أكرم القصاص - علا الشافعي

بول جوجان.. أحد أشهر الفنانين التشكيليين فى العالم .. ما قصته؟

الإثنين، 07 يونيو 2021 11:00 ص
بول جوجان.. أحد أشهر الفنانين التشكيليين فى العالم .. ما قصته؟ بول جوجان
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بول جوجان رسام فرنسى تخرج من المدرسة الانطباعية، لكنه تمرد عليها، أصبح من المؤسسين لحركات فنية لاحقة، بهدف استكشاف المراحل الأولى من الإبداع، والذى تحل ذكرى ميلاده، إذ ولد فى مثل هذا اليوم7 يونيو من عام 1848م، وهو ضمن أصحاب اللوحات الأغلى فى العالم، فما هى حكايته؟

بيعت لوحة "متى تتزوجين"، " لـ جوجتان التى رسمها فى عام 1892، بمبلغ قدره 300 مليون دولار أمريكى أى حوالى 265 مليون يورو.

ولد بول جوجان فى باريس من أب فرنسى وأم من بيرو، ثم رحل والداه إلى البيرو بسبب المناخ السياسى فى تلك الفترة وتوفى والده وجوجان ابن ثلاثة أعوام فعاش هو ووالدته وأخته لمدة أربع سنوات فى بيت خاله ثم عاد إلى فرنسا فى عمر السبع سنوات هذه الفترة التى عاشها فى البيرو أثرت فى فنه فيما بعد.

وظهرت على جوجان اهتمامه بالرسم منذ طفولته، فكان يقضى أوقات فراغه مع الرسم وزيارة المعارض، ومع مرور الوقت تعرف على عدة رسامين، منهم الرسام كاميل بيسارو، ومع تقدم جوجان فى الرسم أستأجر مرسمًا، وكانت بدابة لعرض أعماله الفنية والتى بدأت بالفن الانطباعى من عام 1881 وحتى 1882م.

اتخذ جوجان الرسم مهنة له، حيث أبلغ عائلته أنه سيترك عمله، والتفرغ للرسم بشكل، واستمر بالرسم لمدة عام واحد،  حتى أصبح مفلسًا تمامًا، وكانت النتيجة بيع منزل الأسرة، وعادت زوجته إلى بلدها الدنمارك، واضطر إلى الذهاب معها حتى يستطع أن يجد ما يكفى لإطعام عائلته، ولكن شعرت زوجته بأن ما يقوم به أنانية منه فانفصلت عنه، وعاد هو إلى باريس.

لم يستمر بول جوجان فى الدنمارك،  حيث قرر العودة إلى فرنسا  فى 1888م، وهناك التقى بالفنان فان جوخ، وقام شقيق فان جوخ بتمويلهما، والذى كان يعمل تاجر لوحات، وأنتجا في تلك الفترة أعظم لوحاتهم، حتى رحل عن عالمنا فى 8 مايو من عام 1903م.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة