أكرم القصاص - علا الشافعي

الصحة العالمية: نرحب بنقل تكنولوجيا إنتاج لقاحات كورونا لمصر..رنا الحجة: 5% نسبة عدوى الملقحين.. الصحة السعودية: اعتمدنا 4 لقاحات لكورونا للقادمين للمملكة.. وممنوع الحج لأصحاب الأمراض المزمنة والحوامل هذا العام

الخميس، 24 يونيو 2021 04:00 م
الصحة العالمية: نرحب بنقل تكنولوجيا إنتاج لقاحات كورونا لمصر..رنا الحجة: 5% نسبة عدوى الملقحين.. الصحة السعودية: اعتمدنا 4 لقاحات لكورونا للقادمين للمملكة.. وممنوع الحج لأصحاب الأمراض المزمنة والحوامل هذا العام مدير عام منظمة الصحة العالمية
كتبت أمل علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعرب الدكتور أحمد المنظري، المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط، خلال مؤتمر حول مستجدات فيروس كورونا بإقليم شرق المتوسط وترتيبات الحج والعمرة فى ظل الجائحة، اليوم الخميس، عن ترحيب المنظمة بنقل تكنولوجيا إنتاج لقاحات كورونا فى مصر والإمارات العربية، متوقعا تنفيذ مشاريع أخرى فى تونس والمغرب.

 

28ee54d5-d2c5-4fb5-b33c-e32b924e829a
مؤتمر منظمة الصحة العالمية عبر الفيديو 

 

وقال المنظرى إن مرفق كوفاكس الذى يضمن التوزيع العادل للقاحات شحن أكثر من 90 مليون جرعة، موضحا أن السلالات المتحورة تثير القلق فى العالم، ولكن لاتزال اللقاحات تثبت فعاليتها فى ظل التحورات.

وأضاف إنه حتى 22 يونيو 2021، جرى إبلاغ منظمة الصحة العالمية بنحو 179 مليون حالة إصابة مؤكدة بفيروس كورونا على مستوى العالم، منها أكثر من 3.9 ملايين حالة وفاة، وأبلغ إقليم شرق المتوسط عن حوالي 10.8 ملايين حالة إصابة مؤكدة بفيروس كورونا، وعن وقوع 213.5 ألف حالة وفاة بهذا المرض.

b4803e0a-5d0a-4853-a3a1-b4c24b570d57
خلال مؤتمر فيروس كورونا

وأضاف أن عدد حالات الإصابة يشهد تراجعًا للأسبوع العاشر على التوالي، مع استقرار أو تراجع طفيف في عدد الوفيات، ورغم هذا الخبر السار، أبلغت 6 بلدان في الإقليم عن زيادة في عدد الحالات الجديدة الأسبوع الماضي، مقارنةً بالأسبوع السابق له.

وتجاوزت زيادة الحالات في عُمان واليمن 20%، بينما أبلغت أفغانستان وتونس والإمارات العربية المتحدة واليمن عن زيادة في عدد الوفيات بنسبة تجاوزت 20%.

وأكد: نعتقد أن هناك عدة أسباب وراء هذه الزيادات، منها انتشار التحورات المثيرة للقلق، وعدم الالتزام بالتدابير الوقائية، وعدم الإمداد المنصِف باللقاحات الذي يشهده العالم ونشهده في إقليمنا، إلى جانب التردد في أخذ اللقاحات.

وقال: حتى 21 يونيو، أُعطِيَ 2.4 مليار جرعة من اللقاحات على الصعيد العالمي، منها 83 مليون جرعة تقريبًا أُعطيت في إقليم شرق المتوسط، حتى 20 يونيو، بما يمثل 11جرعة فقط لكل 100 من سكان الإقليم، وعلى الرغم من ارتفاع معدلات التطعيم في عدد قليل من البلدان، فهناك 8 من أصل 22 بلداً طعَّمت أقل من 1% من سكانها.

وأضاف: لا يزال الإقليم يحتاج إلى أكثر من 400 مليون جرعة لتطعيم الفئات ذات الأولوية التى تشكل 40% من سكان الإقليم بنهاية هذا العام.

وأشار إلى مشاركة البلدان الجرعات الفائضة من اللقاح على الفور مع مرفق كوفاكس، وإذا أعطت الشركات المصنعة الأولوية لطلبات المرفق فسنكون في وضع يمكننا على نحو أفضل من تحقيق أهداف منظمة الصحة العالمية الرامية لتطعيم 10 % على الأقل من سكان كل بلد بحلول سبتمبر، و40% منهم على الأقل بحلول نهاية العام.

دكتورة رنا الحجة بمنظمة الصحة العالمية
دكتورة رنا الحجة بمنظمة الصحة العالمية

وتواصل المنظمة تقديم الدعم لتعزيز إنتاج اللقاحات في الإقليم من أجل التغلب على انخفاض معدلات التطعيم، وقال المنظرى: يسعدنا في هذا الصدد أن نرحب بالتقدم المحرز وباتفاقات نقل التكنولوجيا التي أبرمتها شركات إنتاج اللقاحات في مصر وجمهورية إيران الإسلامية وباكستان والإمارات العربية المتحدة، ونتوقع مشاريع محتملة في لبنان والمغرب وتونس.

استرازينيكا
استرازينيكا

وإضافةً إلى ذلك، يؤدي مرفق كوفاكس دورًا فعالًا في توفير اللقاحات لضمان تعميم اللقاحات المأمونة والفعالة على الجميع بأكبر قدر ممكن من السرعة والإنصاف. فقد شحن المرفق، حتى 8 يونيو، ما يزيد على 90 مليون جرعة من لقاحات كورونا إلى 131 بلدًا، منها 13.14 مليون جرعة في21 بلدًا في إقليمنا، وسيوفر مرفق كوفاكس مزيدًا من الجرعات هذا الشهر لبلدان الإقليم، خصوصًا البلدان التي لم تتلقَّ كميات كافية لتلبية احتياجاتها حتى الآن.

وفضلًا عن ذلك، لا تزال التحورات المثيرة للقلق تنتشر في أنحاء الإقليم حيث أبلغت رسميًّا، حتى الآن، 17 بلدًا عن اكتشاف التحور ألفا، وأبلغت 11 بلدًا عن اكتشاف التحور بيتا، وأبلغت 3 بلدان عن اكتشاف التحور جاما، وأبلغت 7 بلدان عن اكتشاف التحور دلتا، ونستمر في ملاحظة مدى تأثر فعالية اللقاحات بهذه التحورات الجديدة، ولكن حتى الآن، لا تزال اللقاحات تثبت فعاليتها مع جميع التحورات الجديدة.

الدكتور احمد المنظرى
الدكتور احمد المنظرى

ومع اقترابنا من موسم الحج وعيد الأضحى، قال المنظرى: أَوَدُّ أن أُذكِّر الجميع بأهمية الحفاظ على تدابير الصحة العامة والتدابير الاجتماعية الفعالة أثناء شعائرنا واحتفالاتنا الدينية، ونرحب بقرار المملكة العربية السعودية بقصر التسجيل لأداء الحج هذا العام على 60 ألف حاج، لضمان الامتثال لتدابير الوقاية والسلامة الخاصة بمرض كورونا.

وتعكف المنظمة على إعداد مبادئ توجيهية بشأن التدابير الوقائية التي ينبغي أن يتخذها الحجاج والأفراد خلال موسم الحج وعيد الأضحى، وسوف تُنشر هذه المبادئ التوجيهية قريبًا.

وأضاف: يمكننا الحفاظ على ترابطنا الاجتماعي، لكن يجب أن نلتزم بتدابير التباعد البدني بأن نتفادى التحية والتهنئة بالملامسة، ونتجنب إقامة الولائم وغيرها من اللقاءات الاجتماعية الحاشدة قدر الإمكان، فبعض التدابير البسيطة يمكن أن تكون لها نتائج كبيرة على جهودنا المشتركة لمكافحة الجائحة واحتوائها.

وقال الدكتور أحمد المنظرى المدير الإقليمى لشرق المتوسط، بمنظمة الصحة العالمية، إن المنظمة أرسلت 30 خبيرا إلى الصين لمعرفة مصدر الفيروس، وزرنا عدد كبير من المراكز لمعرفة مصدر الفيروس، وأخذنا فى الاعتبار أن الفيروس مصنع، وتوصلنا إلى فرضية أنه قد يكون مصنع، ولكن لازلنا نراجع البيانات والفرضيات، وتفنيد هذه الفرضية بأن مصدره المختبر، فكما ذكرت فهناك خطة من المنظمة لإرسال فريق لزيارة أخرى إلى الصين".

وتابع: "أوجه رسالة إلى جميع الدول الأعضاء فى المنظمة، أن مهمتنا جميعا هو معرفة أصل الفيروس، لأن ما يهمنا هو حماية البشرية لأن التغيرات تنتشر بشكل مخيف، وإذا لم نتمكن من الوصول إلى الإجابة السريعة سنعرض البشرية لعواقب وخيمة".

وأشار الدكتور أحمد المنظرى المدير الإقليمى لشرق المتوسط، إلى أن إمدادات اللقاحات لم تتوقف سواء من خلال التعاقدات الثنائية أو من خلال مرفق كوفاكس، والمنظمة مستمرة مع الشركات المصنعة لإمداد العالم بلقاحات كورونا، واللقاحات التى اعتمادها من المنظمة كانت 8 أنواع من اللقاحات، وآخرها كان لقاح سينوفاك الصينى والذى تم استخدامه فى معظم دول العالم.

69085904-792d-46c1-bcb0-4868f4d3d7a8
الحج خلال مناقشات المؤتمر 

 

وأشارت الدكتورة رنا الحجة مدير إدارة البرامج بمنظمة الصحة العالمية، إلى أن تقنية الـmRNA ستمنحنا فرصة لاكتشاف أدوية ولقاحات لأمراض أخرى وهى تعتبر تقنية واعدة ولها قدرة على علاج الكثير من الأمراض.

وقالت الدكتورة رنا الحجة، إن نسبة الذين التقطوا العدوى من الملقحين قليلة جدا، موضحة أن الدراسات السريرية بعد أو قبل ترخيص اللقاحات أظهرت أن نسبة فعالية اللقاحات ما بين 70 إلى 80%، حيث إنها لا تحمى بنسبة 100%، لكن جميع اللقاحات المرخصة ضد المرض الخطير الذى يؤدى إلى دخول المستشفى أو الوفاة هى 100%، ولدينا بعض البيانات تظهر أن نحو 5% تقريبا من الملقحين يحدث لهم التهاب والإصابة بفيروس كورونا، لكن نسب الوفيات نادرة، وهذا يبرز أهمية تلقى اللقاح.

وأشارت إلى أنه بالنسبة للسيدات الحوامل فإن الدراسات السريرية لا تجرى إلا على الأصحاء، وكان نسبة السيدات الحوامل قليلة، ومع مرور الوقت، نتعلم الجديد والنساء الحوامل هن من الفئات المعرضة للإصابة بفيروس كورونا، ويمكن انتهاء الحمل قبل وقته وهن أكثر عرضة للإصابة ونطلب من الأطباء الذين يهتمون بالنساء الحوامل تقييم نسب الخطورة فيما يتعلق بإعطائهم اللقاح، وحاليا الدراسات تجرى لمعرفة مدى أمان اللقاح ولدينا بيانات على أمان اللقاحات على السيدات الحوامل.

وأضافت: لا يوجد شركات تقدمت للمنظمة للحصول على ترخيص اللقاح للأطفال، لكن بعض الدول والمؤسسات المهتمة بترخيص اللقاحات رخصوا إعطاء اللقاح للأطفال من سن 12 إلى 18 سنة، وفى الوقت الحالى نجاهد لتأمين عدد كبير من اللقاحات للفئات المعرضة للخطر، ونحاول تامين 40%من اللقاحات خلال هذا العام لإقليم شرق المتوسط.

وأوضح الدكتور هانى جوخدار نائب وزير الصحة السعودى، إن مرضى الأمراض المزمنة والحوامل لا يمكنهم الحج هذا العام، لأنهم أكثر عرضة للإصابة بكورونا خلال موسم الحج.

وقال، إنه تم اعتماد لقاحات داخل المملكة العربية السعودية من خلال الجهة المسئولة عن ترخيص للقاحات، موضحا إن اللقاحات التى تم ترخيصها داخل المملكة هي: لقاح فايزر واسترازينيكا، أما خارج المملكة فإن اللقاحات التى تم اعتمادها للأشخاص القادمين إلى المملكة فهى: "فايزر، وموديرنا، واسترازينيكا، وجونسون" ويتم تقييم باقى اللقاحات.

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة