"عبد الله" لقاح كوبى يبث الأمل فى أمريكا اللاتينية للتخلص من كورونا.. فعاليته وصلت إلى 92%.. مكون من 3 جرعات ضد الوباء.. يعود اسمه إلى مصرى ظهر فى مسرحية لشاعر كوبى شهير.. وفنزويلا تعلن عن شراء 12 مليون جرعة

السبت، 26 يونيو 2021 03:00 ص
"عبد الله" لقاح كوبى يبث الأمل فى أمريكا اللاتينية للتخلص من كورونا.. فعاليته وصلت إلى 92%.. مكون من 3 جرعات ضد الوباء.. يعود اسمه إلى مصرى ظهر فى مسرحية لشاعر كوبى شهير.. وفنزويلا تعلن عن شراء 12 مليون جرعة لقاح عبد الله
فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فى الوقت الذى تعانى فيه أمريكا اللاتينية من كارثة انتشار فيروس كورونا وعدم السيطرة عليه بسبب عدم اتباع الاجراءات الوقائية من ارتداء الكمامة والمسافات الاجتماعية، ظهر لقاح "عبد الله" الكوبى الذى منح الأمل للعديد من سكان القارة اللاتينية للعودة من جديد للحياة الطبيعية.

ظهر لقاح فعال بشكل كبير ضد فيروس كورونا فى كوبا، ولديه فعالية بنسبة 92.28% فى التجارب السريرية التى تم تطويرها فى مركز الهندسة الوراثية والتكنولوجية الحيوية CIGB) فى البلاد، حسبما قالت صحيفة "نوتثياس دى نافارا" الإسبانية.

 

لقاح كوبى
لقاح كوبى

 

وقررت كوبا الاعتماد على نفسها فى تصنيع اللقاحات، وعدم الاعتماد على استيراد اللقاحات من دول أخرى، على عكس العديد من الدول اللاتينية، ونجحت بالفعل إطلاق لقاحين سيساهما فى تحسين سمعتها العلمية، حيث إنه بهذه اللقاحات من الممكن أيضا ان تحسن كوبا من توفير العملة الصعبة وتعزيز حملة التطعيم فى العالم.

ونشر الرئيس الكوبى ميجيل كانيل الخبر عبر حسابه على تويتر "بعد إصابتهم وباءات (كورونا والحصار الامريكى) تخطى علماؤنا كل العقبات وقدموا لنا لقاحين فعالين للغاية "سوبيرانا وعبد الله"

وأعلنت قناة دياز الكوبية أن اللقاح سوبيرانا لديه فعالية تبلغ 62% بجرعتين، وبالنظر إلى النتائج، فإنه سيتم تقديم النتائج إلى السلطات الصحية بالجزيرة الكوبية.

 

لقاح عبد الله الكوبى

 

لقاح عبد الله الكوبى

 

وإذا حصل هذان اللّقاحان على التراخيص كما هو متوقّع ستصبح كوبا أول دولة في أميركا اللاتينية تطور لقاحات مضادّة لكورونا وتنتجها على الرّغم من الصعوبات، التي يواجهها علماؤها بسبب الحظر الأمريكى المفروض عليها منذ 1962 والذي تم تشديده في عهد رئيس الولايات المتحدة السابق دونالد ترامب.

ومن المتوقع أيضا أن يحصل في أواخر يونيو الجاري أو مطلع يوليو المقبل على ترخيص رسمي من السلطات الكوبية باستخدامه، خاصة بعدما أظهر فعالية بنسبة تصل إلى 92.28% تقريبا.

ويمنح لقاح عبد الله الحماية الكاملة للجسم، بعد حصول الشخص على 3 تطعيمات وليس جرعتين مثل باقي اللقاحات الموجودة في الأسواق العالمية، كما أن هذا اللقاح ذو فعالية أكبر من لقاح "سوبرانا 2" الذي سبق وأطلقته السلطات الكوبية بنسبة فعالية تصل إلى 62%.

وأظهرت نتائج لقاح عبد الله الاختبارية على أكثر من 124 ألف شخص تراوحت أعمارهم ما بين 19 عاما حتى 80 عاما عدم تسجيل أي حالات وفيات من الأشخاص المطعمين، ثم أطلقت بعدها السلطات الكوبية تجارب سريرية على 1.7 مليون شخص من سكان العاصمة هافانا في مايو 2021.

سببت تسميته بلقاح عبد الله

نسبة إلى شاب مصري نوبي كان هو بطل إحدى قصائد الشاعر الشهير خوسيه مارتي، الذي توفي عام 1895، من خلال قصيدته "عبدالله" الذي كان بطلا قوميا وساعد على استعادة كوبا من يد المحتلين، استخدم خوسيه مارتي اسم النوبة  لتمثيل كوبا ورمزها، حيث أنه شرح في قصيدته كيف تدمر كوبا بسبب التقاليد ومقدار المعاناة التي يعاني منها الكوبيون بسبب الحكم الإسباني، وخوفهم ألا يكبر أطفالهم في بلد حر.

مسرحية مارتى
مسرحية مارتى

 

وكان ماروتى معروف بحبه للعرب، حتى أنه قام بتسمية أحد مسرحياته على اسم شاب مصرى من النوبة يدعى عبد الله.

دول تعتمد عليه، وأعلنت عدد من الدول اعتمادها على لقاح عبد الله للتخلص من فيروس كورونا، ظهرت فى المقدمة، فنزويلا، فيتنتام، الارجنتين.

أعلنت الحكومة الفنزويلية أمس الخميس عن شراء 12 مليون جرعة من اللقاح الكوبى ضد كورونا الذى اطلق عليه اسم "عبد الله"، وهو يعتبر اول لقاح فى أمريكا اللاتينية يصل لمرحلة توزيع تصل إلى 100% وفعالية وصلت إلى 92%، حسبما قالت قناة تيلى سور الفنزويلية.

وأشارت القناة على موقعها الإلكترونى إلى أنه جزء من اتفاق بين حكومتى كوبا وفنزويلا، وصلت الدفعة الأولى من لقاحات عبد الله إلى الدولة الواقعة فى أمريكا الجنوبية أمس الخميس، من إجمالى 12 مليون تم الاتفاق عليها، للمساهمة فى حملة التحصين، حسبما قالت نائبة الرئيس الفنزويلى، ديلسى رودريجيز.

 

عبد الله
عبد الله

 

وقالت ووزيرة العلوم والتكنولوجيا، جابرييلا خيمينيز، إنه "سيتم دمج هذا اللقاح الاستثنائى، الذى يتمتع بواحد من أفضل فعالية فى العالم، فى عملية التحصين فى فنزويلا وسيكون الناس هم الذين يستمتعون به.

قال رودريجيز، برفقة وزير السلطة الشعبية للصحة، كارلوس ألفارادو: نحن ممتنون، وأكد المسؤول الكبير أن "كوبا اليوم تقدم لقاحاتها المرشحة دروسًا أخلاقية ومعنوية وعلمية وتكنولوجية. ليس هناك حصار ضد إرادة الشعوب ".

وأضاف رودريجيز: "هذا هو انتصار كوبا، وهو يوم مهم جدًا أن نشارك فى وطننا وصول لقاح عبد الله، الذى قدم قبل يومين فقط للإنسانية بكفاءة تزيد على 92 %".

كما أشار نائب الرئيس التنفيذى إلى أن "فنزويلا، من أعماق روحها، تشكر شعب كوبا ورئيسها دياز كانيل وحكومته وزملائنا الذين يرافقوننا فى هذه المعركة اليومية ضد كوفيد -19".

ومن جانبه، أشار السفير الكوبى فى فنزويلا، داجوبيرتو رودريجيز، إلى جانب جزء من السلك الدبلوماسى لجزيرة الكاريبى، إلى أننا "نواصل الكفاح من أجل صحة شعبنا، ولدينا إرادة سياسية عميقة لبذل المزيد فى كل مكان". يوم لتعزيز هذه العلاقات بين فنزويلا وكوبا ".

أوضح رودريجيز أن عبد الله سيصبح جزءًا من خطة التطعيم ضد فيروس كورونا للنظام الصحى الفنزويلى، والذى يضم حتى الآن سبوتنيك الخامس الروسى وسينوفارم الصينى.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة