تعاون هندى مصرى فى المجال الصحى وعدد من الصناعات خلال الفترة القادمة

الجمعة، 25 يونيو 2021 09:07 م
تعاون هندى مصرى  فى المجال الصحى وعدد من الصناعات خلال الفترة القادمة الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط
كتبت أسماء أمين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تدرس دولة الهند زيادة مجالات التعاون وضخ المزيد من الاستثمارات فى مصر خلال الفترة القادمة، فيوجد العديد من الفرص للتعاون مع مصر في المجال الصحي وعددًا من الصناعات المختلفة، وهذا ما أكده السفير الهندى أجيت جوبتيه، سفير الهند لدى جمهورية مصر العربية خلال لقائه مع وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية الدكتورة هالة السعيد لبحث أوجه التعاون الثنائي بين الدولتين.
 
 
وشهدت العلاقات المصرية - الهندية تطوراً كبيراً في عهد الرئيس عبدالفتاح السيسي، بحيث اصبحت الهند أحد أهم الشركاء الاقتصاديين لمصر، حيث تعتبر عاشر أكبر وجهة تصدير واستيراد لمصر، كما تستثمر أكثر من 540 شركة هندية في مصر بحجم استثمارات أكثر من 3.5 مليار دولار في مجالات مختلفة مثل البتروكيماويات والصناعة والخدمات، والإلكترونيات والسيارات والأدوية والملابس والكيماويات ونقل الطاقة وغيرها.
 
 
وارتفع حجم بين الهند ومصر خلال 2019-2020، حوالى  4.53 مليار دولار، مقارنة بـ3.68 مليار دولار خلال 2017-2018.
 
 
واحتلت الهند عام 2020، المركز العاشر كأكبر دولة مستوردة من مصر ومصدرة إليها، إذ بلغت قيمة صادرات مصر إلى الهند خلال الفترة من يناير حتى مارس 2020 حوالي 353 مليون دولار، بينما بلغت قيمة وارداتها من الهند 549 مليون دولار خلال نفس الفترة.
 
 
كما ارتفعت صادرات مصر إلى الهند من 1.67 مليار دولار خلال عام 2018-2019، إلى 2 مليار دولار خلال عام 2019-2020، ومن  أهم الصادرات المصرية إلى الهند تشمل النفط الخام والأسمدة الخام والأسمدة المصنعة والمواد الكيماوية غير العضوية، فيما تتركز أهم الواردات المصرية من الهند على المنتجات البترولية وغزل القطن والسيارات والمعادن المصنعة ولحوم الجاموس.
 
 
ومن أهم الاستثمارات الهندية في مصر شركة تي. سي.آي. سنمار (بقيمة 1.5 مليار دولار)، والإسكندرية أسود الكربون، وكيرلوسكار، ودابر الهند، والشركة المصرية الهندية للبوليستر، وسكيب للدهانات، وجودريج، وماهيندرا، ومونجين".
 
 
هناك أكثر من 50 شركة هندية تعمل فى مصر في مختلف القطاعات، مثل: الزراعة، والملابس، ومكونات السيارات، والمواد الكيميائية، والأغذية، والضيافة، والدهانات، والورق، والأدوية، والبلاستيك، ونقل الطاقة، والطاقة المتجددة، والبيع بالتجزئة، وغيرها. وأشارت التقديرات إلى أن الشركات الهندية توفر حوالي 35 ألف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة.
 
 
وعن استثمارات الشركات المصرية في الهند تبلغ حوالي 36.7 مليون دولار، حيث تقوم مجموعة السويدى بتصنيع العدادات الكهربائية الذكية، وتعمل شركة كابسي للدهانات في مجال إنتاج دهانات السيارات، بينما تمتلك الشركة الحديثة للمواد العازلة "بيتومود" مصنعاً.
 
 
وعن المشروعات التنموية الهندية في مصر، فقد تم الانتهاء من مشروع للإنارة بالطاقة الشمسية في قرية أجعوين بمحافظة ويوفر المشروع الكهرباء لـ40 منزلاً بالإضافة إلى مدرسة ومسجد ومركز مجتمعي هناك.
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة