أكرم القصاص

التليفزيون هذا المساء.. وزيرة التضامن: قدمنا تيسيرات لإجراءات كفالة الأطفال اليتامى.. مستشار الرئيس للصحة: نتجاوز تطعيم 3 ملايين شخص بلقاح كورونا قريبا.. جامعة القاهرة: نسعى لتحقيق الاكتفاء الذاتى ماليا

الجمعة، 11 يونيو 2021 02:07 ص
التليفزيون هذا المساء.. وزيرة التضامن: قدمنا تيسيرات لإجراءات كفالة الأطفال اليتامى.. مستشار الرئيس للصحة: نتجاوز تطعيم 3 ملايين شخص بلقاح كورونا قريبا.. جامعة القاهرة: نسعى لتحقيق الاكتفاء الذاتى ماليا وزيرة التضامن - مستشار الرئيس للصحة - جامعة القاهرة - أرشيفية
كتب أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت برامج التليفزيون، مساء الخميس، العديد من القضايا والموضوعات المهمة، التى تشغل بال المواطن المصرى والرأى العام..

وزيرة التضامن لتليفزيون اليوم السابع: قدمنا تيسيرات لإجراءات كفالة الأطفال اليتامى

قالت الدكتورة نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعى، إن الوزارة أصدرت عددا من التيسيرات فيما يتعلق بإجراءات كفالة اليتامي، وأوضحت خلال حوارها مع تليفزيون اليوم السابع، ردا على سؤال حول وجود إجراءات تعسفية لكفالة اليتامى: "بالفعل عملنا تيسيرات لاحقة بتوجيهات من الرئيس عبد الفتاح السيسي، أننا نفتح الأبواب للأسر من أجل الكفالة، لأن النشأة الطبيعية للأطفال داخل الأسر أو الأسر الكفيلة وليس داخل المؤسسات".

وتابعت القباج: هناك تشريعات استثنائية لإصلاح منظومة الكفالة فى مصر، وقمنا بتوسيع المجال ويسرنا فى الشروط حتى وصل المتقدمين خلال الـ 9 أشهر الأخيرة إلى 2500 أسرة تطلب كفالة أطفال، ونحن ندرس هذه ظروف هذه الأسر لنتحقق من أمان أولادنا.

وكشفت القباج، أن الرئيس السيسى أيضا وعد بأنه بعد تخرج الأطفال من المؤسسة، سيقدم لهم وحدات سكنية، وأن يكون لهم مشروعات لتقديم كافة أشكال الدعم.

الصحة: الفطر الأسود يصيب ضعاف المناعة الشديدة

قدم تليفزيون اليوم السابع، تغطية خاصة، تناولت آخر بيانات وزارة الصحة والسكان، عن الوضع الوبائى للبلاد الخاص بإصابات الفطر الأسود، وأكدت الوزارة أن الفطر الأسود ظهر في مصر بعدد محدود من الحالات خلال العقود الأخيرة على الرغم من عدم انتشار الفطريات المسببة لهذا المرض بصورة كبيرة.

وأوضحت وزارة الصحة والسكان، أن الفطر الأسود يصيب ضعاف المناعة الشديدة ونادر الإصابة بين الأطفال، مشيرة إلى أن إصاباته قليلة جدا بين الكبار، وكشفت الوزارة أن غالبية الإصابات بالفطر الأسود فى مرضى السرطان وتم توثيق الحالات فى بعض الدراسات التى تم نشرها فى الصحف العالمية ومنها ما تم دراسته بواسطة بعض المستشفيات المتخصصة فى مجال علاج الأورام.

وحذرت الوزارة، أنه إذا لم تتم السيطرة على المرض ولم يتم بدء علاجه مبكرا أن يسبب معدل الوفاة من 20 لـ 50 بالمئة للمصابين بأعراض شديدة حسب نوع الفطر المسبب للمرض والجزء المتأثر من الجسم.

أما عن طرق علاج المصابين بالفطر الأسود، فأكدت وزارة الصحة والسكان، أنه يمكن علاج المريض بأدوية مضادة للفطريات تحت الإشراف الطبى وتستمر فترة العلاج من 4 لـ 6 أسابيع، وفى بعض الأحيان قد يتطلب علاجه اجراء جراحة لاستئصال الأنسجة الميتة أو المصابة كإزالة العينين أو الفك العلوى لوقف انتشار العدوي.

وعن الفطريات المسببة للمرض، أوضحت الوزارة، أن المسئول عن حدوث المرض، هو بعض أنواع الفطريات التى تنتمى لعائلة العفنيات، والتى تعيش فى البيئات الرطبة مثل التربة أو المواد العضوية المتحللة مثل الأوراق أو الأسمدة أو الخشب هذه الفطريات تسمى الفطريات المخاطية.

وأشارت الوزارة، من خلال قطاع الطب الوقائى إلى مصادر العدوى، وهى فطريات مقاومة للحرارة توجد فى البيئة.

وتشير دراسات تمت بأخذ عينات بيئية الى أن تلك الفطريات توجد بشكل شائع فى التربة، ولكن نادرا ما توجد فى عينات الهواء التى تختبر لوجود الجراثيم الفطرية.

وعن طرق انتقال العدوي.. أكدت الوزارة أنه ينتقل عن طريق الاستنشاق والتلامس والابتلاع وحول الأشخاص المعرضون للإصابة بالفطر الأسود، قالت الوزارة أن مرضى السكرى الغير متحكم به والمتأثرون بمضاعفاته الشديدة خاصة الغيبوبة السكرية المصاحبة بحموضة الدم. وأيضا مرضى السرطان فى حالاته المتأخرة، مرضى الإيدز، المرضى الذين تلقوا نقل للأعضاء أو نقل للخلايا الجذعية، الهبوط الشديد فى عدد كرات الدم البيضاء، الاستخدام المفرط لفترات طويلة للكورتيزون، مدمنى المخدرات المحقونة، الحروق والجراحات والجروح، المبتسرين وحديثى الولادة منقوصى الوزن .

مستشار الرئيس للصحة: نتجاوز تطعيم 3 ملايين شخص بلقاحات كورونا قريبًا

أكد الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية لشؤون الصحة والوقاية، أن هناك إقبالا متزايدا من قبل المواطنين على التطعيم بلقاحات كورونا بجانب إقبال متزايد على التسجيل بموقع وزارة الصحة الخاص بالتطعيم، موضحا أنه سيجرى تجاوز تطعيم 3 ملايين شخص باللقاحات الأيام المقبلة.

وأضاف مستشار رئيس الجمهورية لشؤون الصحة والوقاية، في تصريحات لبرنامج المواجهة، المذاع على قناة إكسترا نيوز، الذى تقدمه الإعلامية لما جبريل، أن هناك كميات متزايدة من جرعات لقاحات كورونا تصل لمصر خلال الفترة الراهنة، مشيرا إلى أن لقاحات كورونا ترفع من مناعة المواطن ويحد من مخاطر هذا الوباء.

ولفت الدكتور محمد عوض تاج الدين، إلى أنه لا توجد آثار جانبية شديدة من هذه التطعيمات وبعض الآثار الجانبية الخفيفة للغاية المتوقعة من أى تطعيم، متابعا: نتلقى مكالمات من أشخاص كثيرين ولم ترسل لنا أى آثار جانبية شديدة جاء نتيجة التطعيم باللقاحات، حيث إن الآثار الجانبية بسيطة مثل أى تطعيم روتينى.

وأكد، أن من يصاب بفيروس كورونا عليه ألا يحصل على التطعيم إلا بعد 3 أشهر من شفائه من الفيروس.

الخشت: نسعى لتحقيق الاكتفاء الذاتى ماليا.. ودخل جامعة القاهرة تخطى 13 مليار جنيه

قال الدكتور محمد الخشت، رئيس جامعة القاهرة، إن جامعة القاهرة في أقل من 4 سنوات ساهمت بـ10.5 مليار جنيه من التمويل الذاتي تتعلق بالعديد من المجالات، كما دخل الجامعة أكثر من 13 مليار جنيه، قائلا: "خلال السنوات المقبلة تطمح الجامعة في الاكتفاء ذاتيا والابتعاد عن موازنة الدولة التي بلغت 7.5 مليار جنيه العام المالي السابق".

وأضاف الخشت، فى لقاء مع الإعلامي حمدي رزق ببرنامج "نظرة" المذاع على قناة صدى البلد، أن الجامعة دخلت في شراكات مع وزارة التموين وأخرى في مجال الزراعة والجانب الثقافي، متابعا: "التصنيفات العالمية تركز على حجم الشراكات التي تبرمها الجامعة مع الجهات المختلفة".

وأوضح الدكتور محمد الخشت، أن الجامعة قامت بـ328 برنامجا جديدا، وتم تطوير معظم المراكز البحثية التابعة، وهو ما رفع العائد المادي من الجامعة، ليساهم ذلك في تغطية مجانية التعليم، مردفا: "هناك وقت لتحقيق الاكتفاء الذاتي خاصة أن جامعة القاهرة عليها أعباء قومية تقوم بها".

وأشار رئيس جامعة القاهرة، إلى أن عدد طلاب جامعة القاهرة 270 ألف طالب، وهذا يحتاج إلى إنفاق كبير من جانب الجامعة، كما أن هناك كليات ذات طابع أثري داخل الجامعة ومن ضمنها كلية الآداب، وتحتاج إلى رفع كفاءة المباني وفق المواصفات الأثرية، وهى ما تتكلف مبالغ مالية كبيرة.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء



لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة