أكرم القصاص

بعيدًا عن لوحته "متى تتزوجين".. شاهد 10 لوحات لـ بول جوجان

الإثنين، 07 يونيو 2021 03:11 م
بعيدًا عن لوحته "متى تتزوجين".. شاهد 10 لوحات لـ بول جوجان متى تتزوجين
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بول جوجان رسام فرنسى تخرج من المدرسة الانطباعية، لكنه تمرد عليها، أصبح من المؤسسين لحركات فنية لاحقة، بهدف استكشاف المراحل الأولى من الإبداع، والذى تحل ذكرى ميلاده، إذ ولد فى مثل هذا اليوم 7 يونيو من عام 1848 م، وهو صاحب أغلى لوحه فى العالم.

الشجرة الغليظة
الشجرة الغليظة

 

يعد بوب جوجان صاحب لوحة من أغلى لوحات بالعالم، بعدما بيعت لوحته "متى تتزوجين"، " التى رسمها فى عام 1892، والتى بيعت لثرى بمبلغ قدره 300 مليون دولار أمريكى أى حوالى 265 مليون يورو، مما جعلها أغلى لوحة فى العالم.

الفواكه على طاولة
الفواكه على طاولة

ولد بول جوجان فى باريس من أب فرنسى وأم من بيرو، ثم رحل والداه إلى البيرو بسبب المناخ السياسى فى تلك الفترة وتوفى والده وجوجان ابن ثلاثة أعوام فعاش هو ووالدته وأخته لمدة أربع سنوات فى بيت خاله ثم عاد إلى فرنسا فى عمر السبع سنوات هذه الفترة التى عاشها فى البيرو أثرت فى فنه فيما بعد.

المرأة التاهيتية على شاطئ البحر
المرأة التاهيتية على شاطئ البحر

وظهرت على جوجان اهتمامه بالرسم منذ طفولته، فكان يقضى أوقات فراغه مع الرسم وزيارة المعارض، ومع مرور الوقت تعرف على عدة رسامين، منهم الرسام كاميل بيسارو، ومع تقدم جوجان فى الرسم أستأجر مرسمًا، وكانت بدابة لعرض أعماله الفنية والتى بدأت بالفن الانطباعى من عام 1881 وحتى 1882م.

المسيح
المسيح

اتخذ جوجان الرسم مهنة له، حيث أبلغ عائلته أنه سيترك عمله، والتفرغ للرسم بشكل، واستمر بالرسم لمدة عام واحد،  حتى أصبح مفلسًا تمامًا، وكانت النتيجة بيع منزل الأسرة، وعادت زوجته إلى بلدها الدنمارك، واضطر إلى الذهاب معها حتى يستطع أن يجد ما يكفى لإطعام عائلته، ولكن شعرت زوجته بأن ما يقوم به أنانية منه فانفصلت عنه، وعاد هو إلى باريس.


رؤية ما بعد الخطبة
رؤية ما بعد الخطبة

لم يستمر بول جوجان فى الدنمارك،  حيث قرر العودة إلى فرنسا  فى 1888م، وهناك التقى بالفنان فان جوخ، وقام شقيق فان جوخ بتمويلهما، والذى كان يعمل تاجر لوحات، وأنتجا في تلك الفترة أعظم لوحاتهم، حتى رحل عن عالمنا فى 8 مايو من عام 1903م.

سيسيتا
سيسيتا

 

طبيعة صامتة
طبيعة صامتة

 

لوحة العائلة
لوحة العائلة

 

لوحة من الحياة اليومية
لوحة من الحياة اليومية

 

من أين نأتي؟ ما نحن؟ إلى أين نحن ذاهبون؟
من أين نأتي؟ ما نحن؟ إلى أين نحن ذاهبون؟

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء



لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة