أكرم القصاص - علا الشافعي

البرازيل تعلق شراء 20 مليون جرعة لقاح كورونا بسبب فساد الرئيس

الخميس، 01 يوليو 2021 10:58 ص
البرازيل تعلق شراء 20 مليون جرعة لقاح كورونا بسبب فساد الرئيس  رئيس البرازيل جايير بولسونارو
فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلن وزير الصحة البرازيلى، مارسيلو كيروجا، تعليق شراء اللقاح الهندى كوفاكسين ضد فيروس كورونا بعد تقارير عن حدوث مخالفات مزعومة فى عملية شراء الرئيس البرازيليى جايير بولسونارو، حيث أن إدارته قامت بشراء اللقاح بسعر أعلى 11 مرة عن سعره الاصلى.

وأشار كيروجا إلى أن التعليق سيستمر اثناء إجراء تدقيق للعملية، من أجل تحديد المخالفات المزعومة، وأضاف "نأمل فى الرد على هذه الصفقة فى مدة لا تزيد عن 10 أيام"، حسبما قالت صحيفة "أو جلوبو" البرازيلية.

كانت حكومة الرئيس جايير بولسونارو عقدا مع شركة هندية والتى تعتبر الممثل الرئيسى لمختبر بهرات بيوتك لشراء 20 مليون جرعة من لقاح كورونا.

كانت هناك تقارير الأسبوع الماضي عن فساد في شراء لقاحات كوفاكسين Covaxin. في كلتا الحالتين ، يظهر اسم ريكاردو باروس ، رئيس الحكومة في الغرفة. وفقا للمذكرة.

غير أن النائب لويس ميراندا وشقيقه ريكاردو ميراندا رئيس قسم الواردات بوزارة الصحة شجب الجمعة الماضي في اللجنة البرلمانية.

تظهر الوثائق التي حصلت عليها لجنة التحقيق البرلمانية (CPI) أن القيمة التي تعاقدت عليها الحكومة البرازيلية ، وهي 15 دولارًا لكل لقاح ، كانت أعلى بكثير من السعر الذي توقعته في البداية شركة Bharat Biotech ، وهو 1.37 دولار للجرعة.

في لجنة التحقيق البرلمانية ، أعلن الأخوان ميراندا أنهم أبلغوا رئيس الدولة بالضغوط غير النمطية التي واجهوها في شراء كوفاكسين ، دون تلقي رد قوي منه.

في إطار الشكاوى ، طلب ثلاثة من أعضاء مجلس الشيوخ رسميًا من المحكمة الفيدرالية العليا للبرازيل فتح تحقيق للمراوغة ضد الرئيس ، جاير بولسونارو ، الذي يُزعم أنه تجاهل التنبيهات حول المخالفات المزعومة في الشراء.

بالإضافة إلى ذلك ، تم فصل مدير اللوجستيات في وزارة الصحة البرازيلية ، روبرتو فيريرا دياز ، من منصبه بعد اتهامه بالضغط على مسؤولي المحفظة لتسريع استيراد اللقاح الهندي ، على الرغم من وجود مؤشرات على وجود مخالفات محتملة في العقد.

كما أكد رئيس المراقب العام فاجنر روزاريو أن هذه الهيئة ستجري مراجعة "قانونية" لجميع الشروط المنصوص عليها في ذلك العقد والتي أثارت الشكوك.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة