"جون مكافى" المبتكر المجنون يثير الجدل بعد وفاته.. أرملته: لم تكن له ميول انتحارية.. نشر رسالة "إذا شنقت نفسى فلن يكون برضائى".. ومصادر: حاول الانتحار فى السجن منذ 4 أشهر.. ومحكمة كتالونية تبدأ التحقيقات

الإثنين، 28 يونيو 2021 01:00 ص
"جون مكافى" المبتكر المجنون يثير الجدل بعد وفاته.. أرملته: لم تكن له ميول انتحارية.. نشر رسالة "إذا شنقت نفسى فلن يكون برضائى".. ومصادر: حاول الانتحار فى السجن منذ 4 أشهر.. ومحكمة كتالونية تبدأ التحقيقات جون مكافى
كتبت - فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يستمر رجل الأعمال ومبتكر برنامج مكافحة الفيروسات الذى يحمل اسمه، جون مكافى، فى إثارة الجدل حتى بعد إعلان انتحاره فى أحد السجون الإسبانية حيث كان مسجونا مؤقتا بتهمة التهرب الضريبى فى الولايات المتحدة الأمريكية، فقد أكدت أرملته ومحاميه أنه لم ينتحر فى القوت الذى أكدت فيه مصادر بالسجن أنها لم تكن المرة الأولى التى حاول فيها الانتحار.

وقالت أرملة رجل الأعمال المثير للجدل ومبتكر برنامج الفيروسات، جون مكافى، إن زوجها لم يكن انتحاريا، وتلقى باللوم فى هذه المأساة على السلطات الأمريكية بعد العثور عليه ميتا فى زنزانته الواقعة فى مدينة برشلونة بإسبانيا.

 

ارملة جون مكافى
ارملة جون مكافى

قالت جانيس: "كانت كلماته الأخيرة لي: أنا أحبك وسأتصل بك في الليل". لن يستسلم أبدًا بهذه الطريقة، ولن يأخذ حياته بهذه الطريقة أبدًا، داعية إلى إجراء تحقيق كامل، قائلة إنها تريد "إجابات عن كيفية حدوث ذلك"، حسبما قالت صحيفة "لابانجورديا" الإسبانية.

وطالبت جانيس مكافي في حديثها للصحفيين خارج السجن بإجراء تحقيق كامل قائلة إنها تريد "إجابات حول كيفية حدوث ذلك"، وذلك فى الوقت الذى أكدت فيه محكمة العدل العليا فى كتالونيا إنه يجرى التحقيق فى سبب وفاة مكافى.

وفى السياق نفسه، أكد خافيير فيلالبا، محامى مكافى، إن الأخير لم ينتحر، وقال: "خلال علاقتى بموكلى لم يظهر فى أى وقت من الأوقات أى إشارة تدل على أن نهايته ستكون بهذه الطريقة"، حيث إنه تم العثور على جثته فى سجن بريانز ببرشلونة الإسبانية.

ارملة مكافى
ارملة مكافى

 

وأشارت صحيفة "انفوباى" الأرجنتينية إلى أن المحكمة العليا الكتالونية أعلنت بدء التحقيق فى حالة انتحار جون مكافى، وبدأت المحكمة فى إجراءات تشريح الجثة وتحديد أسباب وفاة المبتكر، والذي تم القبض عليه فى 5 أكتوبر 2020 في مطار برشلونة برات، بسبب التهرب الضريبى فى الولايات المتحدة الأمريكية.

يؤكد محامي جون مكافي، أن موكله لم يظهر عليه أبدًا أي علامات تدل على رغبته في الانتحار، بينما تبدأ العدالة في التحقيق ومعالجة أوراق تشريح الجثة، ولا يصدق المحامي والأسرة فرضية انتحار مبتكر مكافحة الفيروسات.

وأضاف المحامي في حديث لراديو كاتالونيا في هذا الصدد: "لو لاحظنا ذلك لكنا أبلغنا السجن والمحكمة على الفور".

عند سؤاله عما إذا كان لا يعتقد فى احتمال انتحار مكافي، كان المحامى حذرًا في قوله "لا يمكنني تأكيد هذه المعلومات" لأنني "أتعامل مع المستندات القانونية وأريد انتظار نتيجة تحقيق الشرطة ، تشريح الجثة والتشريح الثاني الذي ستطلبه الأسرة".

وأضاف أن الأسرة ستنتظر نتيجة التحقيق وبعد ذلك "من الواضح أنه سيُطلب منهم توضيح المسؤوليات" و "على من تُطالب هذه المسؤوليات".

وأعرب فيلالبا عن أسفه لأن جميع طلبات الإفراج المشروط رُفضت "بقسوة وصرامة شديدة" من قبل المحكمة الوطنية ، وتساءل عما إذا كان قد تم الموافقة عليها "لكان لها نفس النهاية"، وقال  "لا أعتقد ذلك ، أعتقد أنه فشل في النظام يجب دراسته ومراعاة الاستخدام المتبع في هذا البلد للسجن المؤقت".

وأشار المحامي إلى أن موكله احتجز في السجن "لعدم دفع الضرائب" ، حيث "لدينا أمثلة لرياضيين توصلوا إلى اتفاقيات في مواجهة عدم دفع الضرائب ولم تطأ أقدامهم مركز شرطة أو سجن في أي وقت. وقد حلوا "، لماذا سئل:" لماذا هذا الرجل لا يمكن أن يكون على نفس المستوى؟ ".

وجاءت وفاته بعد أن قضت محكمة مؤلفة من ثلاثة قضاة بالمحكمة الوطنية الإسبانية في مدريد هذا الأسبوع بإمكانية تسليم مكافي إلى الولايات المتحدة لمواجهة التهم الموجهة إليه هناك. ووفقًا لوثائق المحكمة ، كان من الممكن استئناف هذا القرار أمام هيئة قضاة أكبر في نفس المحكمة.

قال مسؤول في السجن ، طلب عدم ذكر اسمه ، لشبكة سى إن إن على نسختها الإسبانية ، إن مكافي كان له زميلًا في الزنزانة ، لكن هذا الشخص لم يكن في الزنزانة وقت العثور عليه ميتًا. وأضاف المسؤول أن الشخص الآخر كان يمارس أنشطة عادية أخرى في السجن. ولدى سؤاله عما إذا كانت السلطات قد فرضت إجراءات مراقبة خاصة على مكافي في زنزانته ، قال الضابط: "لا أعرف".

وأشارت الصحيفة إلى أن مكافى ترك رسالة تحذيرية ونشرها على تويتر فى أكتوبر الماضى، وقال فيها " وقال: "أعلم أنه إذا شنقت نفسي مثل جيفري إبستين، فلن يكون ذلك برضاي".

ومن ناحية آخرى ، أكدت مصادر فى السجن الذى يقع فى مدينة برشلونة لصحيفة "لابانجورديا" الإسبانية إنها لم تكون محاولة الانتحار الأولى، مشيرة إلى أن مكافى حاول الانتحار فى 28 فبراير الماضى وتم نقله إلى مستشفى بسيارة إسعاف، وكانت واعيا ، وبعد الخروج من السجن واره الطبيب النفسى فى السجن ، وطلب من الجهات المسئولة عدم تفعيل بروتوكول الانتحار.

تم القبض على مكافي في إسبانيا في أكتوبر بعد اتهامه في الولايات المتحدة بالتهرب الضريبي قبل أشهر. يُزعم أنه لم يقدم ضرائب لمدة أربع سنوات على الرغم من حصوله على دخل المليونير بين عامي 2014 و 2018 من الترويج للعملات المشفرة ، واستشارات الوظائف ، والمحادثات ، وبيع حقوق قصة حياته في فيلم وثائقي ، وفقًا لوثائق المحكمة. لم يتم تحديد المبلغ المستحق عليه في لائحة الاتهام.

كما تم توجيه الاتهام إلى مكافي ، مؤسس شركة برامج مكافحة الفيروسات التي تحمل اسمه، والتي لم يعد ينتمي إليها ، في مارس بتهم أخرى تتعلق بالاحتيال وغسيل الأموال. ادعت وزارة العدل الأمريكية أنه شارك مع شريك تجاري في مخطط حقق أكثر من 13 مليون دولار من خلال الترويج الخاطئ للعملات المشفرة للمستثمرين.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة