أكرم القصاص - علا الشافعي

محمود مرسى وأعماله المستوحاة من أعمال أدبية.. شىء من الخوف الأبرز

الإثنين، 07 يونيو 2021 10:00 ص
محمود مرسى وأعماله المستوحاة من أعمال أدبية.. شىء من الخوف الأبرز محمود مرسى
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
امتاز أداؤه بالسهولة والبساطة فوصل إلى حد الإتقان، اشتهر فى الأدوار القوية الطيب منها،  وأبدع فى أدوار الشر التى قدمها فى الكثير من أعماله، فمن ينسى دور "عتريس" وهي إحدى الشخصيات الخالدة في ذاكرة السينما المصرية، فى فيلم "شىء من الخوف"، والجملة الخالدة التى اقترنت باسمه الدرامى "زواج عتريس من فؤادة باطل"، التى تحولت إلى إيقونة للرفض، أنه الفنان الراحل الكبير محمود مرسى.
 
وتمر اليوم الذكرى الـ98 على ميلاد الفنان الكبير محمود مرسى، إذ ولد فى مثل هذا اليوم 7 يونيو عام 1923، وهو صاحب مسيرة فنية كبيرة استمرت حتى وفاته فى 24 أبريل عام 2004، عن عمر يناهز 80 عاما.
 
ورغم كون "مرسى" كان واحد من أشهر أشرار الدراما المصرية، لكن هذا لم يكن مانع فى بارعته فى تقديم أدوار الخير،بجانب تقديمه العديد من الشخصيات التاريخية، وكان عدد كبير من أعمال الراحل الكبير مستوحاه من أعمال أدبية من أبرزها:
 

الباب المفتوح

 
الباب المفتوح
 
فيلم تم إنتاجه عام 1963، من إخراج هنري بركات و بطولة فاتن حمامة وصالح سليم و محمود مرسي و حسن يوسف، وهو مأخوذ عن رواية "الباب المفتوح" للأديبة الراحلة لطيفة الزيات، وتدور الأحداث حول ليلى (فاتن حمامة) التي تعيش في أسرةٍ متوسطة، وتحاول أن تثور وتشارك في المظاهرات لكن يكبحها والدها بعنف ويعاقبها بشدة. تقع في حب ابن خالتها لكن سرعان ما تكتشف أنه لا يختلف عن أبيها كثيرًا، فتتركه وتفقد ثقتها في المجتمع. وتقابل فيما بعد صديق أخيها الثوري والمنفتح فتُعجب به، لكن تتعقد الأحداث بسبب الأحداث السياسية والاجتماعية. فتبدأ رحلتها من أجل إيجاد ذاتها بعيدًا عن أفكار المجتمع المناقضة لما تؤمن به.
 

السمان والخريف

 
السمان والخريف
 
فيلم من إنتاج عام 1967، مأخوذ عن رواية للأديب نجيب محفوظ بنفس الاسم، من بطولة محمود مرسى، نادية لطفى، عبدالله غيث، وتدور أحداث الفيلم حول شخصية عيسى الدباغ (محمود مرسي) ذلك الشاب الذي ينتمي لأحد الأحزاب والتي انتهى دورها بعد ثورة يوليو، فيتخبط في حياته وبعد أن يستبعد من المراكز الحساسة التي كان يتنصبها، يلتقي بفتاة الليل ريري (نادية لطفي) محاولا البحث داخلها عن شبح القوة والسلطة في القوت الذي تتعلق به ريري وتخلص له، إلا أنه عندما يكتشف أنها حامل يطردها، ويظل مختبئا من المجتمع المحيط به وبعد مرور ست سنوات يفاجأ بريري التي تتزوج من صاحب محل عجوز فيحاول العودة إليها إلا أنها ترفض الانسياق له ...وتتوالى الأحداث.
 

شيء من الخوف 

 
شيء من الخوف
 
فيلم إنتاج عام 1969 من إخراج حسين كمال، وبطولة محمود مرسى وشادية، وهو مأخوذ عن رواية بنفس الاسم للكاتب الكبير ثروت أباظة، ولكن الفضل الأكبر في الإسقاطات السياسية هي نتيجة التعديلات التي أدخلها عبد الرحمن الأبنودي، القصة تدور بقرية مصرية حيث يفرض عتريس (محمود مرسي) سلطته على أهالي القرية ويفرض عليهم الإتاوات. كان عتريس يحب فؤادة (شادية) منذ نعومة أظافرة ولكن فؤادة تتحدى عتريس بفتح الهويس الذي أغلقه عقاباً لأهل القرية ولأن عتريس يحب فؤادة لا يستطيع قتلها فيقرر أن يتزوجها.
 

الشحات

 
الشحات
 
فيلم من إنتاج عام 1973، مقتبس من رواية الشحاذ للأديب العالمى نجيب محفوظ، الفيلم بطولة محمود مرسي، نيلي، أحمد مظهر، شويكار، ومريم فخر الدين، ومن إخراج حسام الدين مصطفى، تدور أحداث الفيلم حول تدور أحداث القصة حول عمر الحمزاوي، محام يعيش مع زوجته زينب وابنتيهما جميلة، وبثينة، تراود عمر العديد من الأفكار عن الحياة والوجود، وبعد مرضه يسافر إلى الإسكندرية للخروج من حالة الاكتئاب إلا أنها تزداد لديه بعد عودته، تتغير توجهاته بعد العودة ويصبح من مرتادي الملاهي الليلية، كما يتعرف على المغنية (مرجريت) والعديد من النساء بعدها، تتغير حياته مرة أخرى نحو العزلة والتصوف وقراءة القرآن.
 

أبناء الصمت 

 
أبناء الصمت
 
فيلم درامي حربي، تم إنتاجه عام 1974، مأخوذ عن رواية "أبناء الصمت" للأديب الكبير مجيد طوبيا، من بطولة أحمد زكي، نور الشريف، محمود مرسي، ميرفت أمين، محمد صبحي، وتدور أحداثه خلال وصول حرب الاستنزاف مع إسرائيل إلى أشدها، وبينما يخوض مجدي حربه على الجبهة، تخوض خطيبته الصحافية حربًا شعواء ضد رئيس التحرير النفعي الذي تكتشف معدنه الحقيقي لاحقًا.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة