أكرم القصاص - علا الشافعي

شباب وفتيات ينظمون أول حملة فى الصعيد لتطعيم كلاب الشوارع ضد "السعار".. "بيطرى أسوان": الحملة جديدة من نوعها في التعامل مع المرض.. والمشاركون: نستخدم الوسائل العلمية بدلاً من السم.. صور وفيديو

الخميس، 24 يونيو 2021 03:00 م
شباب وفتيات ينظمون أول حملة فى الصعيد لتطعيم كلاب الشوارع ضد "السعار".. "بيطرى أسوان": الحملة جديدة من نوعها في التعامل مع المرض.. والمشاركون: نستخدم الوسائل العلمية بدلاً من السم.. صور وفيديو جانب من الحملة
أسوان – عبد الله صلاح

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

"أمم مثلكم".. شعار رفعه مجموعة من الشباب والفتيات في أسوان، للخروج في حملات هي الأولى من نوعها في صعيد مصر، لتطعيم وتعقيم الكلاب ضد مرض السعار بدلاً من طريقة استخدام السم في قتل الحيوانات الضالة وكلاب الشوارع، وذلك بالتعاون مع الطب البيطرى وتحت رعاية اللواء أشرف عطية محافظ أسوان.

خرجت الحملة لتطعيم وتعقيم كلاب الشوارع وهى أول خطوة للقضاء على مشكلة انتشار الكلاب وتطبيق استراتيجية التنمية المستدامة 2030 بالقضاء على مرض السعار فى مصر، وتعتبر أسوان أولى محافظات الجمهورية التى طبقت النهج العلمى فى حل تلك المشكلة.

ترأس الحملة الدكتور أحمد صالح مدير عام الطب البيطرى بأسوان، والدكتور محمد حسين مدير الوحدة البيطرية، بالاشتراك مع المجتمع المدنى وعنهم مجموعة انقاذ وإطعام حيوان برىء فى أسوان والتى أطلقت المبادرة لاتباع الطرق العلمية لحل المشكلة وبعرضها على اللواء أشرف عطية وجه المسئولين لتنفيذها.

تستهدف الحملة تطعيم الكلاب ضد السعار حتى يطمئن المواطنين أنهم لن يتعرضوا لآذى منهم ،مع تعقيم الكلاب للحد من التكاثر وعدم أنتشارهم فى الشوارع بأعداد كبيرة ، وبدات من منطقة المحمودية وتستكمل أعمالها على مستوى المحافظة وفى المرحلة الأولى العدد المستهدف تطعيم وتعقيم 200 كلب .

من جانبه، قال الدكتور أحمد صالح مدير عام الطب البيطرى فى أسوان إن الحملة انطلقت بالتعاون مع المجتمع المدنى لتطعيم وتعقيم الكلاب حتى لا تسبب ضرر للإنسان ومع عدم المساس بالتوازن البيئى لأن وجود الكلاب يقضى على الزواحف والذئاب وغيرها ،موضحاً أن يتم أتباع الطرق العلمية لحل المشكلة وأستخدام حل وسط أفضل من التسميم والقتل بما لا يخل بالتوازن البيئى.

وأضاف، أن تطعيم الكلاب ضد مرض السعار الهدف منه حماية الإنسان وبث الطمأنينة فى النفوس تجاه الكلاب، أما التعقيم الهدف منه الحد من التكاثر لتقليل الأعداد ،مشيرا إلى أن الحملات مستمرة فى وستصل لجميع أنحاء المحافظة بدعم وتوجيهات اللواء أشرف عطية حرصا منه على أتباع النهج العلمى فى حل المشكلات .

كما قال الدكتور محمد حسين مدير عام الوحدة البيطرية بأسوان إن حملة التعقيم والتطعيم لكلاب الشوارع حققت نجاحا فى أول يوم لتنفيذها بمنطقة المحمودية وسط قبول وتعاون من المواطنين، موضحا أن التطعيم ضد مرض السعار يجعل الكلاب أمنة لا تسبب ضرر للمواطنين ،التعقيم يساعد فى الحد من التكاثر ومع الوقت يقل أنتشارها بشكل كبير حتى لا يشعر الاهالى بوجود أى أزمة منهم.

وأشار إلى أن أثناء التواجد فى منطقة المحمودية لتنفيذ الحملة لاحظنا مدى تعامل الأهالى سواء الاطفال أو الشباب أو النساء مع الكلاب بشكل طيب ولا يوجد أى خوف منهم وكذلك الكلاب تتجاوب معهم مما سهل مهمة القائمين على الحملة ،مشيرا إلى أن مع الوقت سيشعر أهالى أسوان بنتائج الحملة وقلة عدد الكلاب مع تحقيق التوازن البيئى حتى لا تسبب لهم أى خوف .

وبالنسبة لدور المجتمع المدنى فى الحملة، قالت دعاء إبراهيم مؤسس مجموعة إنقاذ وإطعام حيوان برىء فى أسوان، إن فكرة الحملة جاءت بعد دراسات علمية وميدانية لطبيعة كلاب الشوارع وكيفية حل مشكلة أنتشارهم التى تؤرق المواطنين وتعرض الكلاب للآذى من خلال المطالبة بتسميمهم وقتلهم او التعدى عليهم بشكل أو بآخر ،موضحة أن انسب الحلول تطعيمهم ضد مرض السعار وتعقيمهم لحد من زيادة الاعداد وخاصة بعد شكاوى ومطالبات الأهالى بتسميمهم والذى يعتبر دون جدوى لأن نتائجه ضعيفة ،مع رفض إيذاء المخلوقات الضعيفة.

وأضافت أن بتقديم المقترح على محافظ أسوان اللواء أشرف عطية وافق على تطبيقه ووجه الطب البيطرى بالتعاون مع المبادرة لحل المشكلة بطريقة علميه حرصا على حياة المواطنين ،مشيرة إلى أن تم أستخدام لون لتعليم الكلاب التى تم تطعيمها لون أبيض للكلب الغامق والأسود للفاتح حتى يطمئن المواطن برؤية تلك العلامة ،كما يتم نشر التوعية بين الناس خلال تنفيذ أعمال الحملة فى كل منطقة وأستخدام الملصقات التى تحس على الرحمة والرفق بالحيوان وكيفية التعامل مع كلاب الشوارع حتى لا يتعرض الأنسان للآذى.

 

تعقيم-وحقن-الكلاب
تعقيم وحقن الكلاب

 

رش-الكلاب-المعقمة
رش الكلاب المعقمة

 

رش-وتعقيم-الكلاب
رش وتعقيم الكلاب

 

كلاب-الشوارع
كلاب الشوارع

 

التعامل-مع-الحيوانات-الضالة
التعامل مع الحيوانات الضالة

 

التعامل-مع-الكلاب
التعامل مع الكلاب

 

التعامل-مع-كلاب-الشوارع
التعامل مع كلاب الشوارع

 

المشاركون-فى-الحملة
المشاركون فى الحملة

 

المواطنون-مع-الكلاب_1
المواطنون مع الكلاب

 

المواطنون-مع-كلا-بالشوارع
المواطنون مع كلا بالشوارع

 

تجهيز-الأمصال
تجهيز الأمصال

 

تطعيم-الكلاب
تطعيم الكلاب

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة