الفوضى مستمرة فى هايتى.. الحكومة تطلب دعما عسكريا من واشنطن لحماية البنية التحتية.. البيت الأبيض يعلن إرسال فرق للتحقيق.. وصحف: الغموض لا يزال يحيط بتفاصيل اغتيال جوفينيل مويس.. وتؤكد: لا يوجد خليفة له حتى الآن

السبت، 10 يوليو 2021 01:30 م
الفوضى مستمرة فى هايتى.. الحكومة تطلب دعما عسكريا من واشنطن لحماية البنية التحتية.. البيت الأبيض يعلن إرسال فرق للتحقيق.. وصحف: الغموض لا يزال يحيط بتفاصيل اغتيال جوفينيل مويس.. وتؤكد: لا يوجد خليفة له حتى الآن الوضع فى هايتى
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا يزال الغموض يحيط بالتسلسل الدقيق للأحداث التي سبقت اغتيال رئيس هايتي جوفينيل مويس، البالغ من العمر 53 عامًا رميا بالرصاص، إلى جانب هويات أولئك الذين تآمروا على اغتياله ومولوا عملية قتله. 

 

وقال وزير الانتخابات فى هايتى،  ماتياس بيير إن حكومة هايتي طلبت من الولايات المتحدة إرسال قوات لحماية البنية التحتية الرئيسية بعد اغتيال الرئيس جوفينيل مويس قبل أيام.

 

 

وقال مسئولون في هاييتي إنهم طلبوا دعمًا عسكريًا لحماية الموانئ والمطارات ومنشآت البنزين وغيرها من البنى التحتية الرئيسية ، حسبما ذكرت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية.

 

وأكدت وزارة الخارجية الأمريكية الطلب لكنها لم تفصح عن رد الولايات المتحدة.

 

وقال متحدث باسم وزارة الخارجية: "طلبت الحكومة الهايتية مساعدة أمنية وتحقيقية، وما زلنا على اتصال منتظم مع المسؤولين الهايتيين لمناقشة كيف يمكن للولايات المتحدة أن تساعد".

 

وبشكل منفصل، قال البيت الأبيض إن الولايات المتحدة سترسل وفدا يضم كبار مسئولي مكتب التحقيقات الفدرالي والأمن الداخلي إلى هايتي في أقرب وقت ممكن.

وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض ، جين ساكي ، "إن التأكد من أننا نقدم الموارد ، من حيث المرأة والقوى العاملة ، ولكن أيضًا الموارد المالية ، هو جزء من هدفنا أيضًا".

 

وفي ليلة الخميس ، ألقت السلطات الهايتية باللوم في الهجوم على "كوماندوز" يغلب عليه الطابع الأجنبي من القتلة ، بما في ذلك 26 كولومبيًا واثنين من الأمريكيين الهايتيين ، أحدهم كان يعمل في السابق كحارس أمن في السفارة الكندية في بورت أو برنس. وقال رئيس الشرطة الوطنية ، ليون تشارلز ، "جاء الأجانب إلى بلادنا لقتل الرئيس" ، حيث تم عرض 17 من القتلة المزعومين - 11 منهم كانوا مختبئين في السفارة التايوانية - أمام الصحفيين.

 

وقالت أليسا جولدشتاين سيبينوال ، المتخصصة في شؤون هايتي من جامعة ولاية كاليفورنيا ، إن مويس صنع العديد من الأعداء خلال السنوات الأربع والنصف التي قضاها في السلطة لدرجة أن محاولة تخمين من خطط لاغتياله كانت بمثابة لعبة معقدة، فهم مرتزقة لشخص ما. قالت سيبينوال إن السؤال هو من وظفهم ، مشيرةً إلى إمكانية تورط قلة هايتية ، وعصابات المخدرات في أمريكا الجنوبية ، وحتى العملاء الأمريكيين ، على الرغم من أنها اعتقدت أن هذا الأخير غير محتمل.

رئيس هايتى
رئيس هايتى

 

وقالت لكن ما هو مؤكد هو أن الهجوم الذي تم التخطيط له بدقة على ما يبدو ، والذي ورد أنه شارك فيه عدة أفراد سابقين في الجيش الكولومبي ، بما في ذلك عنصر واحد على الأقل من القوات الخاصة ، بدأ في وقت ما بعد منتصف ليل الأربعاء كما حدث في بور أو برنس.

 

قال القاضي المحلي ، كارل هنري ديستين ، لصحيفة Le Nouvelliste الرئيسية في هايتي ، إن عصابة مدججة بالسلاح من المغيرين اخترقت محيط المجمع المزخرف بنبات الجهنمية في حوالي الساعة 1 صباحًا ، متظاهرين بأنهم أعضاء في إدارة مكافحة المخدرات الأمريكية أثناء اجتياحهم للداخل لوحة تحمل شعار هاييتي وشعار L'Union fait la force (القوة من خلال الوحدة).

 

وقالت الصحيفة إن الدولة الكاريبية كانت غارقة في حالة من عدم اليقين منذ اغتيال مويس في وقت مبكر من يوم الأربعاء: تم تعليق عمل البرلمان منذ فترة طويلة وادعى مسؤولان متنافسان أنهما رئيس وزراء مؤقت.

 

وقالت الشرطة في هايتي إن الاغتيال نفذه 26 كولومبيًا واثنين من المرتزقة الأمريكيين الهايتيين. تم القبض على 17 من المشتبه بهم بعد معركة بالأسلحة النارية في بيسيون فيل، إحدى ضواحي العاصمة  بورت دو برنس وقتل ثلاثة آخرون ولا يزال ثمانية طلقاء.

 

وبحسب ما نقلته صحيفة واشنطن بوست عن مسؤولين هاييتيين ، فقد تم خداع الأمريكيين الهايتيين المتورطين ، جيمس سولاج وجوزيف فينسينت ، للمشاركة في الاغتيال. وقال سولاج للمحققين إنه تقدم عبر الإنترنت لوظيفة مترجم لـ "أجانب" زعم أنه لا يعرف أسمائهم الكاملة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة