أكرم القصاص - علا الشافعي

"حياة كريمة".. تبطين 85 كم من ترع الغربية حفاظا على المياه.. حجم الأعمال مليار جنيه وعمليات طرح لمشاريع جديدة قريبا.. تأهيل ترع ضمن المبادرة الرئاسية فى زفتى بـ400 مليون جنيه.. والمياه تصل للترع فى 3 ساعات..صور

السبت، 12 يونيو 2021 12:30 م
"حياة كريمة".. تبطين 85 كم من ترع الغربية حفاظا على المياه.. حجم الأعمال مليار جنيه وعمليات طرح لمشاريع جديدة قريبا.. تأهيل ترع ضمن المبادرة الرئاسية فى زفتى بـ400 مليون جنيه.. والمياه تصل للترع فى 3 ساعات..صور
الغربية - عادل ضرة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

"المشروع القومى لتبطين الترع يحظى باهتمام كبير لوزارة الرى".. بهذه الكلمات بدأ المهندس عادل عبد القادر رئيس الإدارة المركزى لرى الغربية حديثه لـ"اليوم السابع"، مؤكد أن المستهدف أن يشعر المواطن بالرضا بالمظهر الحالى للترع بعد تبطينها وكيف حافظ التبطين على المياه، وسهل عملية وصولها لنهايات الترع وقضى على أزمة ضعف مياه الرى، مشيرا إلى أننا كنا نؤدى مجهودا كبيرا فى توصيل المياه لنهايات الترع وتطهير الترع.

المهندس-عادل-عبد-القادر-رئيس-الإدارة-المركزى-لرى-الغربية-(1)

وأضاف رئيس الإدارة المركزى لرى الغربية، أن هناك 257 كم للترع وتم الانتهاء من تبطين 85 كم، وهناك توجيهات لجميع إدارات الرى لتنفيذ عمليات التبطين، وبلغ حجم الأعمال حتى الآن مليار جنيه، وهناك مشاريع يتم طرحها تباعا.

تبطين-الترع

وتابع عبد القادر، أن هناك تفكيرا مشتركا من الأهالى حول مشروع تبطين الترع، وهناك حملات توعية للمواطنين بالحفاظ على كل نقطة مياه من الهدر، مبينا أن التبطين سيحافظ على نسب المياه وسيساهم فى وصول المياه لنهايات الترع بسهولة.

تبطين-الترع-(4)

وأوضح أن هناك برامج زمنية للانتهاء من مسافات من تبطين الترع، ونسابق الزمن لإنهاء المشاريع، وهناك مشاريع تطرح تباعا للشركات لتبطينها، موضحا أن هناك مشاريع تأهيل ترع ضمن مبادرة حياة كريمة والتى تتم بمركز زفتى بقيمة 400 مليون جنيه.

 

وأكد "عبد القادر"، أن حجم الأعمال الجارى تنفيذها 24 عملية، بإجمالى 914 مليونا و834 ألف جنيه، مشيرا إلى أن حجم أطوال الترع 257,93كم، وبلغ حجم ما تم الانتهاء منه 85,062كم بنسبة تنفيذ 33%.

تبطين-الترع-(5)

وأوضح "عبد القادر"، أنه تم الانتهاء من أعمال تأهيل 11 ترعة (وصلة سحيم - ميت الحارون - وصلة تطاى - العشرين- الواريطى - أم ربيعة - جنابية دسوق - الدمنهورية - الحيار -جنابية ابو صير - بنوفر)، موضحا أن أعمال التأهيل بدأت فى المحافظة فى يوليو العام الماضى ومن المقرر الانتهاء منها فى 24 فبراير 2022.

المهندس-عادل-عبد-القادر-رئيس-الإدارة-المركزى-لرى-الغربية-(2)

وأشار وكيل وزارة الرى إلى أنه جار طرح 9 عمليات جارى أعمال البت بها بطول 43.324 كم باعتماد مالى 143 مليون جنيه.

 

وطالب المزارعين والمواطنين، بالحفاظ على الترع بعد تبطينها وعدم إلقاء المخلفات والقمامة فيها حفاظا على قطرة مياه نظيفة حتى يتمكن الجميع من رى الأراضى بسهولة تامة.

تبطين-الترع-(3)

وتضيف المهندسة أمل حامد مدير عام الرى بالغربية، أن مشروع تبطين الترع بالمحافظة يسير بخطوات ناجحة ويوجد على مستوى المحافظة 120كم من مساحة الترع منها 103 كم خرسانة مسلحة بهندسة رى طنطا سيتم تأهيلها بالكامل، و5 ترع متعبة جارى العمل بهم بالخرسانة العادية والدبش، ومخطط الانتهاء منها فى اكتوبر القادم.

 

وأشارت إلى أن المديرية طلبت اعتمادات مالية جديدة لاستكمال باقى المشاريع، مضيفة أن طول الترع 933كم منها ترع كبيرة لن يتم تأهيلها، وسيتم تبطين 400كم من الترع، وتصل التكلفة التى تم تنفيذها حتى الآن ما يقرب مليار جنيه.

تبطين-الترع-(2)

وأضافت أن هناك 3 خطط يتم العمل فيها بالتوازى وهى تبطين الترع وتبطين المساقى واستخدام طرق الرى الحديث بالرش والتنقيط، مشيرة إلى أن أعمال التبطين تسير على قدم وساق، ويتم تجريب عملية تبطين المساقى بمحافظة القليوبية وسيتم تعميمها على باقى المحافظات، أما الرى بالتنقيط والرش فهى خطة طويلة المدى وسيعود بالنفع على المزارعين لتحسين جودة الزرعة وزيادة كمياتها.

 

وأكدت أن تبطين الترع سيؤدى لإنهاء أزمة نقص المياه بالترع، ووصول المياه لنهايات الترع، وضربت مثالا لترع كفر مدبول بطول 2,700كم تم تأهيل 2كم منها وبعد فتح المياه وصلت المياه للمساحة المبطنة فى 3 ساعات ووصلت لباقى المساحة غير المبطنة فى 3 أيام، كما أن المساحة التبطين لا يؤدى لتسرب المياه فى باطن الأرض ويحافظ على كميات المياه.

تبطين-الترع-(1)

وطالبت مدير عام الرى المزارعين بالحفاظ على المجهود المبذول فى تبطين الترع وعدم إلقاء المخلفات فى الترع، مشيرة أن هناك سلوك غير حضارى من بعض المواطنين يقومون بإلقاء المخلفات فى الترع المبطنة، ونضطر لإزالتها ونقلها للمقالب العمومية، مؤكدة أن هناك إجراءات قانونية تطبق على المخالفين ولكن نطالب أهالينا بالتعامل بأسلوب حضارى مع الترع والحفاظ عليها.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة