومع ذلك، يصل هذا المؤشر بين العشرينات من العمر إلى 2165 إصابة لكل 100000 نسمة،ولذلك عادت الحكومة لتقييد الاجراءات مرة آخرى خاصة الليلية، على الأقل خلال الأيام الـ 14 المقبلة.

وأشارت صحيفة "الكونفيدنثيال"الإسبانية إلى أن الخريطة الأوروبية معقدة. أولاً فى الترتيب، المملكة المتحدة لديها معدل 484 لكل 100 الف. وجاءت البرتغال فى مرتبة أقل من إسبانيا برصيد 269. البلدان الأخرى، على الرغم من منحنيات النمو، تمكنت من إدارة الموقف.

وفى الوقت نفسه، لا يوجد حظر تجول لبرشلونة على الطاولة. بالنسبة لألبرت باتلى، نائب العمدة لشؤون الأمن، "هذا الإجراء جزء من الماضي". مع هذا الوضع، أعلن مجلس المدينة أنه سيزيد من مراقبة وتنظيف الشرطة من أجل محاولة احتواء الحياة الليلية فى المدينة.

وإيطاليا، فى هذا الوقت، فى وضع متميز، مع حدوث عدوى لا تتوقع أنها ستكون معقدة، على الأقل حتى منتصف أغسطس، حيث يشير بعض الخبراء إلى تغيير فى الاتجاه، فى الوقت الذى حذرت فيه وزارة الصحة الإيطالية من ارتفاع الحالات.

اتخذت حكومة ماريو دراجى تدابير لجعل خفض التصعيد تقدميًا للغاية، وهو إجراء سيكون له آثار جيدة. على الرغم من أن هذا الافتتاح البطيء تسبب له فى مشاكل سياسية مع رابطة ماتيو سالفينى، الذى يمثل المعارضة.

أما فرنسا فتعيش صيفًا بلا قيود تقريبًا. لم يعد لدى الفرنسيين حظر تجول ولا قناع إلزامى فى الأماكن المفتوحة. بالإضافة إلى ذلك، فمنذ 9 يوليو، أصبحت الأندية قادرة على إعادة فتح أبوابها، على الرغم من بروتوكولات مكافحة كورونا.

والألمان يسيطرون على الفيروس فى الصيف. تعتمد إدارة فيروس كورونا على تسريع حملة التحصين عبر اللقاحات. 40٪ من سكانها يعملون بجدول زمنى كامل. ويُضاف الاختبار الشامل، مع الاختبار الذاتى لمضاد الضد غير الجراحى، باعتباره عنصرًا أساسيًا، ولا يزال استخدام القناع إلزاميًا فى الداخل.

الحانات والمطاعم ليس لها قيود على الباحات المفتوحة، ويسمح بالجلوس فى الداخل لمن قام بتلقى اللقاح.

كما أن دلتا ضرب بقوة البرتغال، فإن 90٪ من الحالات هى بالفعل من هذه النسب شديدة العدوى، والتى فرضت عودة حظر التجول بين الساعة 11 مساءً و5 صباحًا. يصل القيد إلى مدن مثل لشبونة وبورتو.

للقادمين من المملكة المتحدة والهند والبرازيل ونيبال، يجب أيضًا الامتثال للحجر الصحى. يعد استخدام الأقنعة إلزاميًا فى الأماكن المفتوحة وحيث لا يمكن احترام التباعد الاجتماعى الإلزامى.

أخيرًا، يبدو الصيف طبيعيًا فى اليونان. واحدة من أكثر البلدان التى يتم اختيارها خلال الصيف الأوروبى، فهى تسمح لأولئك الذين يأتون للاحتفال بالذهاب إلى المراقص، حتى لو كانوا جالسين. هذا الإجراء، الذى تم التشكيك فيه بين رواد الأعمال فى أوقات الفراغ، هو أمر أساسى للحكومة، التى تعتقد أن النشاط الليلى يتسبب فى الإصابة بالعدوى.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة