وزير التعليم العالى يتابع أعمال امتحانات نهاية العام الدراسى بجامعتى القاهرة وحلوان.. خالد عبد الغفار: إصابات كورونا بين الطلاب لا تتعدى أصابع اليد.. والخشت يعلن تخصيص 5 مراكز لتطعيم أعضاء هيئة التدريس.. صور

الثلاثاء، 08 يونيو 2021 03:00 م
وزير التعليم العالى يتابع أعمال امتحانات نهاية العام الدراسى بجامعتى القاهرة وحلوان.. خالد عبد الغفار: إصابات كورونا بين الطلاب لا تتعدى أصابع اليد.. والخشت يعلن تخصيص 5 مراكز لتطعيم أعضاء هيئة التدريس.. صور وزير التعليم العالي ورئيس جامعة القاهرة خلال الجولة
كتب محمد صبحى - هديل البنا - كرستين سامى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أجرى الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى، اليوم الثلاثاء، جولة تفقدية لمتابعة انتظام امتحانات نهاية العام الدراسى فى جامعات القاهرة وحلوان، بحضور عدد من القيادات الجامعية .

ورافق الدكتور خالد عبد الغفار خلال الجولة فى جامعة حلوان الدكتور ماجد نجم رئيس جامعة حلوان والدكتور عادل عبد الغفار المستشار الإعلامى والمتحدث الرسمى باسم الوزارة، كما حضر الجولة فى جامعة القاهرة الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة حيث أجرى الوزير جولة فى كلية التجارة لمتابعة أعمال الامتحانات بالإضافة إلى مركز تطعيم أعضاء هيئة التدريس بلقاح كورونا الكائن بكلية التجارة .


وأكد الدكتور خالد عبدا لغفار فى تصريحات صحفية أن هناك انتظاما فى أعمال امتحانات نهاية العام الدراسى، وأدى حوالى مليون ونصف طالب الامتحانات حتى الآن، مؤكدا الالتزام بتطبيق الإجراءات الاحترازية للوقاية من كورونا فى الجامعات الحكومية الخاصة والأهلية .


وأضاف وزير التعليم العالى، أن اللجنة العليا المشكلة لمتابعة امتحانات نهاية العام تتلقى تقاريرا يومية بأعداد الطلاب الذين أدوا امتحانات نهاية العام، وكذلك المتغيبين وحالات الاشتباه، مؤكدا أن حالات الاشتباه بإصابة كورونا فى الجامعات لم تتعدى أصابع اليد الواحدة، وأنه لا يوجد زيادة فى نسب الطلاب المعتذرين عن أداء الامتحانات .

وأشاد الوزير بالتزام الطلاب بالإجراءات الوقائية، مشيرا إلى الحضور المكثف للطلاب الذين يؤدون الامتحانات بانتظام بما يؤكد حرصهم على استكمال العام الدراسى والانتهاء من تأدية امتحاناتهم، وشدد الوزير على تطبيق الإجراءات المقررة فى حالة اكتشاف أى إصابات بكورونا بين الطلاب، مشيدا بتنفيذ الجامعة لعمليات التطهير والتعقيم.

وزير التعليم العالى يتابع أعمال امتحانات نهاية العام الدراسى بجامعتى القاهرة وحلوان (1)

وقال عبد الغفار إن الوزارة وضعت إجراءات صارمة حرصا على سلامة الطلاب والمراقبين و جميع المشاركين فى أعمال الامتحانات، كما أثنى على تجاوز الجامعات للعديد من الصعاب وإجراء الامتحانات فى ظل مواجهة جائحة كورونا.


واستطرد وزير التعليم العالى، إن المجلس الأعلى للجامعات وضع خطة منذ عامين سواء على مستوى أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة تنظيم عملية التردد من باب الجامعة حتى اماكن عقد الامتحانات، موضحا أن أكثر من مليون ونصف طالب بداو الامتحانات منذ 25 مايو الماضى فى كل الجامعات على مستوى الجمهورية وهناك انضباط فى الحضور .
 

وزير التعليم العالى يتابع أعمال امتحانات نهاية العام الدراسى بجامعتى القاهرة وحلوان (2)

وأكد الدكتور خالد عبد الغفار أن عدد الحالات التى يمكن أن تصنف اشتباه كورونا تعد على أصابع اليد الواحدة : لدينا طريقة للتعامل معها عن طريق لجان خاصة ويتم اتخاذ الإجراءات الصحية اللازمة سواء اتمام الامتحان للطالب وفى حالة أن يثبت أنه غير قادر يقدم عذر مقبول للجامعة ويتم الأخذ به .

واستطرد وزير التعليم العالى، أن عدد المنتظمين فى الامتحانات يفوق السنوات الماضية والطلاب يفضلوا إنهاء العام الدراسى بشكل منتظم، مؤكدا أن تم تشكيل لجنة أزمة، ولم يتم رصد حالات اعتذار كثيرة واللجنة تتابع المقيدين لدخول الامتحانات والحالات الاعتذار والغياب والغش والاشتباه فى كورونا ولدينا مصفوفه ننظر منها على الجامعات كلها، موضحا أن الدراسات والاحصائيات تؤكد أن أعداد المعتذرين أقل من السنوات السابقة.
وزير التعليم العالى يتابع أعمال امتحانات نهاية العام الدراسى بجامعتى القاهرة وحلوان (3)

وأردف الدكتور خالد عبد الغفار، أن موضوع كورونا مستمر لفترة ويجب أن نتعلم، لافتا إلى وزارة التعليم العالى منذ تعليق الدراسة فى مارس العام الماضى استطاعت أن تغير من الاتجاهات للتعامل مع الجائحة: تعلمنا استكمال العام الدراسى والامتحان وكثير من دول العالم فضلت عدم الدخول فى هذا التحدى ولكن من خلال أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة والتعليم الهجين أغلبنا على ذلك،.

مضيفا: يجب أن نتعلم كيف أن نتعايش مع الوضع الجديد مع اتخاذ الإجراءات اللازمة والطلاب ملتزمين واللجان على مستوى الحرم الجامعى والموظفين ملتزمين بارتداء الكمامة وهذا نظام يحتذى به .

وأكد الدكتور خالد عبد الغفار أن هناك قرارا من لجنة الأزمة العليا برئاسة رئيس مجلس الوزراء أن يكون التطعيم لكل أعضاء هيئة التدريس فى كل التخصصاتـ، وتم الانتهاء من تطعيم القطاع الطبى سواء العاملين بمستشفيات العزل أو المستشفيات الأخرى وصدر قرار لتطعيم أعضاء هيئة التدريس فى كل جامعة ويتم التوصل من خلال مديريات الصحة على مستوى المحافظات .

وأردف أن تطعيم الطلاب حسب توافر الإمكانيات قبل بداية العام الدراسى وهو توجه عالمى لذلك حتى يكون مع بداية العام الجديد هناك انتظام الدراسة بالشكل المعتاد .

وزير التعليم العالى يتابع أعمال امتحانات نهاية العام الدراسى بجامعتى القاهرة وحلوان (4)
من جانبه، قال الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة، إن الجامعة استعدت مبكرًا بخطة شاملة لعقد امتحانات الفصل الدراسى الثاني، حيث تجمع الامتحانات بين نظامى الأونلاين والحضور، وتأتى بنظام الأسئلة الموضوعية وتطبيق المواصفات الفنية للورقة الامتحانية، وتسمح بتطبيق النظام المدمج والهجين فى الامتحانات حسب طبيعة كل كلية وطبقًا للوائح المعدلة.


وأضاف رئيس جامعة القاهرة، أنه تم وضع ضوابط وإجراءات احترازية للحفاظ على سلامة جميع المشاركين فى عملية الامتحانات، منها ضوابط تتعلق بقواعد الدخول والخروج من الجامعة وقاعات الامتحانات، وتخصيص غرف للعزل والعيادات الطبية وقاعات التصحيح والكنترول، وقواعد للامتحانات الشفوية والعملية والإكلينيكية، وضوابط الاعتذار عن أداء الامتحانات، وآليات التعامل مع الطلاب الوافدين، بالإضافة إلى التأكد من استيفاء أماكن إجراء الامتحانات للضوابط المقررة للوقاية من حيث التهوية ومراعاة التباعد الإجتماعى والسلامة، وترك مدة كافية بين امتحانات المواد تيسيرًا على الطلاب.

وزير التعليم العالى يتابع أعمال امتحانات نهاية العام الدراسى بجامعتى القاهرة وحلوان (5)

وأشار الدكتور الخشت، إلى أنه تم تشكيل لجنة طبية للوقاية ومكافحة العدوى بلجان الامتحانات، وتتولى اللجنة أعمال الإشراف الصحى على جميع لجان الامتحانات بالجامعة، واتخاذ ما يلزم لضمان سلامة الطلاب وأعضاء هيئة التدريس والعاملين من الإصابة بفيروس كورونا أثناء انعقاد لجان الامتحانات، وضمان تطبيق بروتوكولات مكافحة العدوى، وتنفيذ قواعد التباعد الاجتماعى بلجان الامتحانات، وتجهيز العيادات الطبية بالكليات وتكوين الأطقم الطبية والتمريض وتذليل ما يعترض عملهم بلجان الامتحانات، وضمان توفير كل وسائل وقايتهم من العدوى، بالإضافة إلى توفير سيارات الإسعاف بالحرم الجامعى وبالكليات خارج الحرم للتعامل الطبى السريع مع أى حالة اشتباه وذلك وفقًا للإجراءات الطبية المقررة من وزارة الصحة ومنظمة الصحة العالمية، إلى جانب تشكيل لجنة عليا فى إدارة الجامعة لمتابعة تنفيذ القواعد والإجراءات الاحترازية المقررة بشكل يومى من خلال اللجان العليا المشكلة بكل كلية.


وقال الدكتور الخشت، إن الجامعة خصصت 5 مقرات داخل الحرم الجامعى وخارجه لاستقبال أعضاء هيئة التدريس والعاملين، على أن تبدأ هذه المواقع فى استقبال الراغبين فى تلقى اللقاحات اعتبارًا من اليوم الثلاثاء، وتستمر لمدة ثلاثة أسابيع، مشيرًا إلى أن المقرات المخصصة ستكون فى كليات الهندسة والحقوق والتجارة، بالإضافة إلى موقع بمركز خدمة المجتمع وآخر بمركز التعليم المدمج بالمدينة الجامعية.


وزير التعليم العالى يتابع أعمال امتحانات نهاية العام الدراسى بجامعتى القاهرة وحلوان (7)

وأكد رئيس جامعة القاهرة، أنه يتابع مع اللجنة العليا للامتحانات سير انتظام الامتحانات فى الكليات والتى تجرى بهدوء منذ بدايتها فى أول يونيو، ولم يتم رصد أية معوقات أو مشكلات نتيجة الإجراءات الصارمة التى اتخذتها الجامعة.

رئيس جامعة حلوان : تخصيص سيارات لنقل الطلاب ذوى الاعاقة لمقر لجان الامتحانات


فيما أكد الدكتور ماجد نجم رئيس جامعة حلوان، إن قرر تخصيص عدد من السيارات تتمركز بمدخل الحرم الجامعى وذلك لنقل الطلاب من ذوى الاحتياجات الخاصة من المدخل الرئيسى بالجامعة إلى مقر لجان الامتحانات وذلك للتيسير عليهم .

وأضاف رئيس جامعة حلوان فى تصريح لـ"اليوم السابع" أن اعمال الكنترول تتم بصورة مباشرة تقل الانتهاء من أداء الطلاب اختبارات نهاية العام وذلك لإعلان النتائج مباشرة مع نهاية امتحانات نهاية العام الجامعى .

وزير التعليم العالى يتابع أعمال امتحانات نهاية العام الدراسى بجامعتى القاهرة وحلوان (6)
وتابع الدكتور ماجد نجم رئيس جامعة حلوان، أنه تم وضع مجموعة من القواعد والأسس من أجل تنظيم عملية الامتحانات بداية بتحديد خط سير الطلاب إلى أماكن أداء الامتحانات بالإضافة إلى تنظيم دخول الكليات فى أوقات محددة للحد من التزاحم على البوابات وداخل الحرم، مؤكدا أن الجامعة خصصت 24 منفذا لدخول وخروج الطلاب للحفاظ على التباعد الاجتماعى ومنع انتشار عدوى كورونا.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة