7 أعمال أدبية جسدها الساحر محمود عبد العزيز أبرزها الكيت كات.. عيد ميلاده

الجمعة، 04 يونيو 2021 04:00 م
7 أعمال أدبية جسدها الساحر محمود عبد العزيز أبرزها الكيت كات.. عيد ميلاده محمود عبد العزيز
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ساحر أمام الكاميرات وعلى الشاشات، قادر على جذب الأعين وسرقة العقول، فنان متكامل لم يعرف اللون الواحد، أصر على تقديم الأدوار المتعددة والمركبة، يصعب اختزاله فى دور واحد أو حصره في عمل معين، فله العديد من الأعمال التي تعد من أيقونات الدراما المصرية والعربية، إنه الساحر محمود عبد العزيز.
 
تمر اليوم الذكرى الـ75 على ميلاد النجم الكبير محمود عبد العزيز، إذ ولد فى 4 يونيو 1946،  حيث استطاع عبر مشواره الفنى تقديم أعمالا مميزة حازت على إعجاب المشاهدين فى مصر والوطن العربى، فالراحل اشتهر بتقديم العديد من الأعمال السينمائية والتلفزيونية، حيث قدم العديد من الروايات لكبار الكتاب، ونستعرض فيما يلى أهم الروايات التى قدمها الساحر محمود عبد العزيز في مسيرته الفنية:
 

الحفيد

الحفيد
 
 
فيلم من إنتاج عام 1974، من بطولة عبد المنعم مدبولي وكريمة مختار ونور الشريف وميرفت أمين ومحمود عبد العزيز ومنى جبر، مأخوذ عن رواية تحمل نفس الاسم للأديب الراحل عبد الحميد جودة السحار، يدور حول زينب أم لديها 7 أبناء، يتقدم شفيق لزواج ابنتها نبيلة، وهو إنسان مكافح يميزه أنه يريد إنهاء مستقبله ومستقبل نبيلة بنجاح. ويتفق معها على أن لا تنجب أي طفل إلا بعد انهاء دراستهم بشكل تام. إلا إن والدة نبيلة تعارض هذا الفكرة بعد أن تحي لها نبيلة هذا الشيء، وترغمها ألا تتناول حبة من حبوب منع الحمل حتى تُرزق بمولودها الأول. وبالفعل تمتنع نبيلة عن ذلك، وتحبل، وبعد أن يكتشف شفيق أن زوجته لم تحافظ على اتفاقهما يترك لها البيت.
 

الشياطين

الشياطين
 
 
فيلم من إنتاج عام 1977، من بطولة نور الشريف، محمود عبد العزيز، حسين فهمى، مستوحى عن رواية تحمل نفس الاسم للأديب الروسى الشهير ديستوفسكي، وتدور أحداث الفيلم في الأربعينيات من القرن الماضي تتكوَّن جماعة سياسية وطنية تعمل على الوقوف ضد الإنجليز، وينضم إليها مجموعة من الشباب الوطنيين.
 
 

وكالة البلح

وكالة البلح
 
فيلم إنتاج عام 1982، مستوحى من إحدى قصص المجموعة القصصية "رأيت فيما يرى النائم" وهو من بطولة نادية الجندي، محمود ياسين، وحيد سيف، محمود عبد العزيز، ومن إخراج حسام الدين مصطفى، وتدور قصة العمل في وكالة البلح، حول المعلمة نعمة الله والتي تسيطر على التجارة في المنطقة ولتحقيق ذلك تتخلص من جميع منافسيها، إلى أن تتعرف على عبد الله الشاب الفقير وتتزوجه وتجعله المالك لكل شيء، لتنقلب الأحداث رأسا على عقب.
 

فيلم العذراء والشعر الأبيض

فيلم العذراء والشعر الأبيض
 
فيلم من إنتاج عام 1983 من بطولة نبيلة عبيد ومحمود عبد العزيز، شيريهان، وإخراج حسين كمال، مأخوذ عن قصة من المجموعة القصصة التي تحمل نفس الاسم للأديب الكبير إحسان عبد القدوس، التي تضم 9 قصص أبرزها القصة التي تحمل اسم المجموعة "العذراء والشعر الأبيض"، وتدور أحداث الفيلم حول امرأة تكتشف بأنها عقيم فتقوم بتبني فتاة بعد محاولتها الفاشلة في الحمل ولكن لم يكن في حسبانها أن الفتاة تغرم في زوجها الذي يقوم هو بصدها وتتوالى الأحداث.
 

فقراء لا يدخلون الجنة

فقراء لا يدخلون الجنة
 
فيلم من إنتاج عام 1984، من إخراج مدحت السباعي وتمثيل محمود عبد العزيز وآثار الحكيم، وهو مستوحى عن رواية الجريمة والعقاب للأديب الروسى الشهير ديستوفسكي، وهو يدور حول قصة أحمد طفل يشهد قيام أبيه بقتل امه بسبب خيانتها، يقضى فترة شبابه بأحد الملاجئ التي يغادرها شابا ويدرس بكلية الحقوق ويعيش في حجرة على سطح أحد المنازل. يتعرف أحمد على جارته الفقيرة سلوى.
 
تتعرض سلوى للكثير من المشاكل حيث ويهددها مالك السكن التي تقيم فيه مع والدتها بالطرد لعدم سداد الإيجار. وفي نفس الوقت لإغراءات من رئيسها في العمل والذي يقوم باغتصابها. يقوم أحمد بقتله وتحوم شبهات ضابط المباحث. في الأخير يذهب أحمد لضابط المباحث ويعترف بالجريمة ويودع بمستشفى الأمراض العقلية.
 

الجوع

الجوع
 
فيلم من إنتاج عام 1986، من بطولة السندريلا سعاد حسني ومحمود عبد العزيز، ويسرا، مستوحى من رواية "الحرافيش" للأديب العالمى نجيب محفوظ.
 

الكيت كات 

الكيت كات
 
فيلم مصري من إنتاج سنة 1991. الفيلم من إخراج وتأليف داود عبد السيد، وإنتاج حسين القلا، ومن بطولة محمود عبد العزيز، وأمينة رزق، وشريف منير، وعايدة رياض، ونجاح الموجي، وعلي حسنين، قصة الفيلم من وحي رواية مالك الحزين للروائي إبراهيم أصلان، يحتل الفيلم المركز الرابع والعشرين في قائمة أفضل مئة فيلم مصري حسب استفتاء النقاد عام 1996، كما حصل الفيلم على الجائزة الذهبية لأحسن فيلم من مهرجان دمشق السينمائي الدولي عام 1991.
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة