باحثو هارفارد يبتكرون جهازا يثبت فى الكمامة يختبر أنفاسك للكشف عن كورونا

الثلاثاء، 29 يونيو 2021 02:00 م
باحثو هارفارد يبتكرون جهازا يثبت فى الكمامة يختبر أنفاسك للكشف عن كورونا اختبار فيروس كورونا
كتبت فاطمة خليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

توصل فريق من باحثي جامعة هارفارد الأمريكية ومعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا الأمريكى إلى اختراع يجمع بين استراتيجيتين لوقف انتشار أمراض الجهاز التنفسى، حيث ابتكروا جهاز استشعار حيوي يمكن ارتداؤه، للقيام بعمل المختبر بأكمله - وهو صغير بما يكفي لتثبيته على قناع الوجه، بحسب ما نشر موقع "إنسايدر" الأمريكي.

 

Screenshot 2021-06-29 103654

 

ويعمل الابتكار من خلال أن يتنفس الشخص داخل قناع الوجه لمدة 15 إلى 30 دقيقة ويضغط على زر المستشعر، وفي غضون 90 دقيقة أخرى، تظهر نتائج اختبار كورونا على شريط قراءة مشابه لاختبار الحمل، وتم وصف الاختراع بمزيد من التفصيل في مجلة Nature Biotechnology.

وقال المؤلف المشارك الأول بيتر نجوين، وهو عالم أبحاث في جامعة هارفارد الأمريكية: "لكل شخص لديه قناع الوجه التشخيصي هذا، فإنك لا تمنع الفيروس من الانتشار فحسب، بل تحدد في الواقع ما إذا كان مصابًا به بسرعة نسبيًا أم لا".

وقام الفريق باستخراج وتجفيف الماكينة الجزيئية التي تستخدمها الخلايا لتحديد المواد الجينية مثل الحمض النووي الريبي (DNA) والحمض النووي الريبي (RNA).

 قال المؤلف الأول المشارك لويس سوينكسن، زميل ما بعد الدكتوراه في معهد ويس إن هذه المعلومات بمثابة "بصمة" لجهاز الاستشعار للتعرف على الفيروس، ويتم تنشيط المستشعر بضغطة زر، مما يطلق كمية صغيرة من الماء لإعادة ترطيب المكونات المجففة بالتجميد.

يمكن استخدام نفس التكنولوجيا لتحديد مسببات الأمراض الأخرى، مثل الأنفلونزا- وصولاً إلى اللبنات الأساسية الفردية للحمض النووي - حتى أنه يمكن أن يفرق بين متغيرات فيروس كورونا.

 

60d9d7ab82c8960018af2428

 

قال الباحثون إن حساسية الاختبار يمكن مقارنتها باختبارات RT-PCR ذات المعيار الذهبي ، وتظهر النتائج بسرعة نسبيًا.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة