أكرم القصاص

جمال عبد الناصر

فيلم دفعني الشيطان لفعل ذلك..الحب وسط الرعب

الجمعة، 18 يونيو 2021 04:36 م

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

دائما لا أخاف من أفلام الرعب ، حتي وإن شعرت بالرهبة أثناء المشاهدة فإن مجرد خروجي من قاعة السينما المظلمة إلي نور الله الواسع تخرجني من حالة الرعب وتتملكني الشجاعة وأعود لطبيعتي ، ولكن مؤخرا شاهدت فيلم "The Conjuring: The Devil Made Me Do It " أو ( الشعوذة : دفعني الشيطان لفعل ذلك ) ، وهو فيلم يتصدر الإيرادات حول العالم ويتناول قصة واقعية حدثت بالفعل عام 1981 عن شخص يدعي أرني جونسون تملكته روح شيطانية شريرة واستطاعت أن تدفعه للقتل ويحاول أهله ومحاميه إثبات ذلك الأمر أمام القضاء وفي قاعات المحكمة  حتي لا ينال عقابه بالإعدام فيدافعون عنه مؤكدين بأدلة أن الشيطان استحوذ عليه وهو من أجبره على فعل ذلك، ومن هنا جاء اسم الفيلم " دفعني الشيطان لفعل ذلك ".

The Conjuring The Devil Made Me Do It (3)
The Conjuring The Devil Made Me Do It (3)

مايكل شافيز مخرج الفيلم نجح بشكل كبير في رعب مشاهديه بهزات وصيحات من المتفرجين داخل صالات دور العرض وهذا ما لمسته بنفسي أثناء المشاهدة لمن يشاهدون خلفي وأمامي وبجانبي فالجميع كان يصرخ ويتحرك وينكمش من شدة الرعب ، بل سمعت فتاة بجواري تقول : أنا مش هنام النهارده من الرعب هفضل افتكر أحداث الفيلم بالليل منك لله يا اللي جبتني هنا !!

معظم الأفلام التي تتناول ما يسمي بالشعوذة تركز علي الأماكن المغلقة والبيوت المهجورة الخالية ولكن هنا في هذا الفيلم استبدل المخرج مايكل شافيز  والكاتب ديفيد ليزلي جونسون فكرة المنزل المسكون في الأجزاء السابقة بمشاهد في أماكن مفتوحة مثل الغابات وأمام شاطئ البحر وتلك المشاهد كانت صورة رائعة وابداع جديد للمخرج والسيناريست عن أجزاء الفيلم السابقة .

فيلم الشعوذة
فيلم الشعوذة

 

يتعرض الفيلم ويتعمق في عبادة الشيطان وتفاصيل ذلك العالم الذي ظهر بقوة في الثمانينيات وامتد لعشرات السنين ونتذكر هنا في مصرفي فترة التسعينات كانت هناك محاولات لتلك العبادة الغريبة داخل قصر بالبارون وتفاصيل القضية الشهيرة التي هزت المجتمع المصري ولكن عبادة الشيطان في المجتمعات الغربية تختلف عن مجتماعاتنا كثيرا وهذا ما أظهره الفيلم .

لم يخرج الفيلم عن كلاسيكيات أفلام الرعب من حيث المضمون حول قوة الإيمان وقيمة العقل في عالم الشياطين لذلك فلا عمق جديد قدمه الفيلم سواء في طريقة السرد أو في طرح الفكرة واعتقد أن السيناريست والمخرج نهلوا من القضية الشهيرة أكثر مما أضافوا علي السيناريو فلا ابتكار جديد حدث في الفيلم سوي تقنيات جديدة في الرعب .

The Conjuring The Devil Made Me Do It
The Conjuring The Devil Made Me Do It

 

ربما تكون قصة الحب  داخل الفيلم بين إد ولورين ، إلى جانب الكيمياء التي تظهر على الشاشة لويلسون وفارميجا هي المتعة الحقيقية في الفيلم وتحد قليلا من الرعب المكثف بالأحداث ، ويختتم فيلم The Conjuring: The Devil Made Me Do It بلقطات مؤرشفة من الحياة الواقعية لـ ( إد ولورين وارين ) أثناء إجراء مقابلة حول محاكمة القتل عام 1981 لأرن شايان جونسون ، والمعروفة أيضًا بقضية "Devil Made Me Do It" ، فالفيلم يطرح تساؤل مهم هل بالفعل من الممكن أن يقوم شخص بالقتل ويدعي أن دافعه هو روح شيطانية تسللته ، فهل هذا دفاع مشروع وعلي القضاء الأمريكي أن يتقبله ويقره ؟ وهل للنظام القانوني الأمريكي تشريع قانون بذلك ؟

The Conjuring The Devil Made Me Do It (2)
The Conjuring The Devil Made Me Do It (2)

فيلم "The Conjuring: The Devil Made Me Do It" يقوم ببطولته : باتريك ويلسون، فيرا فارميجا، رويري أوكونور، سارة كاثرين هوك، جوليان هيليارد، جون نوبل، يوجيني بوندورانت، شانون كوك، روني جين بليفينز، من إخراج مايكل شافيز.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء



لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة