أكرم القصاص

وداعا الكتاب الورقى.. الأعلى للجامعات يخاطب الجهات المعنية لتحويل الكتاب الدراسى إلى إلكترونى اعتبارا من العام 2021 / 2022.. "حلوان" تشكل لجنة للبحث وتدرس توزيع cd على الطلاب.. والقاهرة تؤكد الجاهزية للتطبيق

الخميس، 24 يونيو 2021 08:00 ص
وداعا الكتاب الورقى.. الأعلى للجامعات يخاطب الجهات المعنية لتحويل الكتاب الدراسى إلى إلكترونى اعتبارا من العام 2021 / 2022.. "حلوان" تشكل لجنة للبحث وتدرس توزيع cd على الطلاب.. والقاهرة تؤكد الجاهزية للتطبيق وزارة التعليم العالى والبحث العلمى تلغى الكتاب الورقى
كتب محمد صبحى - كرستين سامى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

وجه المجلس الأعلى للجامعات خطابا إلى الجامعات الحكومية وذلك لبحث سبل تفعيل قرار المجلس بشأن تحويل الكتاب الجامعى إلى كتاب إلكترونى اعتبارا من العام الجامعى المقبل 2021 / 2022.



ويأتى ذلك فى إطار توجه الجامعات لتحقيق التحول الرقمى على كافة المستويات والاصعدة وبما يسهم فى توفير المادة العلمية للطلاب أون لاين عبر منصات الجامعات المختلفة بما يضمن الحفاظ على أطراف المنظومة التعليمية .


وبدأت الجامعات فى اتخاذ خطوات جادة نحو التنفيذ من خلال تشكيل لجان لبحث الأمر بما يضمن الحفاظ على إتاحة الكتاب للطلاب وكذلك عدم تأثر أعضاء هيئة التدريس .

وقال الدكتور حسام رفاعى نائب رئيس جامعة حلوان لشئون التعليم والطلاب، أن الجامعة شكلت لجنة لبحث خطاب المجلس الأعلى للجامعات بشأن تحويل الكتاب الجامعى إلى إلكترونى ووضعت أكثر من نموذج مثل جامعة الإسكندرية والمنصورة وعين شمس أمامها لمقارنة التجارب بحكم أن لديها سابقة تجربة فى هذا الإطار .

وأضاف الدكتور حسام رفاعى فى تصريح ل " اليوم السابع " أن الجامعة ستعمل على تبنى ما يصلح لأطراف المنظومة التعليمية مشيرا إلى أن تطبيق منظومة التعليم الهجين كانت بمثابة نواه للتحول إلى التعليم الالكترونى والكتاب الالكترونى .

وتابع نائب رئيس جامعة حلوان لشئون التعليم والطلاب أن القرار يشمل إلغاء توزيع الكتب الورقية وتوزيعها أما من خلال cd أو رفع المقررات الدراسية عبر منصة الجامعة التعليمية من خلال لينك للطلاب او الجمع بين الطريقتين.

وحول ما يثار من تأثر أعضاء هيئة التدريس من غياب مبيعات الكتب الدراسية، أكد الدكتور حسام رفاعى أن الجامعة تبحث وضع نظام عادل يضمن تحقيق العدالة بين كافة الأطراف والحفاظ على حقوقهم حيث أن تكلفة الطباعة سترفع عن أعضاء هيئة التدريس مع وضع سعر أقل للكتاب الالكترونى للطلاب، مشيرا إلى أن الجامعة تدرس إتاحة معامل للطلاب للدراسة اون لاين خاصة فى حالات الطلاب الذين لا يمتلكون أجهزة حاسب آلى.

ومن جانبه قال الدكتور محمد عبد العال نائب رئيس جامعة كفر الشيخ، أن فى ضوء خطاب المجلس الأعلى للجامعات بشأن التحول إلى الكتاب الجامعى الالكترونى، فإنه تم تشكيل لجان برئاسة نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب وشئون الدراسات العليا لبحث محتوى الكتاب الالكترونى .

وأضاف الدكتور محمد عبد العال فى تصريح ل " اليوم السابع" أن اللجان استقرت على تعميم الكتاب الالكترونى ويكون شامل لكل الأمور التفاعلية فى التعليم الأون لاين، بما يضمن شمول رؤية الدكتور ورسالته من المادة والهدف من تدريس المقرر الدراسى .

 وتابع نائب رئيس جامعة كفر الشيخ، أن الكتاب سيكون مدعوم بالامور التفاعلية، سواء رسومات أو لينكات أو مراجع ويدخل الطالب للحصول على المقرر بنفسه مؤكدا أنه تم تشكيل لجنة لوضع المحتوى للكتاب الالكترونى العلمى بحيث يكون به شيت معين لتسليمه لعضو هيئة التدريس بعد تنفيذ الأمور العلمية فى المقرر .


ومن جانبه قال الدكتور محمود علم الدين المتحدث الرسمى باسم جامعة القاهرة، إن جامعة القاهرة جاهزة لانتاج المقررات الدراسية إلكترونيا كما هى جاهزة لانتاج الكتب المطبوعة خاصة وأنها تمتلك مركز الترجمة والنشر ومطبعة متكاملة مركزية وأكثر من مطبعة داخل الكليات .

وأضاف الدكتور محمود علم الدين فى تصريح لـ"اليوم السابع" أنه منذ سنوات جامعة القاهرة تعمل فى نظام الكتب الرقمية الذى يختلف عن الكتاب التقليدى ويعتمد على الوحدات وفكرة التفاعلية، مؤكدا أن جامعة القاهرة جاهزة ولها تجارب فى هذا الشأن .

وتابع المتحدث الرسمى باسم جامعة القاهرة أن الجامعة لديها تجارب فى تصميم المحتوى وإنتاجه وتجهيزه وتمتلك منصة الذكية الاولى على مستوى افريقيا التى يمكن من خلالها التعامل مع المقررات الدراسية اون لاين ،فى طريقنا أن يكون هناك أدلة شاملة تشرح مفهوم الكتاب الرقمى. خصائصه وسماته وأسلوب تصميمه وإنتاجه والتعامل معه والفرق بينه وبين الكتاب المطبوع ويتعرض لها شباب الباحثين وأعضاء هيئة التدريس واى شخص يرغب فى الاستفادة وذلك فى إطار التحول الرقمى.

 


 

 






مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء



التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

محمود فرحات

فكره ممتازه وداعا لتجارة الدكاتره فى الكتب الجامعيه

قمت بارسال هذا الاقتراح من قبل الى اليوم السابع  وايضا الى جامعه السادات لان الاساتذه تبيع الكتاب للطلبه ب 200 ج  ويحققون المليارات  من وراء بيع الكتب  عكس مايحدث فى كل الدول العربيه 

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة