"نساء فى مخدع داعش".. كتاب جديد لـ عبير عبد الستار عن دار تويا

الإثنين، 14 يونيو 2021 04:00 ص
"نساء فى مخدع داعش".. كتاب جديد لـ عبير عبد الستار عن دار تويا غلاف الكتاب
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
صدر حديثًا كتاب "نساء فى مخدع داعش" للكاتبة الصحفية عبير عبد الستار، وذلك بالتزامن مع معرض القاهرة الدولى للكتاب فى دورته الـ52، والذى حددته هيئة الكتاب فى الفترة من 30 يونيو وحتى 15 يوليو المقبل، وقدم الكتاب كل من الدكتور أحمد كريمة، أستاذ الشريعة الإسلامية، والمفكر ثروت الخرباوى، الباحث فى الجماعات الإسلامية، وطارق العوضى المحامى بالنقض.
 
وقالت عبير عبد الستار عن الكتاب: "هو من كتب الإسلام السياسى ويعد دراسة بحثية عن تطور دور المرأة فى الجماعات الإسلامية خاصة تنظيم داعش الذى استطاع ان يقوم بتجنيد عدد كبير من نساء وفتيات أوروبا والوطن العربى خاصة شمال أفريقيا للانضمام إلى صفوف داعش".
 
وأضافت:" تحدثت فى الكتاب عن كيفية الاستقطاب والتجنيد ولماذا تم الاستعانة بهن فى صفوف داعش بعد قلة وجود الشباب الداعشى أثر القبض على عدد كبير منهم ومقتل البعض. 
 
631b5141-6a1c-4de1-893d-c480c5473aa1
 
كما أكدت الكاتبة على أن الكتاب يرصد واقع كارثى فى وجود الآلاف من نساء أمهات داعش فى مخيم الهول فى شمال سوريا مع أطفالهن، تحت راية أبو بكر البغدادى، مما يؤدى إلى خلق جيل جديد داعشى قادم بقوة نتيجة للإيمان الشديد بأفكارهم المتطرفة، وخطورة هذا الوضع فى المستقبل رغم سقوط التنظيم.
 
وترصد "عبد الستار" فى كتابها قصص واقعية لنساء جماعة داعش مؤكدة على ذكر أسماء بطلات القصص الحقيقية، ومنهن جلادة داعش التى كانت تختص بجلد النساء عند حدوث أى مخالفة شرعية، ولقبت بالصندوق الأسود لداعش وساعدت فى القبض على أبو بكر البغدادي، تحتوى فصول الكتاب قصص وحكايات الداعشيات المصريات والسعوديات والمغربيات ومختلف الجنسيات الأخرى.
 
وجاء فى تصدير الكتاب "سواء اختار لهن القدر ذلك، أم سرن بأقدامهن بهذا الاتجاه لكنهن فى الأخير لم يكن يدركن النهاية، منهن من كان حظها جيدا فوجدت وسيلة للهروب، ومنهن من أكملت وبعضهن تحول إلى أشلاء إيمانا بأفكار شيطانية صورت لهن ان الدم طريق للجنة. 
 
هو كتاب يروى حكايتهن وكيف ضاعت أنوثتهن ليستبدلنها بأحزمة ناسفة بعدما غيبت العقول وقست القلوب حد الذيح ولم يطرف لهن عين، نسوة اتين من بلاد بعيدة تشابهت او اختلفت حكايتهن كما اختلفت النهاية ولكن فى الأخير أصبحت تلك الحكايات تكتب بأحرف دامية.. حكاية نساء فى مخدع داعش".
 
أما عن مؤلفة الكتاب عبير عبد الستار فهى حاصلة على ليسانس آداب، عملت فى عدد من الصحف الكبرى، وهى واحدة من ابرز صناع محتوى البرامج الاجتماعية فى مصر، شاركت فى إعداد برامج الإعلاميين معتز الدمرداش وطونى خليفة وغيرهم، ترأست تحرير عدد من البرامج الاجتماعية على الفضائيات المصرية والعربية، وتكتب المقال فى عدد من المواقع الإخبارية.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة