آليات عقد امتحانات الثانوية العامة 2021.. كتاب مفتوح وإجابة على التابلت والبابل شيت.. الأسئلة اختيار من متعدد وامتحان الشعبة الأدبية فى يوم والعلمية فى آخر.. التصحيح إلكترونى والأولوية تقدير الاختبار الورقى

الثلاثاء، 15 يونيو 2021 09:00 ص
آليات عقد امتحانات الثانوية العامة 2021.. كتاب مفتوح وإجابة على التابلت والبابل شيت.. الأسئلة اختيار من متعدد وامتحان الشعبة الأدبية فى يوم والعلمية فى آخر.. التصحيح إلكترونى والأولوية تقدير الاختبار الورقى الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم
كتب محمود طه حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، ضوابط وآليات عقد امتحانات الثانوية العامة 2021، المقرر انطلاقها 10 يوليو المقبل، موضحة أن الامتحانات تعقد بنظام الكتاب المفتوح، حيث يسمح للطالب دخول لجنة الاختبارات بالكتاب المدرسى.

وأوضحت الوزارة، أنه يسمح باستخدام الكتاب سواء كان كتاب الوزارة الرسمى من السنوات السابقة أو نسخة مطبوعة منه، وسوف تسمح بدخول الكتاب وعليه ملاحظات الطالب فقط، محذرة من دخول الطالب بملازم أو كتب خارجية أو ورقة برشام" كما لن يتم السماح بدخول التابلت على شبكة الانترنت أثناء الامتحان لأسباب تأمينية تقنية ولتحقيق تكافؤ الفرص مع طلاب المنازل والإعادة والتقسيم وذوى الهمم.

وأوضحت الوزارة: ضمن آليات عقد الاختبارات هى الإجابة عن أسئلة الامتحانات فى البابل شيت إضافة إلى رصد الطالب إجاباته على التابلت، موضحة أنه يجب على الطالب الإجابة فى البابل شيت لأنها مستند ووثيقة لو احتاج التظلم على النتيجة، أما إجابته فى التابلت فهى ذات أهمية لأنه فى حالة عدم القدرة على قراءة الإجابة فى البابل شيت سوف تلجأ الوزارة ومقدرى الدرجات إلى التابلت لمنح الطالب درجته على السؤال، مشددة على أن عدم القدرة على قراءة إجابة الطالب فى البابل وعدم تسجيله نفس الإجابة فى التابلت تؤدى إلى ضياع درجة السؤال.

وشددت الوزارة على أنه من أهم ضوابط وآليات عقد امتحانات الثانوية العامة، اعتمادها على أسئلة الاختيار من متعدد فى جميع المواد الدراسية، موضحة أن القصة مقررة كفن أدبى يدرسها الطالب والامتحان سوف يكون نصا أدبيا مماثلا تقيس من خلاله الوزارة مهارة الطالب فى توظيف ما تعلمه فى سياق جديد.

وبالنسبة لسؤال التعبير، أوضحت الوزارة، أنه تم وضع نوعية جديدة من الأسئلة فى امتحان اللغة العربية كى تلائم طبيعة أسئلة الاختيار من متعدد، والأسئلة موجودة وتقيس بالفعل نواتج تعلم التعبير، مؤكدة أن القصة والتعبير لم يتم إلغائهما.

وأشارت الوزارة إلى أنه من أهم محاور وآليات عقد الامتحانات، أنها تعقد امتحانات طلاب الشعبة العلمية فى أيام مستقلة عن أيام امتحانات الشعبة الأدبية، موضحة أن التصحيح سيكون إلكترونى والأولوية فى تقدير امتحان البابل شيت.

وأكدت الوزارة، أنه من أهم محاور وضوابط عقد الاختبارات، أنها ستعقد فى لجان مؤمنة ومجهزة بشبكات وفايبر، كما أنه لا يوجد أى تغيير فى درجات التنسيق أو المجموع الكلى لدرجات الثانوية العامة وتوزيع درجات المواد، مشيرة إلى أن الاختلاف فى امتحانات الثانوية العامة هذا العام أنها سوف تعقد على التابلت والبابل شيت، إضافة إلى اعتماد الأسئلة على قياس ما تعلمه الطالب من نواتج تعلم وخلافه، وتطبيق التصحيح الإلكترونى، مشيرة إلى أنه على الطلاب التحضير الجيد للامتحانات بشكل يخدم على الأسئلة التى تقيس الفهم.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة