أكرم القصاص - علا الشافعي

المرأة المصرية ضمن أولويات "حياة كريمة".. المبادرة وفرت 41 مراكزا بـ22 محافظة لخدمة النساء العاملات.. تستهدف توسيع نسبة السيدات المشاركات فى سوق العمل.. و220 ألف سيدة استفادت من القروض الميسرة فى 2021

الخميس، 24 يونيو 2021 12:30 م
المرأة المصرية ضمن أولويات "حياة كريمة".. المبادرة وفرت 41 مراكزا بـ22 محافظة لخدمة النساء العاملات.. تستهدف توسيع نسبة السيدات المشاركات فى سوق العمل.. و220 ألف سيدة استفادت من القروض الميسرة فى 2021 مبادرة حياة كريمة
كتب أمين صالح

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

واحد من أهم الملفات التى سعت المبادرة الرئاسية "حياة كريمة"  للعمل عليه منذ اليوم الأول، هو التمكين الحقيقي للنساء وفتح فرص عمل لهن داخل السوق المصرى، حيث عملت المبادرة على توسيع نسبة مشاركة المرأة فى سوق العمل وتحسين دخلها، ومن ثم تغيير معيشة الأسرة المصرية ورفع مستوياتها.

14.3 مليون مستفيد من تكافل وكرامة 78% منهم سيدات

وتأتى المرأة المعيلة فى المقام الأول لآليات اختيار القرى وترتيب الأولويات، والرئيس عبد الفتاح السيسى، أكد فى وقت سابق أن الدولة تحركت بشكل كبير فى مشروع "حياة كريمة" من أجل دعم المرأة المصرية، حيث عملت المبادرة على رفع الأسر المستفيدة من برنامج "تكافل وكرامة" إلى 14.3 مليون فرد، 78% منهم سيدات.

ويشمل "تكافل وكرامة" 18% من السيدات المعيلات بتكلفة 3.4 مليار جنيه سنويا، كما رفعت الحكومة قيمة القروض الميسرة إلى 1.4 مليار جنيه تستفيد منه 220 ألف سيدة فى عام 2021 في حين عملت المبادرة على تأهيل الرائدات الريفيات والمكلفات بالخدمة العامة، والزيارات المنزلية وكذلك التشجيع على عودة الحرف اليدوية والتاريخية.

كما استهدفت المبادرة التوسع فى عيادات الصحة الإنجابية "2 كفاية" واستهدفت تدريب 2 مليون سيدة على إدارة المشروعات ومحو الأمية الرقمية والشمول المالى، في حين وفرت 41 مركزا بـ22 محافظة لخدمة النساء العاملات لتشجيعهن  على المشاركة فى سوق العمل، كما سعت المبادرة على إلحاق الفتيات بدورات تدريبية لكيفية بدء مشروع، دون التعرض لمخاطر، في المقابل سعت المبادرة على إنشاء مشروعات للمرأة المعيلة والأرامل والمطلقات وفقا لقدرات كل أسرة كمشروعات صغيرة وزيادة إنشاء مراكز إعداد الأسر المنتجة، وورش التدريب.

وزارة التخطيط: الزيادة السكانية هي التحدى الرئيسى لمصر خلال الفترة المقبلة

في سياق متصل قالت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، إن مبادرة حياة كريمة غير مسبوقة على المستوى التنموى، موضحة أن مصر الدولة الوحيدة فى العالم التي حققت معدل نمو إيجابى، لافتة في ذات الوقت إلى أن القطاع الخاص شريك أساسى في عملية التنمية.

وأضافت وزيرة التخطيط، أن الحكومة وضعت خطة تنفيذية لإشراك القطاع الخاص في عمليات التنمية، مؤكدة أن التحدى الأساسى لمصر خلال الفترة الراهنة هو تحدى الزيادة السكانية المتسرع وضرورة مواجهتها، موضحة أن هناك مناطق بها كثافة سكانية ضخمة ومناطق بها كثافة أقل، ونحن سنبدأ بعمليات التنمية في المناطق ذات الكثافة السكانية الأعلى ثم الأقل.

وتابعت وزيرة التخطيط: متفائلة للغاية خلال الفترة المقبلة، حيث لدينا إرادة سياسية قوية وحكومة تعمل على قلب رجل واحد والمؤسسات قوية للغاية، ونشعر بمزيد من الفخر حول الشهادات الدولية حول حجم الإنجازات التي حققها مصر، ولا يوجد مجال مصر تركته في الإصلاح والتنمية وكل يوم في تغيير وتحسن .

تكليف المحافظات بتفعيل دور وحدة المساوة بين الجنسين وضمان تطبيق نسبة الـ 5% لذوى الهمم

فيما كلف محمد سعفان، وزير القوى العاملة، مديريات القوي العاملة بالمحافظات، بإدراج مشروعات المبادرة الرئاسية "حياة كريمة" ضمن خطط التفتيش العمالى، والسلامة والصحة المهنية، فى العام المالي 2021 / 2022، بالقرى الأكثر احتياجا، والتى حددتها المبادرة في محافظات الجمهورية.

ووجه الوزير، المديريات بحصر العمالة غير المنتظمة في تلك المشروعات، وإدراجها ضمن قاعدة بيانات العمالة غير المنتظمة المسجلة بتلك المديريات، مع تفعيل دور وحدة المساواة بين الجنسين في المحافظات، وتكثيف التفتيش على الشركات ذات الكثافة العمالية، وضمان تطبيق نسبة الـ 5 % من عمالها من ذوى الهمم والعزيمة، واتخاذ الإجراءات القانونية مع الشركات المخالفة منها طبقاً للقانون.

كما تم تكليف إدارة العمالة غير المنتظمة بالاستمرار في عملية حصر العمالة في تلك المشروعات ، على أرض الواقع، لضمهم إلى قاعدة بيانات العمالة غير المنتظمة المستفيدة من أوجه الرعاية الصحية والاجتماعية الواردة في لائحة تشغيل ورعاية وحماية العمالة غير المنتظمة الصادرة بالاشتراك مع مكاتب التشغيل والسلامة والصحة المهنية.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة