أقيم ضمن فعاليات اليوم الخامس للدورة الـ 22 لمهرجان الإسماعيلية السينمائى الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة ندوة للمخرج المصرى عمرو بيومى عقب عرض فيلمه "خلف الحاجز الأسمنتي الشفاف" المشارك بمسابقة الأفلام التسجيلية القصيرة، والتى أدارتها الناقدة ناهد نصر.
وفي بداية حديثه قال المخرج عمرو بيومى، إن فكرة الفيلم جاءت أثناء الظروف الصعبة التي تمر بها مصر والعالم من انتشار كوفيد-19 المستجد، وجاءت الفكرة وهو جالس في بيته يراقب العالم والشارع من خلال البكلونة ومن هنا جاءت فكرة الفيلم.
فيما قال الفنان أحمد كمال إن فكرة الفيلم ملهمه جدًا من حيث رصد الحياة البسيطة وطريقة تعبير الناس وكيف كانوا يمارسون حياتها بطريقة صعبة جدا، مضيفًا أن الربط المفعم بين قصيدة صلاح عبد الصبور لمسرحية "ليلي والمجنون" وما بين الرفض والإصرار علي التعامل في الحكي.
وأكد بيومي أثناء الندوة أن الشجرة كانت بطلة فيلمه في البداية ما بين ذكريات الماضي والحاضر والمستقبل غير المرئي حتي الآن.
ومن جانبه قال الناقد محمد السيد عبد الرحيم: هل الفيلم يسلط الضوء علي مراقبة الشارع أو التلصص وهل هذا مقصود أما هناك شيء نبيل لتوثيق الحالة.
وأجاب بيومي علي سؤاله قائلاً: الشارع ملك للجميع وأنا بالاساس ينتمي للشارع.
وعبر مدير التصوير سمير فرج علي جمال الفيلم وجمال منطقة السكاكيني، وكأننا أمام سيمفونية فيها مشاعر وإحساس.
ندوة عمرو بيومي (1)
ندوة عمرو بيومي (2)
وتحدثت الناقدة صفاء الليثي متوجهة بالشكر التجارب التجارب المهمة للصناعة وأضافت: كنت أتمني أن يطول الفيلم عكس رؤية الدكتور سمير فرج في أن الفيلم كان من الضروري أن تحذف منه مشاهد.
قالت ماجدة موريس إن هناك فرقًا بين الفيلمين فيلم"رمسيس راح فين" الذي تم عرضه في 2019 وفيلم اليوم، وطالبت من المخرج أن يكون العمل قادر علي التحفيز أكثر من ذلك ليلائم المشاهد.
وإختتم المخرج عمرو بيومي حديثة قائلا: إنه يقوم حاليًا بتجهيز عمل روائي طويل.
ندوة عمرو بيومي (3)
ندوة عمرو بيومي (4)
ندوة عمرو بيومي (5)
تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة