"دلتا" أحدث سلالة هندية.. الصحة العالمية تصنفها "متغير مثير للقلق".. زيادة كبيرة في قابلية الانتقال.. وعدد من البلدان أبلغ عن انتشارها.. الصحة البريطانية: سائدة بالمملكة المتحدة وتسبب زيادة معدل دخول المستشفيات

السبت، 05 يونيو 2021 05:00 م
"دلتا" أحدث سلالة هندية.. الصحة العالمية تصنفها "متغير مثير للقلق".. زيادة كبيرة في قابلية الانتقال.. وعدد من البلدان أبلغ عن انتشارها.. الصحة البريطانية: سائدة بالمملكة المتحدة وتسبب زيادة معدل دخول المستشفيات سلالة هندية جديدة
كتبت فاطمة خليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تنتشر العديد من سلالات فيروس كورونا على مستوى العالم، ومن هذه السلالات سلالة جديدة تسمى "دلتا" أو  B.1.617، التي تم اكتشافها في الهند في وقت سابق من هذا العام، وصنفتها منظمة الصحة العالمية كـ"متغير مثير للقلق".. فما هي هذه السلالة الجديدة وما الذي يجعلها تسبب نوعًا مختلفًا من القلق؟.. هذا ما نتعرف عليه في السطور التالية.

ذكرت شبكة "CNN" الأمريكية أنه في أحدث تقييم للمخاطر لسلالات كورونا قالت هيئة الصحة العامة البريطانية (PHE) إن 61٪ من العينات المتسلسلة في المملكة المتحدة هي الآن من متغير دلتا (B.1.617.2)، هذا يعني أن متغير دلتا، الذي تم اكتشافه لأول مرة في الهند، هو أكثر انتشارًا في المملكة المتحدة من متغير ألفا أو سلالة المملكة المتحدة التي تسببت العام الماضي في زيادة مفاجئة في بريطانيا.

b25lY21zOmQxMjQ5ZmVlLWYxMzMtNGYwYS1iMzJmLWE0OTU1MmMzMzE0ZDpkMzRmMjc2OS03NjZlLTQ4ZjctOWE1Ni1iOTgwZjQ1Mjc0NDQ=

ما هى سلالة دلتا الهندية لفيروس كورونا؟

ذكرت جريدة "إنديان إكسبريس" أن منظمة الصحة العالمية، صنفت سلالة Delta، على أنها متغير مثير للقلق (VOC)، وقالت إنها تواصل ملاحظة "زيادة كبيرة في قابلية الانتقال" و "عدد متزايد من البلدان التي أبلغت عن تفشي المرض المرتبط بهذا النوع".

تصنف منظمة الصحة العالمية المتغير على أنه مثير للقلق (VOC)عندما يرتبط بزيادة في قابلية الانتقال أو التغيير الضار في علم الأوبئة؛ زيادة الضراوة والشدة أو انخفاض في فعالية تدابير الصحة العامة أو التشخيصات واللقاحات والعلاجات المتاحة.

ما الذي يجعل سلالة دلتا مثيرة للقلق؟

تتميز السلالات المختلفة بالطفرات - أو التغيرات في المادة الجينية للفيروس، تتكون فيروسات الحمض النووي RNA، مثل كورونا، من حوالي 30 ألف زوج أساسي من الأحماض الأمينية، موضوعة مثل الطوب بجانب بعضها البعض.

يؤدي أي تغيير في أي من هذه القواعد إلى حدوث طفرة، مما يؤدي إلى تغيير شكل وسلوك الفيروس بشكل فعال. يحتوي متغير دلتا على طفرات متعددة في بروتين سبايك، وهو النتوءات الشوكية التي تشبه "المسامير" ويستخدمها الفيروس لدخول الخليه، ما لا يقل عن 4 طفرات مهمة.

أحدها يسمى L452R، تم الإبلاغ عنه لأول مرة في الدنمارك في مارس من العام الماضي تم العثور على هذه الطفرة أكثر قابلية للانتقال من السلالات من النوع البري، كما أنها مرتبطة بانخفاض فعالية الأجسام المضادة وتقليل التعادل بواسطة مصل اللقاح.

تقول هيئة الصحة البريطانية إن الطفرة P681R ارتبطت بعمليات كيميائية قد تعزز القابلية للانتقال.

تم توثيق طفرة D614G لأول مرة في الولايات المتحدة في وقت مبكر من الوباء، بعد أن تم تداولها في البداية في أوروبا.

وقالت مراكز الوقاية من الأمراض والسيطرة عليها (CDC): "هناك دليل على أن المتغيرات مع هذه الطفرة تنتشر بسرعة أكبر".

طفرة أخرى في دلتا هي T478K كان هذا موجودًا في حوالي 65 ٪ من حالات المتغير B.1.1.222 ، الذي تم اكتشافه لأول مرة في المكسيك العام الماضي وكان مرتبطًا بارتفاع معدل العدوى.

jpg
 

ما هو الدليل حتى الآن على قابلية الانتقال؟

قالت هيئة الصحة العامة في إنجلترا إن دلتا تواصل إظهار معدل نمو متزايد بشكل كبير مقارنة بـ"الفا" السلالة البريطانية الأصلية عبر تحليلات متعددة.

 في الأسبوع الذي يبدأ في 17 مايو، وجد تحليل PHE لبيانات تسلسل الجينوم للفيروس التاجي في المملكة المتحدة أن 61 ٪ من الحالات هي دلتا.

حالات الدلتا آخذة في الارتفاع بينما حالات ألفا آخذة في الانخفاض، وقالت هيئة الصحة البريطانية أيضًا ، إن معدلات الهجوم الثانوي ظلت أعلى بالنسبة لـ "دلتا" مقارنة بـ"الفا" .

istock-1215406880

ما هو الدليل على خطورة سلالة"دلتا"؟

قالت الصحة البريطانية إن الأدلة المبكرة من إنجلترا واسكتلندا تشير إلى أنه "قد يكون هناك خطر متزايد من معدلات دخول المستشفى مقارنة بحالات ألفا السلالة البريطانية الأصلية".

وأضافت "لا يزال عدد كبير من الحالات في فترة المتابعة، في بعض المناطق، تظهر حالات دخول المستشفيات علامات مبكرة على الزيادة.

_118728246_hi067646643

ما مدى فعالية اللقاحات لسلالة "دلتا"؟

قالت الصحة البريطانية إن هناك تحليلات من إنجلترا واسكتلندا تدعم انخفاض فعالية اللقاحات ضد سلالة "دلتا" الهندية مقارنة بسلالة "ألفا" البريطانية هذا أكثر وضوحا بعد جرعة واحدة.

وأضافت: "يستمر التحليل المتكرر في إظهار فعالية اللقاح ضد دلتا أعلى بعد جرعتين، لكن هناك انخفاض في دلتا مقارنة بألفا".

في يوم الجمعة، قالت صحيفة The Lancet إن البالغين الذين تم تطعيمهم بالكامل بلقاح فايزر وبايونتك من المرجح أن يكون لديهم مستويات أقل بخمس مرات من الأجسام المضادة المعادلة ضد متغير دلتا مقارنة بالمتغيرات الأخرى.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة