إصابات كورونا فى إفريقيا تسجل 5 ملايين و295 ألفا والوفيات تبلغ 139 ألفا

الخميس، 24 يونيو 2021 09:00 م
إصابات كورونا فى إفريقيا تسجل 5 ملايين و295 ألفا والوفيات تبلغ 139 ألفا كورونا
أ ش أ

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكدت المراكز الأفريقية لمكافحة الأمراض والوقاية منها، التابعة للاتحاد الافريقي، اليوم تسجيل 5 ملايين و295 ألف إصابة مؤكدة، و139 ألف وفاة بسبب فيروس كورونا المستجد فى دول القارة.

وأوصت المراكز الإفريقية - في بيان اليوم - الدول الأعضاء بالاستمرار في تعزيز عمليات رصد إصابات كورونا، وترصد المتلازمات مثل الإنفلونزا والتهابات الجهاز التنفسي الحاد، وترصد الوفيات السريع، والترصد الجيني لمراقبة تحور الفيروس.


يذكر أن المراكز الإفريقية تدعم البلدان الافريقية على تحسين المراقبة والاستجابة للطوارئ والوقاية من الأمراض المعدية، ويشمل ذلك التصدي لانتشار الأوبئة والكوارث الطبيعية والبشرية ، كما تسعى أيضاَ إلى بناء القدرة على الحد من أعباء الامراض على القارة.

وحذرت منظمة الصحة العالمية من أن قارة إفريقيا تواجه موجة ثالثة سريعة الارتفاع من جائحة كورونا، وذلك مع انتشار حالات الإصابة بشكل أسرع .

وأشارت المنظمة - في تقرير لمكتبها الإقليمي لإفريقيا اليوم /الخميس/ - إلى أن حالات الإصابة بفيروس كورونا ارتفعت في دول القارة لخمسة أسابيع متتالية منذ بداية الموجة الثالثة في 3 مايو 2021 ، لافتة إلى أن القارة سجلت حتى 20 يونيو الجاري (أي اليوم 48 من الموجة الجديدة)؛ زيادة قدرها 21 %، مقارنة مع أول 48 يوم من الموجة الثانية.


وقال تقرير المنظمة إن الوباء ينتشر في 12 دولة افريقية بسبب مزيج من العوامل، بما في ذلك ضعف مراعاة تدابير الصحة العامة وزيادة التفاعل الاجتماعى والحركة، إضافة إلى انتشار متغيرات الفيروس، والتي تعد القوة الدافعة للطفرة الجديدة .


وأشار إلى أنه جرى اكتشاف متغير (دلتا) في معظم العينات التي جرى تسلسلها في الشهر الماضى في جمهورية الكونغو الديمقراطية وأوغندا، اللتين تشهدان تصاعدا في حالات الإصابة بالفيروس، مضيفا أنه جرى الإبلاغ عن متغير (دلتا) في 14 دولة إفريقية حتى الآن.


بدورها، قالت المديرة الإقليمية لإفريقيا بمنظمة الصحة العالمية الدكتورة ماتشيديسو مويتى إن الطفرة الأخيرة لانتشار فيروس كورونا في القارة تهدد بأن تكون الأسوأ، حتى الأن، مضيفة أنه لا يزال بإمكان إفريقيا أن تخفف من حدة تأثير هذه الإصابات سريعة الارتفاع، "لكن نافذة الفرصة تغلق".


وأكدت منظمة الصحة أن الزيادة المفاجئة في حالات الإصابة بفيروس كورونا في إفريقيا تأتي مع استمرار أزمة إمدادات اللقاحات، مضفية أن 18 دولة إفريقية استخدمت أكثر من 80 % من إمدادات لقاحات كورونا من مرفق (كوفاكس)، التابع لمنظمة الصحة، كما أن ثمان منها استنفدت مخزونها بينما قامت 29 دولة بإدارة أكثر من 50 % من إمداداتها. وأشارت إلى أنه بالرغم من التقدم المحرز إلا أنه جرى تطعيم ما يزيد قليلا عن 1 % من سكان افريقيا فقط .

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة