أكرم القصاص - علا الشافعي

الجامعة العربية تؤكد أهمية دور الإعلام فى إثراء مسارات التنمية الشاملة

الثلاثاء، 29 يونيو 2021 02:35 م
الجامعة العربية تؤكد أهمية دور الإعلام فى إثراء مسارات التنمية الشاملة السفير أحمد رشيد خطابي
أ ش أ

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد السفير أحمد رشيد خطابي الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية، المشرف على قطاع الإعلام والاتصال، الأهمية المحورية لوسائل الإعلام في إثراء مسارات التنمية الاقتصادية والاجتماعية والحقوقية والبيئية، في إطار من التكامل بين جميع الشركاء من حكومات وهيئات منتخبة وقطاع خاص ومؤسسات جامعية ومنظمات المجتمع المدني
وشدد خطابي، في حفل تخرج طلاب كلية اللغة والإعلام بالأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري بمقر الأكاديمية بالقرية الذكية على أن جائحة كورونا أظهرت مدى دور الإعلام في نشر الوعي الوقائي والتعاطي مع تداعيات هذه الأزمة الصحية والاجتماعية والاقتصادية غير المسبوقة، وكذلك محاربة الشائعات الزائفة والمحتوى المضلل الذي انتشر مع تفشي الجائحة عبر بعض وسائل الإعلام أو عبر شبكات التواصل الاجتماعي. 
 
ونوه خطابي في كلمته التي وزعتها الجامعة العربية اليوم، بجهود رئيس الأكاديمية الدكتور إسماعيل عبد الغفار الذي لا يدخر جهدا - بتعاون مع العمداء والأساتذة بالاكاديمية - في إرساء أنجح المناهج الخلاقة في مجال التدريس في مختلف التخصصات بما فيها الإعلام في انفتاح على شراكات متعددة عبر العالم.
 
وقال: إن الرهان الأكبر لنجاح مسيرة عملنا العربي المشترك يظل في مدى القدرة على الارتقاء بالاستراتيجيات والبرامج الى أفعال ملموسة وخاصة ما يتعلق بتنمية القدرات البشرية وضمان جودة التعليم الذي يعتبر، من أولويات أهداف التنمية المستدامة.
 
وأشار إلى أن هذا الطابع التشاركي هو جوهر الأجندة التي وضعها المجتمع الدولي في سبتمبر 2015 للتعامل مع التحديات التنموية الملحة حتى عام 2030 بما في ذلك محاربة الفقر، وتأمين مقومات العيش الكريم، وتعزيز سيادة القانون ودعائم الحكم المؤسساتي وإدماج مقاربة النوع الاجتماعي في الخطط الوطنية، وتشجيع الاستثمار في البحث العلمي والابتكار، ومواجهة المخاطر المحدقة بالتحولات المناخية.
 
ولفت إلى أن هذه الأجندة تظل بالنظر للمؤشرات الراهنة في حاجة الى مزيد من المبادرات التضامنية الجريئة لبناء مستقبل جماعي أفضل للأجيال الصاعدة في تلازم متكامل بين الأبعاد الوطنية والإقليمية والكونية.
 
وأشار إلى أن مجلس وزراء الاعلام العرب حرص خلال دورته الاخيرة (الدورة 51) المنعقدة بمقر جامعة الدول العربية في 16 يونيو الجاري، على تكريس الدور الحيوي للإعلام في الحقل التنموي، وذلك باعتماد برنامج عمل لتنفيذ أهداف الخريطة الإعلامية للتنمية المستدامة، وتكليف الأمانة العامة للجامعة العربية(قطاع الإعلام والاتصال) بمتابعة تنفيذه مع الدول الأعضاء والمنظمات والاتحادات الممارسة لمهام إعلامية. كما اعتمد مجلس وزراء الإعلام الدليل الاسترشادي الشامل للإعلاميين في مجال التنمية المستدامة تأكيدا لانخراط الجامعة العربية، ضمن رؤية عربية موحدة، في مسارات تحقيق أهداف التنمية المستدامة.
 
وأكد خطابي أن نشر ثقافة المواطنة المسؤولة تمثل أولوية الرسالة الإعلامية التي يعلم الجميع قدسية الأمانة الملقاة على عاتقها في ظل التحولات المذهلة للإعلام الجديد، وذلك انطلاقا من دورها المؤثر في تحصين المجتمعات من نزعات التطرف والانغلاق، وحماية الأفراد من الإشاعات المغرضة عبر إعلام تربوي هادف وبناء، بما في ذلك في زمن الأزمات. 
 
ودعا إلى إنجاز مشاريع التخرج حول الإعلام والتنمية المستدامة بالأكاديمية لانه يعد فرصة لإبراز الانخراط الجاد للشباب الجامعي في دينامية البناء والتنمية وتوظيف الوسائط الإعلامية المتنوعة في خدمة الرؤية الطموحة 2030، مؤكدا أنه لا يمكن تحقيق تنمية حقيقية دون فعل إعلامي مؤثر في نطاق منظومة ذات مصداقية وملتزمة بالدفع بالمسيرة التنموية بما ينسجم مع ما تزخر به دولنا العربية من طاقات وقدرات ومؤهلات.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة