أكرم القصاص - علا الشافعي

الجارديان: عرقلة قانون إصلاح التصويت بـ"الشيوخ" أكبر ضربة للديمقراطيين حتى الآن

الأربعاء، 23 يونيو 2021 07:36 م
الجارديان: عرقلة قانون إصلاح التصويت بـ"الشيوخ" أكبر ضربة للديمقراطيين حتى الآن جو بايدن
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قالت صحيفة "الجارديان" البريطانية، إن الديمقراطيين تعرضوا لضربة كبيرة أمس الثلاثاء بعد أن استخدم أعضاء مجلس الشيوخ الجمهوريون مناورة تشريعية لوقف تمرير قانون شامل لحقوق التصويت.

وأوضحت الصحيفة أن تصويت أمس لا يقضى على مشروع القانون، لكنه يمثل واحدة من أكبر الانتكاسات للديمقراطيين في رئاسة جو بايدن حتى الآن. واعتبر الديمقراطيون تشريع "من أجل الشعب"، على رأس أولوياتهم ، حتى مع العلم أنه ليس من المرجح أن يحصلوا على أي أصوات من الحزب الجمهورى تساعد فى تمريره. وقالت الصحيفة إن مشروع القانون سيكون بمثابة أكبر توسيع للحق في التصويت خلال جيل، حيث يتيح التصويت المبكر والتسجيل التلقائي في نفس اليوم، بينما يحظر التلاعب بحدود الدوائر الانتخابية، وهي عملية تسمى غالبًا "التلاعب فى الانتخابات".

وأوضحت الصحيفة، أن النتيجة كانت متوقعة، حيث يسيطر الديمقراطيون على 50 مقعدًا فقط في مجلس الشيوخ، ويمنع القانون الإجرائي المعروف باسم "المماطلة"، معظم التشريعات من الدخول في مناقشة كاملة ما لم تحصل على 60 صوتًا. ويؤيد مجموعة من أعضاء مجلس الشيوخ الديمقراطيين، أبرزهم جو مانشين من وست فرجينيا وكيرستن سينيما من ولاية أريزونا، إبقاء قاعدة التعطيل في مكانها ، قائلين إنه يساعد في ضمان أن يكون لحزب الأقلية رأي. ولكن مع استمرار القاعدة، لا يملك الديمقراطيون أي فرصة تقريبًا لتمرير تشريع كاسح بشأن حقوق التصويت.

واعتبرت الصحيفة، أن أعضاء مجلس الشيوخ الديمقراطيون الآن في مأزق وسط تصاعد المخاوف من أن الديمقراطيين، الذين يسيطرون على كل من الكونجرس والبيت الأبيض، قد لا يتمكنون من استخدام سلطتهم لوقف ما يراه العديد من الخبراء على أنه جهود معادية للديمقراطية بشكل علني من قبل الجمهوريين في جميع أنحاء البلاد لزيادة صعوبة التصويت بعد انتخابات شهدت إقبالًا قياسيًا ، بما في ذلك زيادة كبيرة بين الناخبين السود والأمريكيين الآسيويين والمنحدرين من أصل إسباني.

واستخدم الجمهوريون الأغلبية الحزبية في مجالس الولايات في جميع أنحاء الولايات المتحدة لتمرير هذه الإجراءات، حتى بعد اتهامهم للديمقراطيين بالتصرف بنية حزبية لتمرير إصلاحات التصويت.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة