أكرم القصاص - علا الشافعي

أوروبا تستثمر 14 مليار يورو فى برنامج فضائى يقلل الاعتماد على أمريكا

الأربعاء، 23 يونيو 2021 12:55 م
أوروبا تستثمر 14 مليار يورو فى برنامج فضائى يقلل الاعتماد على أمريكا برامج فضاء - ارشيفية
فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أطلق الاتحاد الأوروبى برنامجه الفضائى الجديد أمس الثلاثاء باستثمار حوالى 14.8 مليار يورو للسنوات السبع المقبلة ، والذي يسعى من خلاله إلى تقليل اعتماده على قطاع تقوده الولايات المتحدة، حسبما قالت صحيفة "لابانجورديا" الإسبانية.

وقال مفوض السوق الداخلية تييري بريتون خلال حفل تقديم البرنامج الجديد: "أرى مستقبل صناعة الفضاء الأوروبية كمزيج من القيادة المؤسسية القوية والنهج الجديد الذي من الواضح أنه ليس مجرد نسخة من الولايات المتحدة".

وقال بريتون إن قطاع الطيران يشهد "انخفاضًا في السعر التجاري" لإطلاق الصواريخ ، "بسبب - وكلنا نعرف ذلك - بسبب الإعانات الحكومية الهائلة" ، دون أن يذكر ذلك صراحة.

من ناحية أخرى ، أشار المدير العام لوكالة الفضاء الأوروبية (ESA) ، جوزيف أشباخر ، إلى أن  واشنطن وبكين تستثمران مبلغًا أكبر من المال في سباق الفضاء، وقال " الصين والولايات المتحدة هما بالتحديد من يجب أن ننظر إليهما".

وأكد مدير وكالة الفضاء الأوروبية "نعلم جميعًا أن الإنفاق العام في الولايات المتحدة أعلى بخمس ، وستة ، وسبع مرات من مثيله في أوروبا" ، وأشار إلى أنه في عام 2019 ، استثمر القطاع الخاص في ذلك البلد 5 مليار دولار .

في المقابل ، أنفقت الشركات الناشئة الأوروبية 188 مليون يورو ، "جزء صغير" مما استثمرته في الولايات المتحدة ، كما قال أشباخر

وفيما يتعلق بالصين ، "على الرغم من صعوبة قياسها ، إلا أننا نرى كيف تستثمر بشكل هائل في الفضاء" ، كما قال ، مشيرًا إلى أن بكين أطلقت أول وحدة من محطتها الفضائية المستقبلية في أبريل ، والتي تتوقع أن تكون جاهزة للعمل في عام 2022.

وقال المدير العام لوكالة الفضاء الأوروبية "إنه إنجاز ..يجعلني أفكر فيما تريد أوروبا تحقيقه وإلى أين تريد أن تذهب".

وتساءل أشباخر: "هل تريد أوروبا أن يكون لها مقعد واحد فقط بجانب الولايات المتحدة ، مع روسيا ، وربما الصينيين ، وربما في المستقبل مع الهند ، أم نريد أن يكون لدينا قدراتنا الخاصة؟"

ومع ذلك ، فقد أراد أن يوضح أن "الأمر لا يتعلق فقط بإطلاقالصواريخ أو السفر إلى الفضاء. هناك الكثير في الفضاء ، مما يؤثر على جميع جوانب حياتنا".

وبهذا المعنى ، ذكر مدير وكالة الفضاء الأوروبية مشاريع جاليليو - نظام الملاحة الأوروبي الذي ينافس نظام تحديد المواقع العالمي في الولايات المتحدة - ومشروع كوبرنيكوس - البرنامج الأوروبي لرصد الأرض.

وأشار بريتون أيضًا إلى هذين "المشروعين الناجحين" ، وهما بنية تحتية يتعين على الاتحاد الأوروبي "تحديثها" من أجل "توقع المطالب والتطلع إلى 10 و20  عامًا قادمة".

سيطلق الاتحاد الأوروبي في عام 2024 الجيل الثاني من الأقمار الصناعية لجاليليو ، والتي يأمل في تحقيق تقدم تكنولوجي حقيقي باستخدام الأقمار الصناعية والتقنيات المبتكرة "، كما أوضح المفوض الأوروبى، مثل الهوائيات الرقمية أو الروابط بين الأقمار الصناعية أو الساعات الذرية.

فيما يتعلق بكوبرنيكوس ، قال بريتون إنه سيتعين عليه في المستقبل التكيف مع "الكفاءات الجديدة في مجال المراقبة الصحية".

بالنسبة لبرنامج الفضاء الجديد هذا ، خصصت بروكسل أكبر ميزانية لها حتى الآن ، في قطاع يوفر أكثر من 250 ألف وظيفة ، وفقًا للبيانات التي قدمتها المفوضية الأوروبية ، وهو أمر أساسي في مجالات مثل 5G أو الذكاء الاصطناعي.

قال وزير العلوم والتكنولوجيا والتعليم العالي البرتغالي ، مانويل هيتور ، الذي تترأس بلاده هذه الرئاسة الدورية لـ "أنظمة الفضاء أصبحت واحدة من أعظم الموارد الاستراتيجية لأوروبا والمواطنين الأوروبيين لتحقيق هدفنا في التحول البيئي والرقمي".

 

 

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة