كنيسة السيدة العذراء الأثرية بدلجا مبنى عمره 1600 عام.. صور

الأربعاء، 16 يونيو 2021 09:00 ص
كنيسة السيدة العذراء الأثرية بدلجا مبنى عمره 1600 عام.. صور كنسية السيدة العذراء بالمنيا
المنيا - حسن عبد الغفار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قدم "اليوم السابع" بثا مباشرا من داخل كنيسة السيدة العذراء بقرية دلجا التابعة لمركز ديرمواس بمحافظة المنيا، والتى يرجع تاريخها إلى القرن الرابع الميلادى  أى ما يزيد عن 1600 عام وخرج منها البابا ديمتريوس الثانى رقم 111 ، وكذلك الانبا إبرام أسقف إبراشية الجيزة والفيوم .

وقال القمص سلوانس لطفى جرجس كاهن كنيسة السيدة العذراء والانبا ابرام بدلجا، الكنيسة باسم السيدة العذراء تم إنشائها فى القرن الرابع الميلادى وعمرها حوالى 1600 سنة، الفترة دى كانت بداية المسيحية وكانت معظم الكنائس تبنى فى أماكن بعيده أو أسفل الأرض وذلك هربا من بطش الرومان، للمسيحيين الكنيسة منخفضة عن سطح الأرض بحوالى 3 متر مبنية على النظام البيزانطى أى نظام القباب، وبها حوالى أكثر من 12 قبة ومقسمه إلى 3 خوارس مثل نظام الكنائس الأثرية فى القرن الرابع، تتميز أن بها 3 هياكل الأوسط باسم العذراء وهيكل باسم الملاك ميخائيل، والثالث باسم القديس تكلا الحبشى.

وهى جزء من دير العذراء الأثرى بقرية دلجا وهى جزء من ابراشية ديرمواس ودلجا، تلك القرية كان بها 24 كنيسة بها أكثر من دير حسب المؤرخين الأوائل الوحيدة المتبقية هى تلك الكنيسة، وقد عاصرت أحداث مهمة جدا فى تاريخ الكنيسة الأرثوذكسية والقبطية عموما وقد نشأ فيها القديس البابا ديمتريوس الثانى البابا رقم 111 وهو من دلجا وعاش فى الكنيسة وتربى بها منذ أن كان طفل وخرج منها على دير ابومقار وتربى باسم الراهب ميخائيل المقارى ،ثم تولى الكرسى الباباوى فى الفترة فى عهد الخديوى إسماعيل وشارك فى حفل افتتاح القناه.

كما أنها شاهد على شخصية هامه جدا وهو القديس الانبا ابرائام أسقف الفيوم والجيزة وتربى بالكنيسة وهو شخصية معروفه، وهاتان الشخصيات من أبناء القرية والكنيسة .

وأضاف أن شعب الكنيسة يعتبرها مكانا مقدسا وذا هيبه بين الدير، ولفت إلى أنه لم يؤرخ لمرور العائلة المقدسة فى تلك الكنيسة ،لكن فى فترة كانت معظم الكنائس تسمى باسم العذراء .

وقال إنها أكثر من 12 قبه والطراز الأثرى مبنى على أعمدة بنظام نصف الدائرة وفى فترة حدث توسيع لها، منها ما يقف على أكتاف والآخر على أعمدة.

وأشار إلى أن العمودية جزء مهم فى عقيدة الكنيسة، وعمر العمودية الموجود داخل الكنيسة من عمر الكنيسة وتعمد فيها البابا ديمتريوس، وهى جزء من الحجر موجود فى بطن الحائط من الناحية الغربية البحرية.

وقال إن الكنيسة تضم العمود الباكى من عمر الكنيسة وله قصة فى تاريخ الكنيسة ،  وهى أن هذا العمود دائما فى الجمعة العظيمه ينضح بالزيت وهذا تراث توارثها ، وهو من الرخام القيم جدا .

أعلي قبة الكنيسة
أعلي قبة الكنيسة

 

قس بالكنيسة
قس بالكنيسة

 

كنسية السيدة العذراء بالمنيا
كنسية السيدة العذراء بالمنيا

 

كنيسة السيدة العذراء مريم بالمنيا
كنيسة السيدة العذراء مريم بالمنيا

 

كنيسة السيدة العذراء من الداخل
كنيسة السيدة العذراء من الداخل

 

كنيسة السيدة العذراء
كنيسة السيدة العذراء

 

مدخل الكنيسة
مدخل الكنيسة

 

من الكنيسة
من الكنيسة

 

من داخل الكنيسة
من داخل الكنيسة

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة