حرمان العداءة ريتشاردسون من الأولمبياد وأمريكا تطلب تخفيف القيود على متعاطى القنب

السبت، 10 يوليو 2021 11:28 ص
حرمان العداءة ريتشاردسون من الأولمبياد وأمريكا تطلب تخفيف القيود على متعاطى القنب العداءة الأمريكية شاكيري ريتشاردسون
كتب أحمد حربي

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

سقطت العداءة الأمريكية شاكيرى ريتشاردسون فى اختبار الكشف عن مادة القنب وستغيب عن أولمبياد طوكيو التى تنطلق الشهر الحالى، بعدما جاءت العينة إيجابية خلال التصفيات الأمريكية الشهر الماضى عندما فازت ريتشاردسون بسباق 100 متر بزمن 10.86 ثانية، وهذا يعنى إلغاء نتائج ريتشاردسون وحرمانها من الفوز بسباق 100 متر.

وكشفت تقارير صحفية أن البيت الأبيض سيطلب اجتماعا مع الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات (وادا) بشأن تخفيف القيود على تعاطى الرياضيين القنب، وذلك بعد إيقاف العداءة الأمريكية شاكيرا ريتشاردسون واستبعادها من أولمبياد طوكيو.

وعوقبت ريتشاردسون (21 عاما)، التى كانت مرشحة للفوز بذهبية سباق 100 متر فى الأولمبياد، بالإيقاف لمدة شهر واحد فى يونيو الماضى بعدما جاءت نتيجة فحوصها إيجابية للقنب.

وقالت صحيفة "فايننشيال تايمز"، إن البيت الأبيض يطلب الاجتماع مع (وادا) لبحث الموقف، موضحة أنه لم يتسن الحصول على تعليق فورى من البيت الأبيض على التقرير، وقالت الوادا إنها لم تتلق طلبا للاجتماع.

وتشرف الوادا على قائمة المواد المحظورة رياضيا منذ 2004 وقبل ذلك كانت مسؤولية اللجنة الأولمبية الدولية.

وتحظر الوادا تعاطى القنب، لكن إذا أثبت الرياضيون أن تناولهم لهذه المادة لا علاقة له بالأداء الرياضي، فسيكون الإيقاف لـ3 أشهر بدلا من الإيقاف المعتاد لـ4 أعوام، وإذا كان الرياضى على استعداد للخضوع لبرنامج علاجى معتمد بالتعاون مع الهيئة الوطنية لمكافحة المنشطات، فيمكن تخفيض الإيقاف إلى شهر واحد.

وقرر المنظمون الخميس منع حضور الجماهير فى الأولمبياد بسبب زيادة حالات الإصابة بفيروس كورونا فى اليابان وإعلان حالة الطوارئ فى العاصمة.

وقالت الأمريكية كندرا هاريسون صاحبة الزمن العالمى فى سباق 100 متر حواجز إن عدم وجود الجماهير لن يؤثر على آمالها فى حصد ميداليتها الأولمبية الأولى.

وأبلغت هاريسون محطة "سبكترم نيوز 1": "فى خضم مواجهة الأفضل فى العالم، لا تهتم حقا بالموجودين فى المدرجات القلق الوحيد هو الخروج وتقديم أفضل ما لديك ".

وقالت اللجنة الأولمبية النيوزيلندية إن رياضييها كانوا يستعدون لهذا السيناريو وعدم وجود جماهير.

وتابعت كايلى ويلسون الطبيبة النفسية للفريق: ”الرياضيون استعدوا لعدم وجود جماهير، هذا الأمر كان أساسيا فى استعدادهم لهذه الألعاب“.

وأشار مايكل بول مدرب السباحة الأسترالى المخضرم إلى أن أكثر من نجحوا فى الأولمبياد هم من تأقلموا سريعا مع الأوضاع المتغيرة.

وتنطلق أولمبياد طوكيو فى 23 يوليو.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة