العالم هذا الصباح.. أمريكا تعلن استيلائها على مواقع إلكترونية تابعة للتلفزيون الإيرانى.. بريطانيا تعتزم السماح لمواطنيها المطعمين ضد كورونا بالسفر.. وإيداع الرئيس الموريتانى السابق محمد ولد عبد العزيز السجن

الأربعاء، 23 يونيو 2021 09:00 ص
العالم هذا الصباح.. أمريكا تعلن استيلائها على مواقع إلكترونية تابعة للتلفزيون الإيرانى.. بريطانيا تعتزم السماح لمواطنيها المطعمين ضد كورونا بالسفر.. وإيداع الرئيس الموريتانى السابق محمد ولد عبد العزيز السجن
وكالات

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أحداث متنوعة شهدتها الساحة العالمية، صباح اليوم الأربعاء، جاء على رأسها، إعلان أمريكا استيلاءها على عشرات المواقع الإلكترونية التابعة للتلفزيون الإيرانى، وهولندا تعلن فشل مفاوضات تشكيل الحكومة، بالإضافة إلى، اعتزام  السماح لمواطنيها المطعمين ضد كورونا بالسفر.

وإلى التفاصيل.... 

أمريكا تعلن استيلائها على عشرات المواقع الإلكترونية التابعة للتلفزيون الإيرانى

أعلنت وزارة العدل الأمريكية، الاستيلاء على 36 موقعا إلكترونيا يستخدمها اتحاد الإذاعة والتلفزيون الإيراني وكتائب حزب الله، لانتهاكها العقوبات الأمريكية".

وقالت الوزارة، فى بيان، اليوم الأربعاء بحسب شبكة "سبوتنيك"، إن "حكومة الولايات المتحدة استولت على 33 موقعا يستخدمه اتحاد الإذاعة والتلفزيون الإيرانى، و3 مواقع تستخدمها كتائب حزب الله، لانتهاكها العقوبات الأمريكية".   

وذكرت قناة العالم الإيرانية، عبر "تويتر" في وقت سابق، أن "السلطات الأمريكية تحجب مواقع قنوات العالم والمسيرة واللؤلؤة وفلسطين اليوم ونبأ والكوثر على الإنترنت".

صور بعد الاستيلاء على المواقع

ونشرت على المواقع المذكورة عقب حجبها رسالة تفيد بأن "هذا النطاق تم الاستيلاء عليه من قبل حكومة الولايات المتحدة، بناء على مذكرة حجز.. إنفاذا لقرار مكتب الصناعة والأمن ومكتب إنفاذ قوانين التصدير ومكتب التحقيقات الفيدرالي".  وتخوض طهران منذ أبريل، مفاوضات في فيينا مع مجموعة 4+1 (فرنسا وبريطانيا وألمانيا وروسيا والصين)، بمشاركة أمريكية غير مباشرة، في محاولة لإحياء العمل بالاتفاق النووى.

وفي عام 2015، وقعت بريطانيا، ألمانيا، الصين، روسيا، الولايات المتحدة، فرنسا وإيران، خطة عمل شاملة مشتركة.

وتضمن الاتفاق رفع العقوبات مقابل تقييد برنامج إيران النووى كضامن لعدم حصول طهران على أسلحة نووية.

وفي مايو 2018، قرر الرئيس الأمريكي آنذاك، دونالد ترامب، الانسحاب من جانب واحد وإعادة فرض عقوبات صارمة على طهران.  ردا على ذلك، أعلنت إيران عن خفض تدريجي في التزاماتها بموجب الاتفاقية، وتخلت عن القيود المفروضة على الأبحاث النووية وأجهزة الطرد المركزي ومستوى التخصيب.

هولندا تعلن فشل مفاوضات تشكيل الحكومة

بعد 100 يوم من إجراء الانتخابات العامة في هولندا، لا يلوح في الأفق أي احتمال حتى الآن لتشكيل ائتلاف حكومي في البلاد، وذكرت مارييت هامر، التى تتولى مهمة استكشاف مواقف الأحزاب، في تقريرها إلى البرلمان فى لاهاى أن المفاوضات وصلت لطريق مسدود، بحسب شبكة "روسيا اليوم".

مارك روته

وبرز حزب "الشعب الليبرالى من أجل الحرية والديمقراطية" اليمينى الذى يتزعمه رئيس الوزراء مارك روته في انتخابات مارس الماضي، مرة أخرى، باعتباره القوة الأقوى، لكنه يحتاج إلى ثلاثة شركاء آخرين على الأقل لتشكيل حكومة تتمتع بأغلبية.

وحتى الآن، استبعدت الأحزاب المحتملة بعضها البعض، وكلف البرلمان هامر لاستكشاف إمكانيات التوصل إلى تحالف جديد، وتجري محادثات مع قادة الكتل البرلمانية منذ مايو الماضي.

ويجب أن يكون أساس الحكومة الجديدة هو حزب "الشعب الليبرالي من أجل الحرية والديمقراطية" بزعامة روته، وحزب "دي 66" الليبرالي اليساري بقيادة سيغريد كاج، الذي برز بشكل مفاجئ من الانتخابات كثاني أقوى حزب.

ويريد روته أيضا العمل مع "حزب الديمقراطيين المسيحيين" اليميني المحافظ و"الاتحاد المسيحي" الأصغر حجما، بينما يريد حزب "دي 66" ضم الديمقراطيين الاشتراكيين اليساريين والخضر إلى الحكومة.

ومن المتوقع أن يتم الآن تكليف روته وكاج بمهمة التوصل لاتفاق ائتلاف بشكل مشترك، كما أنه من المفترض أن تبدأ المفاوضات بشأن هذا الأمر في منتصف أغسطس المقبل.

وفي بداية المحادثات تعرض روته لمأزق خطير ونجى بالكاد من تصويت بحجب الثقة، وكان روته قد أعطى انطباعا بأنه يريد التخلص من نائب ديمقراطي مسيحى يتسبب فى الإحراج وناقد في البرلمان، واعتذر عن هذا.

وتولى روته رئاسة الحكومة في هولندا لأكثر من 10 سنوات، واستمرت مفاوضات الائتلاف السابقة 225 يوما، وهي الأطول منذ الحرب العالمية الثانية.

بريطانيا تعتزم السماح لمواطنيها المطعمين ضد كورونا بالسفر

تستعد الحكومة البريطانية للسماح لمواطنيها الذين تم تطعيمهم بالكامل ضد كورونا بالسفر إلى أكثر من 150 دولة، دون الحاجة إلى الحجر الصحى عند عودتهم إلى إنجلترا فى وقت لاحق هذا الصيف، بحسب " روسيا اليوم".

ويتوقع المسؤولون أن تتم الموافقة على السياسة الجديدة من جانب الحكومة في غضون الأيام القليلة المقبلة، ما يمهد الطريق لإعادة فتح الرحلات الدولية إلى الوجهات المحببة في أوروبا والولايات المتحدة، حسب وكالة "بلومبرج" للأنباء.

بوريس جونسون

ومن غير المرجح أن يدخل التغيير حيز التنفيذ قبل حلول شهر أغسطس، ومن المتوقع أن يحافظ الوزراء على تطبيق حد صارم على عدد الوجهات فيما يسمى بالقائمة الخضراء للسفر الخالي من الحجر الصحي عندما يقدمون تحديثا هذا الأسبوع.

ولم يتم بعد اتخاذ قرارات نهائية بشأن سياسة الحجر الصحي والقائمة الخضراء داخل الحكومة، وسوف تخضع سياسة الحجر الصحي والقائمة الخضراء لمشاورة علمية حول حالة الوباء.

إيداع الرئيس الموريتانى السابق محمد ولد عبد العزيز السجن

أحال قاضي التحقيق المعنى بمحاربة الفساد في موريتانيا الرئيس السابق محمد ولد عبد العزيز إلى السجن، بسبب مخالفته إجراءات المراقبة القضائية المشددة، بحسب "روسيا اليوم".

وأكدت أن "قاضى التحقيق استمع لولد عبد العزيز في قصر العدل، وقرر بعد ذلك إحالته إلى السجن، عقب مداولات مكثفة قبل اتخاذ القرار".

محمد ولد عبد العزيز

وفرضت إجراءات أمنية مشددة فى محيط قصر العدل، خلال الاستماع إلى الرئيس السابق، وبالتزامن مع صدور قرار إحالته إلى السجن، حيث من المنتظر أن يوضع ولد عبد العزيز في شقة خاصة لمدة أسبوعين، بسبب الإجراءات الصحية المفروضة بسبب كورونا، على أن تتم إحالته إلى السجن بعد ذلك.

وغادر ولد عبد العزيز السلطة منتصف عام 2019، ولكن لجنة تحقيق برلمانية أثارت شبهات حول تورطه في عمليات فساد منتصف العام الماضي، قبل أن توجه إليه النيابة العامة في مارس الماضي، تهما بالفساد وغسيل الأموال والإثراء غير المشروع.

ووضع الرئيس السابق للبلاد رهن المراقبة القضائية المشددة منذ مارس الماضي.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة