تعرف على أول روبوت يمكنه السير بأربع أرجل على سطح المريخ.. صور وفيديو

الأحد، 20 يونيو 2021 02:08 م
تعرف على أول روبوت يمكنه السير بأربع أرجل على سطح المريخ.. صور وفيديو روبوت رباعى الأرجل
كتبت أميرة شحاتة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

طور مجموعة من العلماء ن ETH Zurich في سويسرا ومعهد Max Planck في ألمانيا، روبوت صغير رباعي الأرجل يسمى SpaceBok ليكون أول آلة تعمل بالطاقة تسير عبر سطح المريخ، فإن المركبات الجوالة الأخرى على الكوكب الأحمر مثل المثابرة تتحرك بعجلات رياضية عملاقة تحد من الأماكن التي يمكنهم التنقل بينها، ولكن هذا الروبوت يسير عبر أربع أرجل.

 

روبوت 2
روبوت 

ووفقا لما ذكرته صحيفة "ديلى ميل" البريطانية، فإن أرجل SpaceBok الأربع ستسمح لها بالتسلق فوق التضاريس الوعرة وربما البحث عن علامات الحياة التي ربما لم يلاحظها أحد.

كما تم تطوير الروبوت في البداية للتجول عبر القمر وتمت برمجته للقفز بدلاً من المشي، لكن صانعي SpaceBok أعادوا تصميمه ليأخذ على المريخ.

روبوت المريخ
روبوت المريخ

كما أنه ليس من الواضح متى سيغامر SpaceBok على المريخ، لكن يبدو الآن أن الفريق يتطلع إلى الفضاء وقام بتعديل أرجل الروبوت ومشيته لمساعدته على تحمل المزيد من المناظر الطبيعية الصعبة على الكواكب، وأدت التعديلات إلى التخلص من خطوة SpaceBok العادية، والتي تم استبدالها بحركات ثابتة لكل ساق.

روبوت رباعى الأرجل
روبوت رباعى الأرجل

قال هندريك كولفينباخ، عالم الروبوتات في ETH في زيورخ، "أردنا أن نظهر أن هذه الأنظمة التي تعمل بشكل ديناميكي في الوقت الحاضر، يمكنها بالفعل المشي على رمال المريخ"، مضيفا "هذه تقنية لديها الكثير من الإمكانات الآن في المستقبل."

كما تم اختبار SpaceBok مؤخرًا في ساحة كبيرة تشبه صندوق الرمل داخل بيئة معملية مليئة بالصخور التي تحاكي تربة المريخ.

روبوت فى الرمال
روبوت فى الرمال

والتزم الباحثون أيضًا بخوارزمية تراقب استخدام الطاقة، وتحدد المسار الأكثر كفاءة الذي يجب اتخاذه اعتمادًا على مقدار الطاقة التي يمتلكها الروبوت.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة