أكرم القصاص - علا الشافعي

السياحة تنتعش فى أوروبا من جديد بعد عام من الخسائر.. صيف مليء بالأمل بسبب "جواز سفر كورونا".. إسبانيا تستقبل ضعف سياح 2020.. وإيطاليا تتوقع ارتفاع عدد السياح 20 %.. والحكومة اليونانية تخطط لإعلان 80 جزيرة آمنة

الثلاثاء، 08 يونيو 2021 01:00 ص
السياحة تنتعش فى أوروبا من جديد بعد عام من الخسائر.. صيف مليء بالأمل بسبب "جواز سفر كورونا".. إسبانيا تستقبل ضعف سياح 2020.. وإيطاليا تتوقع ارتفاع عدد السياح 20 %.. والحكومة اليونانية تخطط لإعلان 80 جزيرة آمنة ايطاليا
فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تعتبر نهاية حالة الحظر ورفع القيود المفروضة فى اوروبا خطوة كبيرة لقطاع السياحة المعاقب، فاسترخاء المتطلبات الصحية للمسافرين الأجانب يعنى ارتياحا آخر على أبواب الصيف، والجديد فى الأمر هو قبول شهادة التطعيم للمواطنيين من 27 دولة أوروبية.

تسمح بعض الدول الأوروبية باستقبال السياح من داخل وخارج الاتحاد الأوروبى، وستسمح فرنسا بدخول السياح الذين تم تطعيمهم مع الارشادات الكاملة دون الخضوع لاختبار أو حجر صحى بداية من 9 يونيو، وذلك فى خطوة جديدة إلى الوضع الطبيعى للسياحة الصيفية التى اتخذتها ايطاليا واليونان فى وقت سابق.

وقال وزير الدولة الإسبانى للسياحة، فرناندو فالديس، أمس، إنه بحسب توقعاته، ستستقبل إسبانيا بين شهرى يوليو وسبتمبر ما بين 14.5 و15.5 مليون سائح. ستمثل هذه الأرقام ما يقرب من 40٪ من السياح الذين وصلوا فى عام 2019 ولكن ضعف عدد السياح الذين وصلوا إلى إسبانيا فى عام 2020.

ستفتح إسبانيا المسافرين الملقحين من خارج الاتحاد الأوروبى فى 7 يونيو، ومن المتوقع أن تفعل فرنسا الشيء نفسه فى 9 يونيو. ترحب هولندا بالسياح القادمين من "البلدان الآمنة ذات الخطورة المنخفضة للإصابة بفيروس كوفيد -19"، بينما فتحت أيسلندا، العضو فى المنطقة الاقتصادية الأوروبية، حدودها للمسافرين المحصنين فى أبريل.

من جانبها، ستعيد فرنسا إطلاق السياحة، واعتبارًا من يوم الأربعاء ستسمح لجميع مواطنى دول الاتحاد الأوروبى الذين تم تطعيمهم ضد كوفيد -19 - مع إعطاء الجرعة الثانية خلال 14 يومًا - بالدخول دون الحاجة إلى مسحة. هذا توقع - تعلنه الدول الأوروبية واحدًا تلو الآخر، على الرغم من عدم وجود أى أمر معين - للمزايا المضمونة لفصل الصيف لأولئك الذين لديهم "الممر الأخضر" من الاتحاد الأوروبى خلال الرحلة.

وفى الوقت نفسه، تستعد بقية دول القارة لفتح حدودها والاستفادة من موسم الصيف، الذى يطمح إليه قطاع السياحة كثيرًا. سيفعلون ذلك بشهادة رقمية خضراء، وهى آلية اتفقت عليها 27 دولة فى الاتحاد الأوروبى لإثبات أن السائح قد اجتاز المرض أو تم تطعيمه أو خضع لاختبار تشخيصى يُظهر عدم إصابته.

ففى اليونان، يمكن لجميع السياح الأجانب زيارتها دون الحاجة إلى المرور بالحجر الصحى عند الوصول، طالما أن لديهم اختبار تفاعل البوليميراز المتسلسل (PCR) سلبيًا. تخطط الحكومة لإعلان 80 جزيرة آمنة، بما فى ذلك معظم الوجهات السياحية الرئيسية فى البلاد، بحلول نهاية يونيو.

وفى إيطاليا، تتوقع إيطاليا التى ترفع تدريجاً التدابير للحد من انتشار وباء كوفيد مع التحسن المطرد فى الوضع الوبائى، زيادة فى عدد السياح بنسبة 20 % هذا الصيف، وفق ما أعلنت السبت الماضى جمعية السياحة الإيطالية، مشيرة إلى أن موسم صيف 2021 يبشر بانتعاش القطاع: بين يونيو وأغسطس، من المتوقع وصول 33 مليون سائح و(حجز) 140 مليون ليلة فى منشآت الضيافة المرخصة، أى بزيادة 20.8 % مقارنة بعام 2020 وحجم مبيعات بقيمة 12.8 مليار يورو".

ولفتت الجمعية إلى أن "هذا الارتفاع رغم ذلك لا يكفى لبلوغ مستويات ما قبل كوفيد حين سجل صيف 2019، أى الأخير قبل الوباء، تواجد أكبر بمقدار 73,5 مليونا"، واعتمدت بذلك على مسح شمل 2185 شركة من القطاع.

قبل الجائحة كانت السياحة تمثل 14 % من إجمالى الناتج الداخلى الإيطالى وقد ساهم انهيارها فى إغراق البلاد فى 2020 بأسوأ ركود اقتصادى شهدته منذ الحرب العالمية الثانية مع تراجع نسبته 8.9 %.

قدمت المفوضية الأوروبية شهادة سفر رقمية لكورونا (مفتوحة للمواطنين من خارج الاتحاد الأوروبي)، والتى يتم استخدامها بالفعل طواعية من قبل بلغاريا وجمهورية التشيك والدنمارك وألمانيا واليونان وكرواتيا وبولندا. سيتم تطبيق الشهادة الرقمية بالكامل اعتبارًا من 1 يوليو.

وسيعاد فتح أيرلندا، التى شهدت واحدة من أشد حالات الإغلاق فى أوروبا، أبوابها أمام الاتحاد الأوروبى والمملكة المتحدة والولايات المتحدة فى 19 يوليو. سيتعين على المسافرين من خارج الاتحاد الأوروبى الذين لم يتم تطعيمهم الوصول مع اختبار سلبى، ثم البقاء فى الحجر الصحى حتى يخضعوا لاختبار ثانٍ عند الوصول.

أعيد افتتاح الفنادق الأيرلندية هذا الأسبوع، وسيتم استئناف الإقامة الداخلية فى 5 يوليو.

تستضيف كرواتيا أيضًا المسافرين الذين تم تطعيمهم، وكذلك أولئك الذين يقدمون اختبارًا سلبيًا لـ PCR أو دليل على أنهم تعافوا من كورونا فى آخر 180 يومًا، وليس أقل من 11 يومًا قبل الوصول.

فى الشهر الماضى، أعادت قبرص فتح أبوابها أمام المسافرين من 65 دولة، بما فى ذلك الولايات المتحدة والمملكة المتحدة.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة