أكرم القصاص - علا الشافعي

تفاصيل مهمة لطلاب الثانوية العامة عن المواد غير المضافة للمجموع.. فيديو

الخميس، 10 يونيو 2021 10:47 ص
تفاصيل مهمة لطلاب الثانوية العامة عن المواد غير المضافة للمجموع.. فيديو شروق وجدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بث"تليفزيون اليوم السابع"، تغطية خاصة من إعداد إسراء عبد القادر، وتقديم شروق وجدى، والتي استعرض خلالها أبرز الموضوعات والتريندات المتصدرة للمشهد منذ مساء أمس وحتى اللحظة.

واستعرضت التغطية الخاصة كشف مصادر مسئولة، بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، في تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، آلية أداء طلاب الثانوية العامة امتحان المواد غير المضافة للمجموع "الاقتصاد والإحصاء والتربية الوطنية والتربية الوطنية"، موضحة أنه تم البدء فى وضع أسئلة الامتحانات من قبل اللجان الفنية المتخصصة.

وأضافت المصادر، أن الوزارة تدرس وضع أسئلة امتحانات المواد غير المضافة للمجموع على موقع الوزارة ويحصل الطالب على نسخة من الامتحان من خلال طبع الأسئلة والإجابة عنها فى المنزل، ثم يقوم بعد ذلك بالإجابة عنها فى المنزل، ويعيد تسليم ورقة الأسئلة إلى المدرسة، مشيرة إلى أنه تم يتم توفير أسئلة الامتحانات فى المواد غير المضافة للمجموع قبل انطلاق الامتحان النهائى بأيام.

وأوضحت المصادر، أن المواد غير المضافة للمجموع يؤديها الطالب ورقيا وليس إلكترونيا، ومن المقرر أن تعقد امتحاناتهم في صورة ورقة أسئلة عادية ونوعية الأسئلة اختيار من متعدد، وأنه لا اختلاف فى عدد الأسئلة في المواد التي لا تضاف للمجموع عن السنوات الماضية.

من جانبها، أكدت وزارة التربية والتعليم، أن المواد غير المضافة للمجموع هى مواد ذات أهمية، وأنه بالرغم من عدم إضافتها لمجموع الطالب إلا أنها مواد نجاح ورسوب فالطالب الذى لن يحقق نسبة النجاح فى المادة سوف يتعرض للرسوب فيها وإعادة الاختبار فى امتحان الدور الثانى، مشددة على أن ظهور نتيجة المواد التى لا تضاف للمجموع يكون مع إعلان النتيجة النهائية للثانوية العامة، وأن نتيجة الثانوية العامة ستعلن في شهر أغسطس المقبل بعد انتهاء الطلاب من امتحاناتهم يوم 2 أغسطس 2021.

كما تناولت التغطية الخاصة كشف الحسابات الفلكية لمعهد الفلك أن الكرة الأرضية تشهد اليوم الخميس، كسوفا حلقيا للشمس، يتفق توقيت وسط هذا الكسوف مع اقتران شهر ذى القعدة لعام 1442هـ.

وفى هذا اليوم يشرق القمر ويغرب مع الشمس فى نفس الوقت تقريبا، لذلك لن يكون القمر مرئيا فى السماء طوال الليل، ويحدث الكسوف الحلقى للشمس حيث يكون القمر فى المنطقة البعيدة فى مداره البيضاوى حول الأرض، بحيث لا يتمكن من تغطية قرص الشمس بالكامل فينتج عن هذا حلقة من الضوء حول القمر المظلم، ولذلك يُسمى بالكسوف الحلقى.. ولا يُرى هذا الكسوف فى مصر أو المنطقة العربية بالكامل ويمكن رؤيته فى جميع مراحله فى (شمال كندا – أقصى الشمال الشرقى لروسيا – جرين لاند).

وسوف يستغرق الكسوف منذ بدايته وحتى نهايته مدة قدرها أربع ساعات وتسع وخمسون دقيقة تقريباً، عند ذروة الكسوف الحلقى يغطى قرص القمر حوالى 94% من كامل قرص الشمس. ويُغطى الكسوف الحلقى مساحة عرضها 527,1 كم وسوف يستغرق مدة قدرها 3 دقائق و51 ثانية.

جدير بالذكر أن الكسوف الحلقى التالى يكون فى 14 أكتوبر 2023م. وفيما يلى بيان شامل عن مراحل الكسوف للمناطق التى يرى فيها بالتوقيت المحلى لها:

 

الظاهـرة وقــت حدوثها

                          ث : ق : س

بداية الكسوف الجزئى 10:12:15

بداية الكسوف الحلقى 11:49:43

ذروة الكسوف الحلقى 12:41:51

نهاية الكسوف الحلقى 13:33:45

نهاية الكسوف         15:11:16










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة