فسخانى بدرجة مهندس.. "الطواب" يبتكر أساليب جديدة فى صناعة الفسيخ وتخزينه

الأربعاء، 02 يونيو 2021 11:39 ص
فسخانى بدرجة مهندس.. "الطواب" يبتكر أساليب جديدة فى صناعة الفسيخ وتخزينه
قنا _ صابر سعيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يرص منتجه بعناية داخل محله لجذب انتباه الزبائن وكذلك للحفاظ على الخدمات التى يقدمها المحل على مدار السنوات الماضي، حيث يعد الأقدم فى مدينة قوص جنوب محافظة قنا، فأيادى تسلم الأخرى للحفاظ على صنعة عرفت عبر التاريخ منذ أيام الفراعنة وتوارثها الأجيال وابتكروا فى الأنواع المتعددة منها لكن ظل الطعم والرائحة كما هى دون تغيير.

 

فبضحكة وابتسامة رضا يستقبل المهندس بائع الفسيخ الزبائن على مدار سنوات ماضية، حيث تعلم الصنعة على يد والده الذى كان يعمل مدرسًا وأحيل على المعاش وعمل فيها وراثة عن والده أيضًا، لتصبح صنعة بيع الفسيخ تجرى فى عروق الأحفاد وتصبح مصدر رزق لهم، فهنا تتواجد أنواع عديدة من الفسيخ والملوحة بأسعار مختلفة تناسب الزبائن الميسور الحال منهم وغيرهم، حفظت بطريقة خاصة إبتكرها الشاب تناسب الإجراءات الاحترازية ومنع انتشار كورونا وكذلك تحافظ على حالة الفسيخ وتبعده عن التلوث.

ورغم مجال العمل المختلف عن الدراسة فضل المهندس محمد الطواب عبد الراضي، خريج الحاسبات ونظم المعلومات ،العمل فى محل والده وبيع الأسماك وتطويع دراسة الهندسة فى البحث والتفكير بطرق جديدة تخدم صنعته وتحافظ على زبائن المحل الذين يترددون عليه منذ سنوات لقدمه والأنواع الجيدة التى يقدمها، ومن الأنظمة المقدمة بالحاسوب والبرامج إلى سمك البحر والسمك الأسوانى الملوحة يستمر الشاب فى الصنعة التى يعتبرها ذهب يباع وليس أسماك تؤكل.

قال محمد الطواب عبد الراضي، خريج الحاسبات ونظم المعلومات، إنه بدأ العمل مع والده فى المحل منذ سنوات وهو فى المرحلة المبكرة من عمره، كما أن والده مدرس سابق وورث الصنعة عن أجداده لذلك قرر الحفاظ عليها واستكمال مسيرة السابقين، لافتًا إلى أنه بعد التخرج من الكلية فضل العمل فى الصنعة التى أحبها منذ الصغر، حيث يعد المكان من أقدم محلات بيع الفسيخ فى مركز قوص جنوب قنا ويقدم جميع الأنواع من الفسيخ والملوحة.

وأشار محمد الطواب، إلى أن الأسعار فى متناول الجميع فتبدأ من 5 جنيهات بحسب مقدرة المشترى والأهالى وتتنوع ما بين أسماك فسيخ وملوحة، وأن طريقة الحفظ هى إحدى الطرق المبتكرة التى تحافظ على الأسماك من الأتربة والذباب، وكذلك من لمس الأيدى، وتحتفظ بطعمها وخواصها.

وبين محمد الطواب، أنه يوفر طلبات الزبائن من الأسماك سواء مالحة أو متوسطة الطعم بحسب الحالة الصحية للزبائن، فهناك أنواع تسمى الرنجة البورسعيدى ورنجة هولندى رقم 1 وهناك أسماك راية بلدى وكلب البحر من أجود أنواع الأسماك المتواجدة، وهناك أنواع جاهزة تبدأ من 5 جنيهات و15 و20 جنيهًا وكذلك 60 جنيهًا، وكيلو الكلاب 100 و120 جنيهًا للكيلو.

وأكد خريج كلية الحاسبات ونظم المعلومات، أنه رفض فرص التوظيف فى المجال الخاص وفضل أن يستمر فى الصنعة ويقدم المزيد من التطور فيها، قائلا: "أنا ببيع حاجة زى الذهب".

 

 

أنواع أسماك محفوظة
أنواع أسماك محفوظة

 

بائع الفسيخ
بائع الفسيخ

 

بائع فسيخ بدرجة مهندس
بائع فسيخ بدرجة مهندس

 

محمد الطواب بائع الفسيخ
محمد الطواب بائع الفسيخ

 

محمد الطواب خريج كلية الحاسبات ونظم المعلومات
محمد الطواب خريج كلية الحاسبات ونظم المعلومات

 

محمد الطواب
محمد الطواب

 

مراسل اليوم السابع مع محمد الطواب
مراسل اليوم السابع مع محمد الطواب

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة