أكرم القصاص

الصحة تكشف تراجع إصابات كورونا اليومية لأكثر من 65% والوفيات 30%.. وتحذر من التحلل من الإجراءات الاحترازية.. وتؤكد: التطعيمات والكمامة ساهما فى خفض الإصابات.. ونستقبل 1.9 مليون جرعة لقاح من كوفاكس خلال أيام

الأحد، 20 يونيو 2021 03:00 م
الصحة تكشف تراجع إصابات كورونا اليومية لأكثر من 65% والوفيات 30%.. وتحذر من التحلل من الإجراءات الاحترازية.. وتؤكد: التطعيمات والكمامة ساهما فى خفض الإصابات.. ونستقبل 1.9 مليون جرعة لقاح من كوفاكس خلال أيام تطعيم المواطنين بلقاح كورونا
كتب وليد عبد السلام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 

كشفت وزارة الصحة والسكان عن تراجع إصابات فيروس كورونا اليومية لأكثر من 65% والوفيات لأكثر من 30% وهو ما يؤكد انكسار الموجة الثالثة من إصابات كوفيد 19 بفضل الاستمرار فى تطبيق الإجراءات الاحترازية والحصول على التطعيمات.

وقالت وزارة الصحة والسكان أنه لم يتم رصد أى تحورات فى فيروس كورونا حتى الآن فى مصر وأن جميع الإصابات بوضعها الطبيعى ولم يتم الكشف عن سلالات جديدة من الفيروس مؤكدة أن الإصابات لازالت بأعراضها التقليدية والبرتوكولات العلاجية تتضمن أحدث الأدوية واهمها وتحقق نتائج شفاء كبيرة.

 

وأضاف الدكتور علاء عيد رئيس قطاع الطب الوقائى بوزارة الصحة والسكان لليوم السابع أن مصر من الدول الأقل تضررا فى جائحة كورونا بفضل الاستعداد الجيد لها وإدارة ملف الإصابات والعلاج بشكل جيد وتابع: البرتوكولات العلاجية لكورونا فى مصر تحقق نتائج كبيرة وساهمت فى علاج الحالات وتعافيها وأوضح أن تراجع الإصابات بكورونا يرجع لتطبيق الإجراءات الاحترازية وكذلك التوسع فى التطعيمات بشكل كبير.

 

وطالب عيد، المواطنين بضرورة الإسراع فى عملية التسجيل للمساهمة فى الحد من انتشار العدوى والسيطرة على الفيروس وتطعيم 20% من المواطنين بنهاية أغسطس

 

وأوضح تقرير لوزارة الصحة بلوغ عدد الذين تم تطعيمهم تطعيم 4 ملايين مواطن بلقاح كورونا المستجد، وتسجيل نحو 8.4 مليون مواطن على موقع لقاح كورونا، مؤكدا اقبال الشباب على التسجيل على الموقع.

 

وأضاف أن الدولة تسعى إلى تطعيم أكبر قدر من المواطنين بنهاية العام حتى تصل إلى تطعيم 40% من المواطنين، مشيرا إلى أن الوزارة تسعى إلى تطعيم 20% قبل شهر أغسطس تحسبا لأى موجة جديدة من الجائحة، حيث أنه فى حال حدوث الموجة الرابعة ولدينا 20% مطعمين سيكون عدد الوفيات أقل.

 

وأكد التقرير، أن الوزارة تستعد لاستقبال شحنة لقاح استرازينيكا ويصل عدد جرعاتها إلى 1.9 مليون جرعة، وهى باقى حصة مصر من الاتحاد الدولى «جافي»، لافتا إلى أن لقاح استرازينيكا من أفضل اللقاحات الموجودة على مستوى العالم ولا داع للخوف منه.

 

وعن الأعراض الجانبية، قال التقرير إنها تتمثل فى ارتفاع درجة الحرارة واحمرار موضع التطعيم وحكة بسيطة وصداع، وتزول فى غضون يومين، ولا تحتاج لزيارة الطبيب، مشيرا إلى وجود فريق طبى يتابع المواطنين الحاصلين على اللقاح خلال المدة الزمنية بين الجرعتين.

 

وعن أبرز إحصائيات الوضع الحالى لمكافحة فيروس كورونا المستجد فى مصر مقارنة بالعالم احتلت مصر المركز رقم 9 فى نسبة الوفيات من إجمالى عدد المصابين بنسبة (5.7%) بعد كل من سوريا (%7.3) والسودان‎ (7.5%) ويسبق مصر كل من الصومال (5.2%) والصين (5.1%) وتأتى فانواتو فى المرتبة الأولى (25%) تليها إم إس زاندام (22.2%) واليمن (19.6%) وبيرو (9.4%) وذلك بالمقارنة مع كل الدول والمناطق على مستوى العالم.

 

واحتلت المركز 192 فى نسبة التعافى حيث بلغت (73.9%) وذلك بالمقارنة مع كل الدول والمناطق على مستوى العالم التى ظهرت بها حالات إصابة حتى الآن وتليها أوغاندا (72.6%) وتأتى مدينة الفاتيكان وجزر فوكلاندأن وأنجيلا وسان بيار ميكلون ودومينيكا وسانت هيلانة وجزر مارشال وجزر سليمان وساموا وميكرونيزيا نسبه تعافى 100%.

 

بينما حلت فى المركز 160 من حيث إجمالى الإصابات بها لكل مليون نسمة حيث يوجد (2645 لكل مليون) وذلك بالمقارنة مع كل الدول والمناطق على مستوى العالم التى ظهرت بها حالات إصابة حتى الآن وجاء بالمركز الـ66 فى عدد المصابين بالفيروس من بين 215 منطقة ودولة حول العالم.

 

وتواصل وزارة الصحة والسكان رفع استعداداتها بجميع محافظات الجمهورية، ومتابعة الموقف أولًا بأول بشأن فيروس "كورونا المستجد"، واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية اللازمة ضد أى فيروسات أو أمراض معدية، كما قامت الوزارة بتخصيص عدد من وسائل التواصل لتلقى استفسارات المواطنين بشأن فيروس كورونا المستجد والأمراض المعدية، منها الخط الساخن "105"، و"15335" ورقم الواتساب "01553105105"، بالإضافة إلى تطبيق "صحة مصر" المتاح على الهواتف.

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء



لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة