"الصحة" تعلن موعد تصنيع لقاح كورونا المصرى الصينى "فاكسيرا- سينوفاك".. إنتاح 2 مليون جرعة مبدئيا وتوفيرها محليا.. إنشاء 6 مجمعات بالمحافظات لتلقيح المواطنين بفاكسين كورونا.. وتؤكد: نستهدف تطعيم 80% من المصريين

الخميس، 03 يونيو 2021 03:00 م
"الصحة" تعلن موعد تصنيع لقاح كورونا المصرى الصينى "فاكسيرا- سينوفاك".. إنتاح 2 مليون جرعة مبدئيا وتوفيرها محليا.. إنشاء 6 مجمعات بالمحافظات لتلقيح المواطنين بفاكسين كورونا.. وتؤكد: نستهدف تطعيم 80% من المصريين تلقى اللقاح
كتب وليد عبد السلام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشفت وزارة الصحة والسكان عن عزمها إنشاء 6 مجمعات للتطعيمات الخاصة بلقاح كورونا، بهدف التوسع في منح اللقاحات للمواطنين، وذلك في إطار خطة الدولة للقضاء على المرض، مشيرة إلى أن الدولة تستهدف تطعيم 70% من المواطنين.
 
وقال المهندس أيسم صلاح مستشار وزيرة الصحة والسكان في تصريحات لـ"اليوم السابع" إن الوزارة توفر 450 مركزا بالجمهورية وجميعها تعمل من 9 صباحا وحتى 9 مساء بطاقة استيعابية 110 ألف مواطن يوميا.
وقال :عمليات التسجيل مستمرة وبكثافة وتم تشكيل مجموعة تعديلات فى الموقع الالكترونى لتسجيل اللقاح، وهى الكشف عن الأماكن المزدحمة واختيار أماكن أقل كثافة.
 
وأضاف المهندس أيسم صلاح مستشار وزيرة الصحة والسكان لشؤن تكنولوجيا المعلومات، أنه سيتم إنشاء مجمعات للتطعيمات في القاهرة والجيزة والشرقية والأسكندرية والدقهلية والغربية .
وأوضح أن المجمعات تتميز بطاقة استيعابية كبرى، عبارة عن عيادات متعددة، ويتم تحويل أعداد كبيرة من المرضى، فمثلا مركز أرض المعارض به 100عيادة ويسع 10 آلاف يوميا.
 
 
ومن جانبة قال الدكتور حسام حسنى رئيس اللجنة العلمية لكورونا في تصريحات لـ"اليوم السابع" إن أعداد الإصابات فى الموجة الثالثة بدأت فى الاستقرا، مضيفا أنها في اتجاة الإنكسار بعد التراجع النسبى في الاصابات .
وبين أنه خلال الفترة المقبلة سيكون هناك تراجعا كبيرا، إلى أن تنخفض الإصابات خلال منتصف شهر يوليو المقبل ومع شهر أغسطس سيكون منحنى الإصابات قد انخفض بشكل كبير.
وتابع : إذا لم يلتزم المواطن بالاجراءات الاحترازية الكاملة ويحرص علي اللقاح سيكون هناك موجة رابعة من الإصابات، وبالتالي علينا الالتزام بالإجراءات الوقائية كاملة.
 
 
وكشف عن إنتاج أول دفعة من لقاحات فيروس كورونا "سينوفاك" بعد تصنيعها في مصر بنهاية شهر يونيو الجاري، وذلك بالتزامن مع حصول لقاح سينوفاك على اعتماد منظمة الصحة العالمية حيث سيتم البدء بتصنيع 2 مليون جرعة .
 
وأوضح، أنه فور الانتهاء من إنتاج أول دفعة من لقاح "سينوفاك" ستخضع للاختبار الأخير من خلال التحليل بمعامل هيئة الدواء المصرية، لافتًا إلى وجود خبراء صينين بمصر حاليا للإشراف على عملية التصنيع ونقل الخبرات وتكنولوجيا التصنيع، بكل من "فاكسيرا" وهيئة الدواء المصرية.
 
وأضاف أن مصر من أوائل الدول في العالم التي اتخذت خطوة تصنيع لقاح فيروس كورونا "سينوفاك"، حيث حرصت مصر على التواصل والتنسيق المستمر مع الجانب الصيني منذ شهر يونيو من العام الماضي بمشاركة السفارة الصينية، حتى التوصل إلى اتفاقية التصنيع ونقل تكنولوجيا التصنيع الموقعة بين الشركة القابضة للمستحضرات الحيوية واللقاحات "فاكسيرا" وشركة سينوفاك الصينية، وذلك بمقر مجلس الوزراء المصري في شهر إبريل الماضي.
 
وأكد حرص الوزارة على التعاقد مع شركة "سينوفاك" لتوفير لقاحات فيروس كورونا للمواطنين، باعتباره أحد لقاحات فيروس كورونا التي كانت مرشحة للحصول على اعتماد منظمة الصحية العالمية، حيث تمت متابعة التجارب الإكلينيكية التي كانت تجرى عليه والأبحاث العلمية حتى اتمام اتفاقية تصنيع اللقاح بمصر والتوصل لأسعار منافسة ضمن الاتفاق، وذلك ضمن خطة الدولة للتصدي لجائحة فيروس كورونا وفي إطار الاهتمام بالصحة العامة للمواطنين.
 
وذكر أن لقاح "سينوفاك" أثبت فاعلية بنسبة 91 % على المفحوصين من الفئات العامة، وذلك وفقًا للدراسات الإكلينيكية التي أجريت على اللقاح في 7 دول مختلفة شملت (البرازيل- شيلي - تركيا- إندونيسيا- الصين -هونج كونج- الفلبين)، لافتًا إلى أن المواطنين الحاصلين على لقاح "سينوفاك" سيحصلون على الجرعة الثانية بعد 21 يوما (3 أسابيع) من تلقي الجرعة الأولى.
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة