7 سنوات إنجازات.. التعليم العالى: اهتمام مكثف بالأنشطة الطلابية فى عهد السيسى

الأحد، 13 يونيو 2021 01:51 م
7 سنوات إنجازات.. التعليم العالى: اهتمام مكثف بالأنشطة الطلابية فى عهد السيسى وزارة التعليم العالى والبحث العلمى
كتب ــ محمد صبحى - كرستين سامى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

حظى قطاع التعليم العالي والبحث العلمى فى مصر باهتمام ودعم ومتابعة الرئيس السيسى، فى السنوات السبع الماضية، خلال الفترة من 2014 حتى 2021، وأدى ذلك لتقدم كبير فى حجم الإنجازات التى تحققت على أرض الواقع فى عدد من المجالات.

وفى هذا الإطار، استعرض الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمي، تقريرًا بشأن ما تم إنجازه فى مسار الأنشطة الطلابية، خلال الفترة من 2014 – 2021، حيث أكد الوزير حرص الوزارة على إشراك الطلاب فى الأنشطة والفاعليات ذات القيمة الرياضية والفنية والثقافية التى تسهم بجوار العملية التعليمية فى تقديم خريج متميز علميًا وبدنيًا ونفسيًا، وكذلك دعم أصحاب المواهب والأبطال الرياضيين، وتعزيز الانتماء لدى طلاب الجامعات.

ولفت التقرير إلى نجاح الوزارة فى تنفيذ خريطة الأنشطة الطلابية فى العام الجامعى 2019 / 2020 بمشاركة حوالى 146 ألف طالب وطالبة من خلال الاتحاد الرياضى للجامعات، واستحداث الأنشطة التى ترتبط بالمناسبات والأحداث القومية والموضوعات العامة التى تهم المجتمع مثل مسابقة "حكاية نصر 45" بمناسبة ذكرى أكتوبر عام 2018، بمشاركة 112 ألف طالب، ومسابقة العبور الجديد عام 2019 بمشاركة 200 ألف طالب، وتنفيذ مسابقة أفضل جامعة خلال العام الدراسى 2018/2019، وتنفيذ مبادرة "مودة" بالتعاون مع وزارة التضامن من خلال المجلس الأعلى للجامعات لتوعية المقبلين على الزواج.

وأبرز التقرير بحسب بيان صادر عن وزارة التعليم العالى، نجاح الوزارة فى التعامل مع جائحة كورونا بتحويل آليات تنفيذ الأنشطة الطلابية إلى استخدام التكنولوجيا وعقد مسابقات ومنازلات أون لاين؛ من بينها (ملتقى جامعة المنصورة، ملتقى علماء المستقبل بجامعة دمياط)، وكذلك مشاركة 40 ألفا من طلاب الجامعات فى فعاليات الموسم التاسع لمهرجان إبداع الذى تنظمه وزارة الشباب والرياضة برعاية رئيس الجمهورية.

كما أبرز التقرير فوز مصر بتنظيم بطولتى العالم للإسكواش 2022، وكرة اليد للجامعات 2024، كما أشار التقرير إلى إعادة تأهيل وافتتاح معهد إعداد القادة بحلوان عام 2017 وإنشاء مراكز إعداد القادة داخل بعض الجامعات (عين شمس، الزقازيق، أسيوط، السويس، المنوفية، كفر الشيخ، جنوب الوادي، المنيا)؛ بهدف إعداد وتأهيل الكوادر من القيادات الشبابية وإتاحة الفرصة للشباب للمشاركة الحقيقية فى البناء المجتمعي، ونشر الوعى بين طلاب الجامعات، وكذلك دمج الطلاب الوافدين وإشراكهم فى الأنشطة الطلابية، فضلًا عن توقيع بروتوكولات تعاون بين المعهد والاتحاد الرياضى المصرى للجامعات، وبروتوكولات تعاون مع الجامعات الخاصة لزيادة قاعدة المستفيدين من الطلاب.

وأشار التقرير إلى نجاح الجامعات المصرية فى تنظيم انتخابات الاتحادات الطلابية بالجامعات والمعاهد للعام الجامعى 2019/ 2020، وذلك استنادًا إلى البناء المؤسسى بإصدار كل اللوائح التنفيذية فى عام 2017، واللوائح المالية والإدارية فى عام 2019.

و أكد د. عادل عبدالغفار المستشار الإعلامى والمتحدث الرسمى للوزارة على استمرار جهود تقديم خدمات توعوية وإرشادية لرفع وعى الطلاب بالجامعات المصرية فى كافة المجالات، والعمل على تنمية ودعم مهارات ومواهب الطلاب.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة