أكرم القصاص

خلى بالك الكاميرا هتجيبك.. كاميرات مراقبة لجان امتحانات جامعة عين شمس لضبط الغشاشين.. الكليات تضع روشتة لمواجهة كورونا.. قياس الحرارة ومنع خلع الكمامة أبرز التعليمات.. وتباعد وفرق طبية للحالات الطارئة

الأربعاء، 09 يونيو 2021 04:07 م
خلى بالك الكاميرا هتجيبك.. كاميرات مراقبة لجان امتحانات جامعة عين شمس لضبط الغشاشين.. الكليات تضع روشتة لمواجهة كورونا.. قياس الحرارة ومنع خلع الكمامة أبرز التعليمات.. وتباعد وفرق طبية للحالات الطارئة كاميرات مراقبة لجان امتحانات جامعة عين شمس
كتب محمود راغب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

-  كلية الحقوق تخصص حوافظ بلاستيكية للموبايلات لمنع الغش

- كلية الألسن تحذر الطلاب: محاضر غش للطالب حاله ضبطه قام بالكتابة على يده

-  كلية العلوم تخصص مسارات لدخول وخروج الطلاب والامتحانات على فترتين

 

فى الأسبوع الثانى لامتحانات نهاية العام بجامعة عين شمس، انتظمت الامتحانات بمختلف كليات الجامعة، وسط رفع الكليات حالة الطوارئ لتطبيق الإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا، وكذلك مواجهة الغش .

ووضعت كل كلية بجامعة عين شمس روشتة خاصة لمواجهة حالات الغش من خلال تشديد الإجراءات داخل اللجان ومنع الدخول بالموبايل وتعليق لافتات تحذيرية للطلاب، فضلا عن استعانة البعض بكاميرات مراقبة باللجان خلال فترة الامتحانات .

 

ويحرص الدكتور عبد الفتاح سعود نائب رئيس جامعة عين شمس لشؤون التعليم و الطلاب، يوميا على تفقد لجان الامتحانات بمختلف الكليات، للاطمئنان على سير الامتحانات وتوفير كافة سبل الراحة للطلاب .

إحدى-غرف-المراقبة

وأشار الدكتور عبد الفتاح  سعود، نائب رئيس الجامعة، على حرص الجامعة على تطبيق كافة الإجراءات الإحترازية للحد من انتشار فيرس كورونا وتطبيق التباعد الاجتماعى داخل اللجان، والإلتزام بإرتداء الكمامات طوال الوقت سواء الطلاب أو المراقبين .

 

وأوضح سعود، أنه يتم قياس درجات الحرارة لجميع الطلاب والعاملين قبل الدخول والتأكد من التعقيم  المستمر للجان والممرات قبل  بداية كل فترة امتحانية، لضمان سلامة الطلاب والعاملين، مشيداً بوعى الطلاب في الالتزام بإرتداء الكمامات و تطبيق الإجراءات الاحترازية .

متابعة-اللجان

 

إجراءات احترازية بكلية الحقوق

 

 

وفى كلية الحقوق، اتخذت الكلية إجراءات مشددة لمنع الغش، وكذلك التواجد الملحوظ لأفراد الأمن والدفاع المدني والتأكد من سلامة أجهزة الانذار وطفايات الحريق، والتأكيد على عدم التزاحم أثناء الدخول والخروج من لجان الامتحانات، واستعداد الطاقم الطبي بالكلية وتزويده بأدوات الاسعافات الأولية في حال اكتشاف أى اشتباه في الإصابة بفيروس كورونا واتباع اللازم.

 

كما اتخذت كلية الحقوق بجامعة عين شمس، إجراءات مشددة لمنع الغش، تتمثل فى مراقبة اللجان من خلال كاميرات مراقبة لضبط أى حالات غش.

 

 

مراقبة اللجان بالكاميرات

 

وتخصص الكلية غرفة مراقبة للكاميرات، من خلال موظفين متواجدين أمام الشاشات لمراقبة اللجان طوال فترات انعقاد لجان الامتحانات، وقال الدكتور ناجى عبد المؤمن عميد كلية الحقوق بجامعة عين شمس ، إن امتحانات الفصل الدراسي الثاني بالكلية  تنتهى في الثامن من يوليو،  مؤكدا  تجهيز القاعات وتوفير كافة وسائل التهوية، وفريق طبى تحسبا للحالات الطارئة.

 

الامتحانات على 3 فترات

 

وأشار إلى أنه تم تقسيم الامتحانات على 3 فترات تبدأ من الساعة التاسعة صباحا وتنتهي في الثالثة والنصف تنفيذاً لقرار المجلس الاعلي للجامعات وتبلغ مدة اللجنة الواحدة ساعة ونصف، ثم الاستراحة ساعة بين كل لجنة وأخرى لتعقيم وتنظيف اللجان مع مراعاة الإجراءات الاحترازية والتشديد على ارتداء الكمامات.

جانب-من-كاميرات-المراقبة-فى-الجامعة

 ومن جانبه قال الدكتور محمد صافى وكيل كلية الحقوق لشئون التعليم والطلاب، إنه تم مراعاة الإجراءات الاحترازية أيضا خلال تسليم أوراق الإجابة إلى الكنترولات من خلال نقلها في صناديق بلاستيكية معقمة للحد من حدوث العدوى وحفاظا على الطلاب وأعضاء هيئة التدريس .

 

حوافظ بلاستيكية للموبايل لمنع الغش

 

وأشار وكيل الكلية، إلى أن الكلية اتخذت إجراءات صارمة لمنع الغش خلال الامتحانات من خلال حوافظ بلاستيكية يتم وضع اجهزه الهواتف المحموله بها مرفق بها كارنيه الطالب لضمان حفظها ومنع استخدامها في أغراض الغش.

جانب-من-كاميرات-المراقبة

تحذيرات من الموبايل بكلية الآلسن

 

أما فى كلية الألسن، فوجهت كلية الآلسن بجامعة عين شمس، عدد من التحذيرات والارشادات للطلاب خلال امتحانات الفصل الدراسى الثانى ، وذلك لمواجهة حالات الغش .

 

ووجهت كلية الآلسن بجامعة عين شمس تحذيرات للطلاب، من بينها يجب على كل طالب إحضار الكارنيه أو بطاقة الهوية الخاصة به ولن يسمح بدخول قاعة الامتحان دونها ، وعلى الطالب التأكد من كتابة اسمه ورقم جلوسه وفرقته وقسمه في الجزء المخصص لذلك في كراسة الإجابة

 

وأكدت الكلية أنه غير مسموح للطالب باصطحاب الهاتف المحمول إلى قاعة الامتحان ، ووجوده مفتوحا داخل القاعة يؤدي إلى إلغاء الامتحان وتحرير محضر غش، كما يجب على الطالب التوقيع في كشوف حضور الامتحان أمام اسمه في كل امتحان .

 

حظر وضع أى ملصقات للغش

 

كما أكدت الكلية أنه يجب على الطالب الالتزام بالحضور قبل بدء الامتحان بمدة كافية، كما يحظر الكتابة على طاولة الامتحان أو وضع أي ملصقات عليها ، و يحظر أيضا إثارة الشغب أوالتحدث بصوت عال أوالإخلال بنظام الامتحانات داخل اللجنة.

 

وقالت الكلية، إنه لا يسمح للطالب بدخول اللجنة بعد مرور نصف ساعة من بدء الامتحان، ولايسمح بالخروج من اللجنة إلا بعد مضي نصف الوقت، ويفتش الطالب قبل دخوله دورة المياه ويكون هذا الإجراء بواسطة أحد أفراد الأمن.

 

محضر غش فى هذه الحالات

 

وأشارت الكلية، إلى أنه يحرر محضر غش للطالب في الحالات الأتية، ضبط الهاتف المحمول مفتوحا ضبط أوراق بها مادة علمية لها علاقة بالمقررہ ضبط طالب قام بالكتابة على يده أو أي من متعلقاته الشخصية، قيام الطالب بالتحدث إلى زميله أو النظر إلى ورقة إجايته، و قيام الطالب بالكتابة على ورقة الأسئلة .

 

وانطلقت امتحانات الفصل الدراسي الثانى لكلية الألسن جامعة عين شمس، فى أسبوعها الأول، حيث يؤدى الامتحانات 10869 طالب و طالبة، على مدار ثلاثة أيام إسبوعيًا لكل فرقة مقسمين على فترتين في اليوم.

 

وأعلنت الدكتورة سلوى رشاد، عميد كلية الألسن بجامعة عين شمس، عن تشكيل لجنة عليا برئاستها و عضوية وكلاء الكلية للتعليم و الطلاب و خدمة المجتمع و تنمية البيئة، بالتعاون مع مختلف إدارات ووحدات الكلية على رأسهم وحدة إدارة الأزمات والكوارث والمركز الطبي وإدارة الدفاع المدني والأمن بالكلية.

غرفة-المراقبة

وأكدت على أن  الاجراءات الوقائية وتحقيق التباعد الاجتماعى بين الطلاب داخل اللجان بمسافة لاتقل عن متر ونصف المتر،  وشددت على أن إدارة الكلية إتخذت خطوات واسعة لتحقيق أقصى درجات الأمان لأبناء الكلية خلال فترة إمتحاناتهم، حيث قامت وحدة إدارة الأزمات والكوارث بوضع خطة إستباقية لمواجهة تداعيات فيروس كورونا المستجد من خلال رش وتعقيم جميع القاعات والمدرجات بالكلية قبل بدء الامتحانات، توفير الكمامات اللازمة والقفازات لأعضاء الكنترول ولأعضاء فريق الأمن والدفاع المدنى والمراقبين والعمال المكلفين بأعمال الامتحانات.

 

 

 

تخصيص مسارات للدخول بكلية العلوم

 

أما فى كلية العلوم ، فأشار الدكتور محمد رجاء عميد الكلية، إلى أنه تم تخصيص عدة  مسارات لدخول الطلاب  للجان تختلف عن مسارات الخروج وذلك لمنع اى تزاحم قبل أو بعد فترة الإمتحان، حيث تعقد الاختبارات على فترتين صباحاً ومساءاً .

كاميرات-المراقبة

وأوضح الدكتور أشرف بغدادي وكيل الكلية، إلى استمرار الامتحانات بالكلية حتى يوم 8 من يوليو المقبل وتم تقسيم الفرق حيث يؤدى الاختبار الفرقة الأولى والثالثة بالتبادل اليومى مع الفرقة الثانية والرابعة، و يتم إجراء الامتحانات لكل فرقة فى فترة منفصلة لتحقيق أقصى تباعد داخل اللجان بين الطلاب وعدم وجود تزاحم خلال دخول وخروج الطلاب  

 

والجدير بالذكر أن جميع المعقمات التى يتم إستخدامها سواء لتعقيم اللجان أو الأيدى تصنع داخل المعمل المركزي بالكلية الحاصل على اعتماد من  المجلس الوطنى للإعتماد"ايجاك".
 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة