التليفزيون هذا المساء.. مبادرة مجتمعية من أهالى حى المناخ ببورسعيد لتجميل الشوارع.. الكهرباء: كان لدينا عجز 20% وتحول لفائض 25% خلال 7 سنوات.. وزيرة الصحة: إنتاج أول إصدار من لقاح سينوفاك 15 يونيو المقبل

الإثنين، 07 يونيو 2021 02:00 ص
التليفزيون هذا المساء.. مبادرة مجتمعية من أهالى حى المناخ ببورسعيد لتجميل الشوارع.. الكهرباء: كان لدينا عجز 20% وتحول لفائض 25% خلال 7 سنوات.. وزيرة الصحة: إنتاج أول إصدار من لقاح سينوفاك 15 يونيو المقبل التليفزيون هذا المساء
كتب أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت برامج التليفزيون، مساء الأحد، العديد من القضايا والموضوعات المهمة، التى تشغل بال المواطن المصرى والرأي العام، وكان أبرزها:

 

خالية من القمامة.. مبادرة مجتمعية من أهالى حى المناخ ببورسعيد لتجميل الشوارع

أجرى تليفزيون اليوم السابع، بثاً مباشراً، مع سكرتير حى المناخ بمحافظة بورسعيد، لتوضيح تفاصيل المبادرة التى أشاد بها اللواء محمود شعراوى، وزير التنمية المحلية، حول تجميل الشوارع بأحد المناطق الشعبية فى الحي.

ومن جانبه، قال ياسر عرفات، سكرتير حى المناخ، إن هذه المبادرة جاءت من استعدادات أهالى المنطقة للقيام بذلك، وتطوير الأرضية التى كان يملؤها مياه الصرف الصحى والقمامة.

 وأوضح "عرفات"، خلال لقاؤه مع "اليوم السابع"، أن الحى أطلق عدة مبادرات لتجميل الشوارع والحارات وتطويرها بالتعاون مع أهالى كل منطقة، والتى من بينها الحدائق والشوارع والإنارة.

وأصدرت وزارة التنمية المحلية، بيانا أنه فى اطار توجيهات اللواء محمود شعراوى وزير التنمية المحلية بضرورة تشجيع المبادرات المجتمعية لتتكامل مع جهود الدولة فى دعم الخدمات العامة واستعادة المظهر الحضارى فى المدن والاحياء والقرى.

 ثمن اللواء محمود شعراوى وزير التنمية المحلية الغضبان المشاركة المجتمعية لأهالى حى المناخ بمحافظة بورسعيد حيث قام الأهالى بأعمال تبليط بشارع الأمين وحارة الجبانة كمشاركة مجتمعية على نفقتهم الخاصة، كما سبق و قام الأهالى بالمشاركة بتبليط بعض الحارات بمنطقة العرب القديم بنطاق حى المناخ كمشاركة مجتمعية للمحافظة على النظافة والتجميل بالمنطقة مما يعكس السلوك الحضارى لهؤلاء المواطنين وحرصهم على تحقيق المظهر الجمالى بالمحافظة .

 وناشد اللواء عادل الغضبان محافظ بورسعيد، أبناء المحافظة بالتعاون المستمر مع الأجهزة التنفيذية للحصول على أفضل الخدمات والارتقاء بمستوى المعيشة، و الحفاظ على ما يتم إنجازه من مشروعات خدمية وقومية، مؤكدا على أن الأجهزة التنفيذية بكافة الأحياء تبذل قصارى جهدها لتقديم الخدمات للمواطن على أعلى درجة من الكفاءة، بما يتماشى مع طبيعة محافظة بورسعيد التنموية والحضارية .

 

بعد غرق 2 وإصابة 5 بالإسكندرية.. اعرف إزاى تصيف وتستمتع بأمان

قدم "تليفزيون اليوم السابع"، بثا مباشرا حول إرشادات و نصائح حفاظا على أرواح المواطنين من الغرق، خاصة مع إعادة تشغيل الشواطئ واستقبال المصطافين بالإسكندرية.

وشهدت محافظة الإسكندرية، غرق بدال يحمل 7 أشخاص بشاطئ البوريفاج بالإسكندرية ،وذلك بعد أن قام 7 شباب بإستئجار البدال و تخطى حاجز المنطقة الآمنة للسباحة وهم لا يجيدون السباحة و تعرض البدال للغرق و تمكنت قوات الإنقاذ النهرى من إنقاذ 5 أشخاص، وانتشال جثث إثنين منهم.

وقال الدكتور رأفت محمد توفيق حمزة أستاذ مساعد بقسم تدريب الرياضات المائية بجامعة الإسكندرية، ومتخصص بالاتحاد الدولى للإنقاذ بمصر، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، إن ارتداء اللايف جاكت ضرورة ملحة فى ركوب البدال أو أى وسيلة ترفيهية داخل البحر، مع ضرورة إتباع الإرشادات الخاصة حفاظا على الأرواح، مثل عدم النزول للبحر بإرتداء ملابس تعوق السباحة و عدم تناول المأكولات أثناء السباحة أو النزول بأعداد كبيرة للأسرة الواحدة، مشيرا إلى أن حالة البحر غير ملائمة للسباحة خلال الأيام الماضية بسبب إرتفاع الأمواج.

وناشد رأفت حمزة، جميع رواد الشواطئ الذين لا يجيدون السباحة عدم التعمق وضرورة عدم القفز دون علم عن طبيعة المكان لعدم التعرض للاصطدام القاتل، مع ضرورة عدم تخطى العلامات البحرية إن وجدت (الشمندورات) مع السباحة داخل المنطقة الآمنة.

وشدد "حمزة" على عدم بذل مجهود شديد والخوف الشديد، قائلا: "أثناء سحب التيار نترك انفسنا والسباحة لأحد الجانبين وليس للخارج فالطاقة المبذولة غير مجدية ولا يمكن التغلب على سرعة التيار، مضيفا: "أنه يستحب عدم الأكل والنزول مباشرة وعدم الأكل أثناء الاستحمام، والابتعاد عن المناطق التى يتجمع بها القش وغيره لأنه داخل ذلك أشياء أخرى كقطع خشبية وفروع أشجار يلفظها البحر تتسبب فى الغرق.

كما شدد "رأفت حمزة"، على ضرورة اتباع بعض التعليمات الخاصة بالسلامة، مثل النزول فى المناطق الآمنة الخاصة بالاستحمام والابتعاد عن مناطق الصخور أو الحواجز الخرسانية أو مناطق المعدات البحرية، والمراقبة الحسيسة للأطفال لأن الأطفال مسئولية ذويهم ويصعب على فرد الإنقاذ متابعة الشاطئ من الداخل ومن الخارج فى منطقة استحمام الأطفال الصغيرة، بالإضافة إلى اتباع تعليمات أفراد الإنقاذ إن وجدوا وإن لم يكون هناك أفراد إنقاذ من الممكن اتباع الإرشادات والتعليمات عن حالة البحر وحالة الأمواج ومراقبة الرايات والحذر من رفع الراية الحمراء على الشاطئ، ما يعنى ارتفاع الأمواج وصعوبة السباحة والتعرض للغرق، كما ناشد المصطافين بعدم المخاطرة بحياتهم وحياه أبنائهم والنزول للسباحة فى الشواطئ الخطرة وفى مقدمتهم شاطئ النخيل .

وناشد الدكتور رأفت حمزة، المواطنين خاصة مع إعادة تشغيل الشواطئ ، الالتزام بقرارات الدولة فى عدم النزول للبحرو إتباع الإجراءات الإحترازية.

 

 

الكهرباء: كان لدينا عجز 20% فى إنتاج الطاقة وتحول لفائض 25% خلال 7 سنوات

أكد الدكتور أيمن حمزة المتحدث الرسمى باسم وزارة الكهرباء، أن ما شهده قطاع الكهرباء خلال الـ7 سنوات الماضية يمثل إنجازا وإعجازا، موضحا أنه قبل 7 سنوات كان لدينا عجز فى إنتاج الطاقة الكهربائية تصل لـ20% لننتقل الآن خلال 7 سنوات غطينا هذه الجزئية وأصبح لدينا فائض واحتياطى يتخطى 25%.

 

وأضاف المتحدث الرسمي باسم وزارة الكهرباء، خلال برنامج الحقيقة، المذاع على قناة إكسترا نيوز، والذى تقدمه الإعلامية آية عبد الرحمن، أن الوزارة أدخلت 28 ألفا و500 ميجا وات، وهو ما يمثل معدل ضخم خلال 7 سنوات، متابعا: خلال عامين ونصف أدخلنا 3 محطات عملاقة بـ14 ألفا و400 وات، وهى محطات على أعلى مستوى في بنى سويف والعاصمة الإدارية التى بها أكبر محطة فى العالم.

 

وتابع المتحدث الرسمي باسم وزارة الكهرباء، خلال الفترة السابقة، تم تنمية وتطوير شبكات نقل الكهرباء بحيث لا يكون هناك فقط كهرباء متوفرة، ولكن بجودة عالية بجانب تقوية شبكات التوزيع ضم ضخ استثمارات شبكات 36 مليار جنيه، وهى استثمارات ضخمة للغاية، وأصبح لدينا قدرة على تصدير الطاقة الكهربائية.

وزيرة الصحة: إنتاج أول إصدار من لقاح سينوفاك 15 يونيو المقبل

أكدت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة، أنه بحلول  15 يونيو سيتم إنتاج أول إصدار للقاحات سينوفاك الصينية المصنعة في مصر، مؤكدة خلال تصريحات تلفزيونية ببرنامج "الحكاية"، :"انتهينا اليوم من 9 تحاليل خاصة باللقاح، وسيتم إنتاج أول لقاح مصرى من سينوفاك يوم 15 من شهر يونيو الجاري".

 

وتابعت: "سيتم تصنيع لقاح آخر أوروبي في أحد مصانع مدينة أكتوبر، وسيتم توفير لقاح سينوفاك للمواطنين خلال حد أقصى 6 أسابيع من الإنتاج، وسيتم إنتاج 40 مليون جرعة بنهاية العام، ونقل تكنولوجيا التصنيع إلى مصر، مؤكدة أن الدولة المصرية وفرت 750 مليون جنيه، لاستكمال مصنع 6 أكتوبر ومصنع العجوزة لإنتاج لقاحات كورونا.

 

وأوضحت أنه لا يوجد أي فارق بين لقاح سينوفاك المصري، ولقاح سينوفاك الصيني، وهناك دراسات مقارنة للمطابقة مع المنتج الأصل، بشكل شديد وصارم، مشيرة إلى أن مصر تستورد اللقاحات ذات الفاعلية العالية، ونحن ملتزمون حتى الآن لمنح اللقاح لمن فوق الـ 18 سنة.. وسيكون الأمر بالأولوية للمواطنين".

 

وأشارت إلى أنه يتم منح 120 ألف جرعة من اللقاحات بشكل يومي، والوزارة تستهدف الوصول للأحياء الشعبية والأماكن المكتظة والقري، ومع التوسع بالإنتاج سيتم العمل بشكل أكبر، وسيتم إعطاء اللقاح لـ 100% من العاملين في التعلم والذين يصل عددهم لـ 2.5 مليون مواطن، وذلك في شهري يوليو وأغسطس، مضيفة:" نتوقع حصول 40% من السكان على لقاحات كورونا".

 

 وأضافت:" معظم المحافظات على مستوى الجمهورية تشهد انخفاضا ملحوظا في إصابات كورونا، وهناك جهود كبيرة تقطعها الوزارة فى هذا الصدد، وأتوقع انخفاض الحالات فى إصابات كورونا الفترة المقبلة".

 

 

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة