من سيفوز بجائزة النيل للفنون؟ .. عمر خيرت vs مصطفى عبد المعطى

الثلاثاء، 01 يونيو 2021 12:30 م
من سيفوز بجائزة النيل للفنون؟ .. عمر خيرت vs مصطفى عبد المعطى عمر خيرت
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 ساعات قليلة تفصلنا عن إعلان أسماء الفائزون بجوائز الدولة فى كافة الفروع سواء النيل، التقديرية، التفوق، والتشجيعية، وخلال الأيام الماضية تم الإعلان أن أسماء المرشحون لجائزة النيل فرع الفنون وتم اختيار الفنان عمر خيرت والفنان التشكيلى مصطفى عبد المعطى

 عمر خيرت

مؤلف موسيقي وموزع وعازف بيانو مصري. ويُعدّ من أشهر الموسيقيين المصريين في الوقت الحاضر.

علاقة عمر خيرت بالبيانو بالكونسرفتوار في دفعته الأولى عام 1959 م حيث درس العزف على البيانو على يد البروفيسور الأيطالي "كارو" إلى جانب دراسته للنظريات الموسيقية. انتقل بعدها لدراسة التأليف الموسيقي في كلية ترينتي بلندن إلى أن اكتملت ملامح شخصيته الموسيقية المستقلة كمؤلف محترف يصوغ رؤاه الموسيقية الخاصة بجمل موسيقية مميزة تتسم بالعمق والثراء والتدفق. و انضم عمر خيرت في بداياته لفرقة (ليى بُتي شا - Les petits chats) والتي كانت فرقة مصرية لموسيقى الروك نشأت في مطلع ستينيات القرن الماضي وكان من ضمن أشهر أعضائها الفنان عزت أبو عوف

حصد عمر خيرت عشرات الجوائز وشهادات تقدير مصرية وعربية عن أعماله كأحسن موسيقى تصويرية منها فيلم الهروب من الخانكة من الجمعية المصرية للسينما عام 1988 م مع شهادة تقدير، جائزة الفارس الذهبي عام 2001 م من اتحاد الإذاعة والتليفزيون المصري عن أغنية "المصري" من فيلم سكوت ح نصور، واستفتاء الجمهور لأحسن موسيقى تصويرية عام 2005 م عن مسلسل العميل 1001، جائزة اوسكار السينما المصرية من جمعية فن السينما المصرية عام 2003 م عن فيلم مافيا.

 مصطفى عبد المعطى

 حصل الفنان التشكيلى مصطفى عبد المعطى على بكالوريوس كلية الفنون الجميلة قسم التصوير جامعة الإسكندرية 1962، وماجستير فى الفنون 1972

1280x960

وحصل على درجة الاستاذية فى الفنون من أكاديمية سان فرناندو جامعة مدريد والمعادلة لدرجة الدكتوراه التى تمنحها الجامعات المصرية 1977 .

ودبلوم التصوير الجدارى من أكاديمية سان فرناندو جامعة مدريد أسبانيا 1977 ، ودبلوم الترميم فى التصوير الزيتى من أكاديمية سان فرناندو جامعة مدريد أسبانيا 1977 ،وعمل وكيل وزارة الثقافة والمشرف العام على المركز القومى للفنون والآداب ( والذى تحول الى المركز القومى للفنون التشكيلية ) منذ عام 1980 حتى 1988 .

ووكيل أول لوزارة الثقافة ورئيسا للاكاديمية المصرية للفنون بروما منذ عام 1988 وحتى عام 1996 ، وأستاذا بكلية الفنون الجميلة قسم التصوير جامعة الإسكندرية .

قدم العديد من المعارض الخاصة والتى منها بكالوريوس كلية الفنون الجميلة قسم التصوير جامعة الإسكندرية 1962، وماجستير فى الفنون 1972 .

وحصل على درجة الاستاذية فى الفنون من أكاديمية سان فرناندو جامعة مدريد والمعادلة لدرجة الدكتوراه التى تمنحها الجامعات المصرية 1977، ودبلوم التصوير الجدارى من أكاديمية سان فرناندو جامعة مدريد أسبانيا 1977، ودبلوم الترميم فى التصويرالزيتى من أكاديمية سان فرناندو جامعة مدريد أسبانيا 1977 .

- قام بالإتفاق مع الحكومة الفرنسية على ترميم الأعمال الفنية الخاصة بمتحف الجزيرة ومتحف محمد محمود خليل على أن يبدأ بالمجموعة الفرنسية ويتم عرضها بباريس فى نداء لجمع الموارد المالية لتجهيز متحف الجزيرة تجهيزا فنيا عالميا يليق بمقتنيات المتحف.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة