أكرم القصاص

جدل بالجامعات بسبب احتساب التقدير التراكمى لدفعة 2021 بعد أداء امتحانات التيرم بنظام الأبحاث.. جامعة حلوان تشكل لجنة للدراسة.. ومخاطبات للأعلى للجامعات لوضع آلية واضحة.. ومصادر: استبعاد التيرم من المجموع

الأربعاء، 30 يونيو 2021 01:30 ص
جدل بالجامعات بسبب احتساب التقدير التراكمى لدفعة 2021 بعد أداء امتحانات التيرم بنظام الأبحاث.. جامعة حلوان تشكل لجنة للدراسة.. ومخاطبات للأعلى للجامعات لوضع آلية واضحة.. ومصادر: استبعاد التيرم من المجموع جدل بالجامعات بسبب احتساب التقدير التراكمى لدفعة 2021
كتب محمد صبحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

مع قرب انتهاء امتحانات الفصل الدراسى الثانى على مستوى الجامعات الحكومية، وبدء إعلان نتائج امتحانات الفصل الدراسى الثانى للطلاب، كانت الجامعات على إشكالية جديدة بالنسبة للطلاب الخريجين لهذا العام الجامعى 2020/2021 ، بسبب أداء طلاب سنوات النقل امتحانات التيرم الثانى من العام الدراسى الماضى بنظام الأبحاث واعتماد النتيجة بنظام راسب وناجح دون درجات.

وبدأ عدد من القيادات الجامعية على مستوى الجامعات فى التساؤل حول طريقة وآلية احتساب درجات هذا الفصل الدراسى الثانى، فى المجموع التراكمى للخريجين، على الرغم من وجود قرار بشأن طريقة الاحتساب من قبل المجلس الأعلى للجامعات، الذى تضمن استبعاد التيرم الذى أدى الطلاب اختباراته بنظام الأبحاث من المجموع التراكمى عند التخرج.


وقالت مصادر مطلعة فى جامعة حلوان، أن احتساب التقدير التراكمى لدفعة الخريجين الجدد يمثل إشكالية ويتم مناقشتها فى الفترة الحالية وتم تشكيل لجنة لبحث الموضوع ووضع البدائل واختيار البديل الأمثل لاحتساب الدرجات للطلاب، موضحا أن اللجنة ستعقد اجتماعات وتضع التوصيات وترفعها إلى مجلس الجامعة.
وأضافت المصادر فى تصريح لـ" اليوم السابع" أن لجنة تفحص الموضوع ويتم احتسابها  وفقا للاقتراحات وهل سيتم منح الطلاب درجات بناء على الأبحاث أو احتسابها نسبة  وتناسب للوصول إلى الرقم الذى يجب أن يحصل عليها الطالب .


ومن جانبها قالت إحدى القيادات الجامعية أن المشكلة تكمن عند منح الطلاب الخريجين الشهادة التفصيلية حيث أن عدم احتساب درجات للطلاب عن تيرم الأبحاث يمثل أزمة للطلاب ، لأنه لا يجوز أن تخرج شهادة بدون تقديرات للشهادة التفصيلية التي تضم بيان درجات وبالتالي ستفقد الشهادات درجات المواد الممتحنة فى صورة أبحاث.


وأكدت المصادر فى تصريحات خاصة  لـ" اليوم السابع" أن أحد الطلاب حصل على منحة بدولة خارجية ولم نتمكن من منحه شهادة تفصيلية بالدرجات وطالبته الجهة المانحة بيان درجات يشمل تفصيل الدرجات بالمواد كاملة ولم نتمكن من منحه الشهادة نظرا لعدم وجود قرار واضح فى هذا الشأن.


وتابعت المصادر ، أن يجب وضع درجة لتحقيق التقييم العادل للطالب ، والوقوف من المجلس الأعلى للجامعات على ما اذا كان يتم احتسابه وفقا للمتوسط العام لتقدير الطالب أم متوسط الفصل الدراسى الأول من نفس العام ، أو وضع رقم ثابت للحفاظ على تساوى جميع الطلاب.


ومن جانبه قال الدكتور عبد الرازق يوسف الدسوقى، رئيس جامعة كفر الشيخ، أن المواد التي تم امتحانها بنظام الأبحاث سيتم حذفها من التقدير التراكمى بسطا ومقاما وفقا لقرار الأعلى للجامعات وستكون بدون مردود على التقدير التراكمى للخريجين.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء



لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة