زراعة بورسعيد: مليار جنيه قيمة المحاصيل.. و25 مزرعة للتسمين وإنتاج الألبان.. فيديو

الثلاثاء، 29 يونيو 2021 03:00 ص
زراعة بورسعيد: مليار جنيه قيمة المحاصيل.. و25 مزرعة للتسمين وإنتاج الألبان.. فيديو المهندس كامل تويج وكيل مديرية الزراعة ببورسعيد
بورسعيد محمد فرج

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكد المهندس كامل تويج وكيل وزارة مديرية الزراعة ببورسعيد خلال تصريحات صحفية" لليوم السابع " أن المحافظة ليست فقط تجارية أو سياحية أو صناعية ولكنها مدينة واعدة تمتلك 135 ألف فدان كلها أراضى قابلة الزراعة .

وأشار إلى أنها سوف تصل خلال الموسم الحالى إلى 260 ألف فدان فضلاً عن زيادة محصول الأرز عن العام الماضى إلى 34 ألف فدان وهى المساحة المصرح بها للزراعة فى الموسم الماضى حيث كان لدينا طفرة فى زيادة المحاصيل الاستراتيجية وعلى سبيل المثال الموسم الشتوى 2019/2020 حيث إن المساحة المنزرعة لمحصول القمح وتقدر بـ13 ألفا و800 فدان.

وقال تويج إن القطاع الزراعى جنوب بورسعيد تقدر مساحته 85 ألف فدان وتشمل قطاع الاستصلاح والائتمان ويضم 41 جمعية زراعية تعاونية فضلا 50 ألف فدان بمنطقة شرق القناة" سهل الطينة التى تتبع قطاع الاستصلاح.

وأضاف أن التطور بالمساحة الزراعية خلال الموسم الصيفى من العام الماضى وصلنا الى 54 ألف فدان منزرعه والموسم الحالى 2020/2021 من المتوقع أن تصل إلى 62 ألف فدان بزيادة 8 آلاف عن الموسم العام الماضى مضيفا أن الزيادة ترجع إلى الكثير من المزارع السمكية المخالفة .

وتابع تويج أن وزارة الزراعة المتمثلة فى مديرية الزراعة ببورسعيد تقوم بتوفير جميع مستلزمات الإنتاج فضلا عن تفعيل الدور الإرشاد داخل الكيانات الزراعية بجانب تصدى الدولة بحزم للتعديات على الأراضى الزراعية واستصلاح الأراضى من قبل الأهالى وبإشراف مديرية الزراعة والمرقبات الزراعية.

وفى ذات السياق أكد تويج أن القطاع الزراعى شهد زيادة فى زراعة المحاصيل الاستراتيجية على سبيل المثال الموسم الشيتوى مع زيادتها فى موسم 2021 إلى 15 ألف و300 فدان والبنجر من 30 الف الى 31الف و500فدا ن وكذلك التوسع فى زراعة المحاصيل الغير تقليدية مثل عباد الشمس والسمسم حيث بلغت زراعته موسم 2020/2021 حوالى 800ألف فدان.

وأشار إلى زيادة الخضروات والفاكهة إلى 1000 فدان بمنطقة سهل الطينة باستخدام نظم الرى الحديث ، مؤكدا أن القيمة التسويقية للمحاصيل الزراعية بلغت مليار جنيه متمثلة فى القمح والأرز والبنجر والخضراوات والفكاهة والسمسم وغيرها من الزراعات المتعددة بالقطاع الزراعى الذى تصل مساحته 135 ألف فدان .

ومن جهة أخرى أكد تويج أن الإنتاج الحيوانى شهد طفرة فى مزارع الإنتاج الداجنى والحيوانى ويتمثل فى زيادة مزارع الدواجن إلى 42 مزرعة جنوب وغرب شرق بورسعيد فضلا عن 25 مزرعة مابين تسمين وإنتاج البان  بحوالى 70طن يوميا كما تصل رؤوس الماشية إلى 500 راس من بينها 400 حلاب، مؤكداً أن شركة رجال الأعمال للإنتاج الحيوانى تهدف للوصول إلى 2500راس قبل نهاية 2022 لتصبح نموذجا يحتذى به فى مجال استثمار التنمية الزراعية والحيوانية .










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة