أكرم القصاص

تعرف على جهود المؤسسة الإسلامية لتأمين الاستثمار وائتمان الصادرات في مصر

الإثنين، 21 يونيو 2021 04:00 ص
تعرف على جهود المؤسسة الإسلامية لتأمين الاستثمار وائتمان الصادرات في مصر صورة ارشيفية
كتبت أسماء أمين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تسعى مصر لتطوير العلاقة بين المؤسسة الإسلامية لتأمين الاستثمار وائتمان الصادرات- الذراع التأميني لمجموعة البنك الإسلامي للتنمية- في كافة المجالات وزيادة مجالات التعاون وضرورة الاستفادة من قدرات المؤسسة الإسلامية في دعم الصادرات والمصدرين المصريين والمساهمة في فتح أسواق جديدة أمام الصادرات المصرية، والمساهمة في التغلب على التحديات التي تواجه عمليات التصدير إلى الأسواق الخارجية وعلى رأسها الأسواق الأفريقية.

 

 و بلغت عمليات المؤسسة في مصر التي بلغت 6.6 مليار دولار تمثلت في تغطية عمليات تتعلق بالاستيراد والتصدير وخدمة الائتمان على الصادرات وتأمين الاستثمارات الأجنبية، منذ انضمامها عام 1992 وحتى الآن.

 

و دعمت المؤسسة عمليات استيراد مصر للسلع الرأسمالية من خلال بوالص تأمين بنحو 2.4 مليار دولار، بالإضافة إلى أنها دعمت عمليات تدفق الاستثمارات الاجنبية بنحو 1.4 مليار دولار.

 

وقامت الحكومة المصرية برفع مشاركتها برأسمال المؤسسة لتصبح 3 أكبر مساهم بعد السعودية والبنك الإسلامي، ويصل عدد اعضاء المؤسسة نحو 47 دولة من بينهم 26 دولة إفريقية

 

ودور المؤسسة مع مصر يقوم على 3 محاور أساسية، تتمثل في دعم توجه الدولة المصرية للسوق الإفريقي ومساعدة المصدرين المصريين للتواجد بهذا السوق، وقد وقعت المؤسسة عام 2016 اتفاقية مع وزارة التجارة والصناعة المصرية، وتم تنظيم عدد من الندوات بمشاركة المصدرين وكذلك فتح الاعتمادات المستندية.

 

والمحور الثاني يتعلق بتدعيم استيراد مصر لاحتياجاتها من السوق الإفريقي، والمحور الثالث يتعلق بتدفق الاستثمارات الاجنبية وهو ما تم بالفعل وتم تدعيم استثمارات في مجال الطاقة وقناة السويس.

 

ويوجد علاقة وطيدة بين المؤسسة مع شركة مصر لضمان الصادرات ودعم الصادرات من خلال المصارف المصرية، وكذلك التعاون مع البنك المركزي المصري فيما يتعلق الخدمات التقنية.

  

وقد عقدت هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية ومحافظ جمهورية مصر العربية في مجموعة البنك الإسلامي للتنمية، اجتماعًا مع أسامة عبدالرحمن القيسي الرئيس التنفيذي للمؤسسة الإسلامية لتأمين الاستثمار وائتمان الصادرات- الذراع التأميني لمجموعة البنك الإسلامي للتنمية- وذلك لدراسة أوجه التعاون والتنسيق في عدد من المواضيع الاستراتيجية.

 

 وعن الخطة المستقبلية للمؤسسة في مصر تشمل حشد مزيد من الدعم التأميني والائتماني لمشروعات البنية التحتية وقطاع السلع الاستراتيجية، وكذلك تطوير العلاقة مع البنوك المصرية في تمويل التجارة وائتمان الصادرات.

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء



لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة