أكرم القصاص - علا الشافعي

مساعد وزير الخارجية الأسبق يكشف لـ بسمة وهبة دور مصر بمؤتمر برلين 2 لدعم ليبيا

الأربعاء، 23 يونيو 2021 11:58 م
مساعد وزير الخارجية الأسبق يكشف لـ بسمة وهبة دور مصر بمؤتمر برلين 2 لدعم ليبيا السفير محمد حجازى مساعد وزير الخارجية الأسبق
كتب أحمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشف السفير محمد حجازى، مساعد وزير الخارجية الأسبق، دور مصر في مؤتمر برلين 2 لدعم الدولة الليبية، موضحا أن الدور المصرى كان هاما جدا وضروريا في إطلاق المشهد الليبى في المسار السياسي.
 
وأشار حجازى، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "90 دقيقة"، على فضائية "المحور"، مع الإعلامية بسمة وهبة، إلى أنه عند إعلان مصر، سرت الجفرة خط أحمر، توقف إطلاق النار وبدأت الأطراف الليبية السعى من أجل إطلاق عملية سياسية تمثلت في مؤتمر برلين الأول، مضيفا أنه جاء الدور المصرى لتبنى المجتمع الدولى لسياسات أكثر وضوحا، وكان اجتماع برلين 2 الذى استضافته ألمانيا.
 
وأوضح مساعد وزير الخارجية الأسبق، أن مشاركة مصر وكلمة وزير الخارجية سامح شكرى، كلها كانت تسير في خط التأكيد على أهمية المسار السياسى وأهمية الاستحقاق السياسى وضرورة خروج الميليشيات والقوات الأجنبية من الأراضى الليبية. 
 
وذكر أن بيان مؤتمر برلين 2 كان واضحا في دعوة خروج القوات الأجنبية والميليشيات المسلحة المتطرفة على وقف تدخلها في الشأن الليبى، والدعوة لتوحيد قوى المؤسسات الليبية، استمرار حظر السلاح لدى الميليشيات المتطرفة، موضحا أن المشهد الليبى يسير بشكل واضح للدعوة لإقامة الانتخابات في موعدها.
 
ولفت إلى أن المجتمع الدولى قرر أنه إذا استمرت القوى الداخلية والميليشيات المسلحة يتم فرض عقوبات دولية صارمة عليها سواء من الأمم المتحدة أو الجامعة العربية، مشيرا إلى أن الحكومة الليبية تتعرض لضغوط شديدة من ميليشيات عسكرية متطرفة وإرهابية مسلحة تهدد السياسيين وتعوق المسار التصالحى بين الأشقاء، كما أن ليبيا كانت مطمعا لعديد من القوى الدولية طوال السنوات الماضية.
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة