صور العالم هذا الصباح.. ساجد جاويد وزيرا للصحة البريطانية بعد فضيحة "هانكوك" الجنسية.. أمريكا تدرس رفع العقوبات عن خامنئي.. ارتفاع قياسي بإصابات كورونا فى تونس.. إيطاليا تطيح بالنمسا وتبلغ ربع نهائي يورو 2020

الأحد، 27 يونيو 2021 09:00 ص
صور العالم هذا الصباح.. ساجد جاويد وزيرا للصحة البريطانية بعد فضيحة "هانكوك" الجنسية.. أمريكا تدرس رفع العقوبات عن خامنئي.. ارتفاع قياسي بإصابات كورونا فى تونس.. إيطاليا تطيح بالنمسا وتبلغ ربع نهائي يورو 2020 العالم هذا الصباح
إعداد عبد الوهاب الجندى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شهدت دول العالم، العديد من الأحداث السياسية والرياضية، وكان على رأسها الفضيحة الجنسية التى هزت الوسط البريطاني، وأدت إلى استقالة وزير الصحة مات هانكوك بعد أن تم تصويره بصحبة سيدة في  مكتبه بوزارة الصحة.

رياضيا، صعد المنتخب الإيطالي إلى دور الثمانية ببطولة كأس الأمم الأوروبية لكرة القدم (يورو 2020) بعدما حقق انتصارا صعبا أمام نظيره النمساوي وتغلب عليه 2 - 1 على ملعب "ويمبلي" في مباراة استمرت لوقت إضافي، ضمن منافسات دور الستة عشر للبطولة، وإلى التفاصيل:-

تعيين ساجد جاويد وزيرا للصحة البريطانية بعد فضيحة "هانكوك" الجنسية

أعلنت الحكومة البريطانية تعيين ساجد جاويد وزيرا للصحة خلفا لمات هانكوك، والذي قدّم استقالته في وقت سابق من يوم السبت.

وأفادت صحيفة (ذا جارديان) البريطانية بأن هانكوك، استقال في وقت سابق من السبت، بعد ردود فعل غاضبة على اختراقه قواعد التباعد الاجتماعي المرتبطة بتفشي وباء "كورونا"، حيث أظهرت صور ومقطع فيديو تقبيله واحدة من مساعديه في مكتبه، الشهر الماضي.

وتولى جاويد، ذو الأصول الباكستانية، عدة حقائب وزارية في حكومات سابقة، من بينها وزارة الداخلية والثقافة والإعلام.

ساجد جاويد
ساجد جاويد

 

مات هانكوك وصديقته
مات هانكوك وصديقته

أمريكا تدرس رفع العقوبات عن خامنئي ضمن مفاوضات الاتفاق النووي
 

ذكر تقرير صحفي أمريكي، نقلا عن مصادر وصفها بالمطلعة، أن الإدارة الأمريكية تدرس رفع العقوبات المفروضة على المرشد الأعلى الإيراني، علي خامنئي، وذلك في إطار المفاوضات الرامية إلى إعادة إحياء الاتفاق النووي المبرم عام 2015.

وفي تقرير نشرته عبر موقعها الإلكتروني، نقلت شبكة "إن.بي.سي. نيوز" الإخبارية الأمريكية عن المصادر -لم تسمها- أن مفاوضين أمريكيين وإيرانيين ناقشوا تلك الخطوة خلال محادثات غير مباشرة في فيينا، ضمن مجموعة أوسع من التسويات التي قد تنتهي بعودة الولايات المتحدة إلى الاتفاق النووي الذي انسحبت منه خلال حكم الرئيس دونالد ترامب، في مقابل عودة إيران إلى الالتزام بالقيود المفروضة على برنامجها النووي بموجب الاتفاق، المعروف أيضا بخطة العمل الشاملة المشتركة.

وقال ولي نصر، أستاذ الشئون الدولية ودراسات الشرق الأوسط بمدرسة الدراسات الدولية المتقدمة بجامعة جونز هوبكنز الأمريكية: "أعتقد أن ذلك بالتحديد مطلب إيراني". وأضاف نصر، وهو من أصل إيراني وعمل سابقا كدبلوماسي في إدارة الرئيس الأمريكي الأسبق، باراك أوباما: "أعتقد كذلك أن الولايات المتحدة منفتحة لذلك".

وفرض ترامب، في يونيو 2019، عقوبات على خامنئي ومسئولين إيرانيين آخرين تضمنت منع المرشد الأعلى من السفر للولايات المتحدة أو إجراء أية تحويلات مالية مع شركات أمريكية، بعيد إسقاط الجيش الإيراني طائرة أمريكية مسيرة.

ورأى خبراء ومسئولون أمريكيون سابقون أن العقوبات رمزية بالكامل تقريبا، كون خامنئي لا يغادر بلاده، كما أنه ودائرته المقربة لا يملكون أية أصول في الولايات المتحدة.

رغم ذلك، ورغم عدم وجود تأثير مادي لتلك العقوبات على اقتصاد إيران أو برنامجها النووي، قال مصدران لـ"إن.بي.سي. نيوز" إن المسئولين في إيران يعتبرون أن تلك التدابير ضد أقوى مسئول لديهم غير مبررة وإساءة لطهران.

ويرجح علي فايز، مسئول الملف الإيراني في مجموعة الأزمات الدولية، أن رفع العقوبات عن المرشد الأعلى قد يساعد إدارة بايدن في إقناع إيران بقبول عدد من التسويات الصعبة في المفاوضات. وتساءل: "أيهما الأولولية الأهم، كبح برنامج إيران النووي أم فرض عقوبات عمليا لا تأثير لها تقريبا؟"

لكن تقرير "إن.بي. سي. نيوز" لفت في الوقت نفسه إلى أن العقوبات على خامنئي تحمل معنى مشحونا سياسيا في واشنطن، موضحة أن بايدن قد يضع نفسه موضع اتهامات بالإذعان لـ"عدو خطير"، حيث من المرجح أن أن يدين الجمهوريون والمعارضون الآخرون لاتفاق 2015 أي رفع للعقوبات كعلامة على الضعف أمام نظام يقولون إنه يزرع الدمار في منطقة الشرق الأوسط.

 

بايدن
بايدن

 

خامنئي
خامنئي
 

تونس تسجل ارتفاعا قياسيا في عدد الإصابات بكورونا

أعلنت وزارة الصحة التونسية، عن تسجيلها 4664 إصابة جديدة بفيروس كورونا المسبب لعدوى "كوفيد-19" ما يمثل أعلى حصيلة لهذا المؤشر منذ بدء الجائحة في البلاد.

وأفادت وزارة الصحة التونسية في إحصائية جديدة بارتفاع عدد الإصابات المؤكدة بفيروس كورونا في البلاد خلال الساعات الـ24 الماضية بواقع 4664 حالة، مقابل 3467 في بيانات الجمعة، لتصل الحصيلة العامة إلى 403493.

وذكرت الوزارة أنها رصدت خلال اليوم الماضي 90 وفاة جديدة ناجمة عن المرض، مقارنة مع 83 الجمعة، ليبلغ عدد ضحايا الجائحة في البلاد نقطة 14579 متوفيا.

كما سجلت الوزارة 1904 حالات شفاء جديدة ليصل عدد المتعافين من المرض في البلاد إلى 346290 شخصا.

والخميس قال عضو اللجنة العلمية في تونس، أمان الله المسعدي، إن الوضع الوبائي في البلاد أصبح كارثيا وإن "موجة تسونامي كورونا" تضرب تونس مع ارتفاع كبير للإصابات واقتراب أقسام الإنعاش من الامتلاء.

 

مؤتمر وزارة الصحة التونسية
مؤتمر وزارة الصحة التونسية

 

إيطاليا تطيح بالنمسا وتبلغ ربع نهائي يورو 2020
 

بلغ المنتخب الإيطالي ربع نهائي بطولة أمم أوروبا 2020 بفوزه على النمسا 2-1 بعد التمديد في المباراة التي جمعت الطرفين يوم السبت على ملعب ويمبلي في لندن.

وخلافاً لمبارياته الثلاث في دور المجموعات التي فاز بها جميعاً مسجلاً سبعة أهداف من دون أن تهتز شباكه، عانى فريق المدرب روبرتو مانشيني الأمرّين أمام النمسا التي تصل إلى هذا الدور للمرة الأولى في تاريخها، وانتظر حتى الشوط الإضافي الأول ليحسم بطاقته بفضل البديلين فيديريكو كييزا وماتيو بيسينا اللذين سجلا هدفي الأتزوري في الدقيقتين 95 و105 في حين أحرز ساسا كالادزيتش هدف النمسا في الدقيقة 114.

وتلتقي إيطاليا في ربع النهائي في الثاني من يوليو على ملعب "أليانز أرينا" في ميونيخ الفائز من مواجهة الأحد بين منتخبي البرتغال حامل اللقب وبلجيكا في إشبيلية الإسبانية.

 

فرحة المنتخب الإيطالي
فرحة المنتخب الإيطالي

 

منتخب إيطاليا
منتخب إيطاليا

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة