محمود المليجى وأعماله المستوحاة من النصوص الأدبية.. أبرزها الأرض

الأحد، 06 يونيو 2021 10:00 ص
محمود المليجى وأعماله المستوحاة من النصوص الأدبية.. أبرزها الأرض الفنان الكبير محمود المليجى
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
فنان سابق لعصره، إمكانياته الفنية كبيرة، تفوق بحضوره وذكائه على الكثير من أبناء جيله، فاستمر رغم الرحيل، وعاش رغم الوفاة فى قلوب المشاهدين مخلدا كأيقونة من أيقونات التمثيل فى مصر والوطن العربى، أنه الفنان الكبير الراحل محمود المليجى.
 
وتمر اليوم الذكرى الـ38 على رحيل الفنان الكبير محمود المليجى، إذ رحل فى 6 يونيو عام 1983، يعتبر واحدًا من أشهر الممثلين المصريين فى القرن الماضي، ويعد الممثل الأكثر حضوراً فى تاريخ السينما والتلفزيون العربى بحصيلة تجاوزت 500 عملّاً فنياً، منها 21 فيلمًا تم إختيارها فى قائمة أفضل 100 فيلم بذاكرة السينما المصرية حسب استفتاء النقاد عام 1996.
 
عرف باسم شرير الشاشة المصرية؛ لكثرة تقديم أدوار الشر فى أعماله، ومع ذلك كان بارعًا فى تقديم أدوار الخير والطبيب النفسي، كما أدى أيضاً أدواراً فكاهية (كوميدية)، بجانب تقديمه العديد من الشخصيات التاريخية، وكان عدد كبير من أعمال الراحل الكبير مستوحاه من أعمال أدبية من أبرزها:
 

الأرض

 
فيلم الارض
 
الأرض هو فيلم مصرى درامى من إنتاج سنة 1970 من أخراج يوسف شاهين، عن رواية الكاتب المصرى عبد الرحمن الشرقاوى التى تحمل نفس الاسم، ويعتبر أحد أهم أفلام السينما المصرية. وفى احتفالية مئوية السينما المصرية عام 1996 تم تصنيفه فى المركز الثانى ضمن أفضل 100 فيلم فى تاريخ السينما المصرية فى استفتاء النقاد.
 

وإسلاماه

 
وإسلاماه
 
وا إسلاماه (بالإنجليزية: Oh Islam)‏ وأطلق عليه اسم La Spada dell'Islam باللغة الإيطالية  فيلم تاريخى وإنتاج مشترك بين مصر وإيطاليا. استند إلى رواية واإسلاماه للمؤلف على أحمد باكثير.
 
تقاسم الإنتاج والإخراج «إنريكو بومبا» وأندرو مارتون وساعد فى الإخراج شادى عبد السلام. وقد قام بدور أقطاى الممثل الإيطالى «فولكو لوللي» (بالإيطالية: Folco Lulli) وقامت بدور شجر الدر الممثلة الإيطالية سيلفانا بامبانينى (بالإيطالية: Silvana Pampanini) وذلك للنسخة العالمية للفيلم.
 

الحب الضائع 

الحب الضائع
 
فيلم تم إنتاجه عام 1970، من إخراج هنرى بركات وبطولة سعاد حسنى وزبيدة ثروت ورشدى أباظة، ومحمود المليجى، مأخوذ عن قصة قصيرة من مجوعة قصصية تحمل نفس الاسم "الحب الضائع" لعميد الأدب العربى طه حسين. القصة عن الصديقتين التى يفرقهما حب رجل واحد  عندما تتزوح إحدى الصديقات وتسافر مع زوجها إلى تونس، تحافظ على علاقتها بالصديقة الأخرى، يموت الزوج فى تونس، تصمم الصديقة الأخرى على دعوة صديقتها للعيش معها والتخفيف عن وحدتها، بعد مجيء الصديقة يتعلق بها زوج الصديقة الأخرى، الحب الذى يضع الجميع فى مواجهة صعبة مع الصداقة والزواج.
 

الخروج من الجنة

الخروج من الجنة
 
فيلم موسيقى درامى رومانسى مصرى من إنتاج عام 1967. وهو مقتبس عن مسرحية توفيق الحكيم "الخروج من الجنة" التى نشرت عام 1952، وتتدور أحداثه حول تتعرف الصحفية عنان بمختار الذى لا يحاول استغلال موهبته الموسيقية، يعيش فى ضياع ويحيط به رفاق اللهو والعبث، تتوطد علاقتهما ويتزوجان، تحاول عنان إبعاده عن حياته العابثة لكى يتفرغ لفنه . تنشب بينهما الخلافات التى تنتهى بالطلاق . يندم مختار ويحاول إعادة عنان ولكنها ترفض وتتزوج من آخر رغم أنها ما تزال على حبها لمختار، فهى تضحى حتى يتعذب بحبها فتتفجر طاقته الدفينة فى أعماقة وبالفعل يصبح مطربا مشهورا وتسعد هى بذلك.
 

الجريمة والعقاب

الجريمة والعقاب
 
الجريمة والعقاب فيلم مصرى مأخوذ عن رائعة فيودور دوستويفسكى الجريمة والعقاب انتج الفيلم فى عام 1957 والفيلم يختلف اختلافا كليا عن الرواية الاصلية من حيث تناول الأسماء والأماكن والشخصيات.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة