العملات البلاستيكية على الأبواب.. مصر تطرح أول عملة بلاستيكية خلال أيام والبداية بفئة الـ"10 جنيهات".. وطرح الـ"20 جنيها" بعدها بـ6 أشهر بأحدث خطوط إنتاج البنكنوت بالعالم

الثلاثاء، 15 يونيو 2021 06:00 ص
العملات البلاستيكية على الأبواب.. مصر تطرح أول عملة بلاستيكية خلال أيام والبداية بفئة الـ"10 جنيهات".. وطرح الـ"20 جنيها" بعدها بـ6 أشهر بأحدث خطوط إنتاج البنكنوت بالعالم عملة بلاستيكية - ارشيفية
كتب: أحمد يعقوب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أيام قليلة تفصلنا عن موعد طرح البنك المركزي المصري العملات البلاستيكية الجديدة، والمقرر لها أن تبدأ منتصف العام الجاري من مطبعة البنك المركزى المصرى الجديدة فى العاصمة الإدارية الجديدة، بأحدث خطوط إنتاج البنكنوت المطبقة فى العالم.

ومن المخطط أن يبدأ الطرح بفئة الـ 10 جنيهات البلاستيكية والمصنوعة من مادة البوليمر، وسيتم طرحها في 15 ألف ماكينة صرف آلي، وبعد طرح فئة الـ10 جنيهات بـ6 أشهر سيتم طرح عملة 20 جنيها، علما بأن التصميم الخاص بالعملة البلاستيكية مختلف تماما عن العملة الورقية وأن العمر الافتراضي للعملة البلاستيكية أكثر بكثير من العملة الورقية، حيث يصل العمر الافتراضي للعملات البلاستيكية إلى 12سنة مقابل سنة إلى عامين للعملات الورقية.

كان "اليوم السابع"، انفرد بخبر إنتاج فئات النقد المصرية الجديدة، فى صورة "بوليمير"، حيث سوف يتم بأحدث خطوط إنتاج البنكنوت المطبقة فى العالم.

وتتميز النقود البلاستيكية، بالمرونة والقوة، والسمك الأقل، والتى تتيح عمرا افتراضيا أطول يصل إلى نحو 5 أضعاف عمر الفئة الورقية المصنوعة من القطن، إلى جانب أنها مقاومة للماء، وأقل فى درجة تأثرها بالأتربة، وهى صديقة للبيئة، وذات قابلية أقل كثيرًا فى التلوث مقارنة فئات النقد الورقية المتداولة، بالإضافة إلى صعوبة التزييف والتزوير.

وفى خطة التحول من النقود الورقية إلى البلاستيكية، يعد تقليل أبعاد ومساحة الفئة النقدية من الملامح الهامة، إلى جانب أن "البلاستيكية، ستحل محل الورقية تدريجيًا، حيث بدأ البنك المركزى الإنجليزى سحبها من الأسواق فى الأول من مارس 2018.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة