حب بلا حدود.. أم تتبرع بكليتها لإنقاذ حياة ابنها.. مستشفى جامعة الزقازيق يعلن نجاح العملية وعودة عمليات الزرع بعد توقفها لسنوات.. عميد الطب: مستشفى العاشر الجامعى سيكون نقلة طبية لخدمة المحافظات المجاورة

الثلاثاء، 01 يونيو 2021 05:00 ص
حب بلا حدود.. أم تتبرع بكليتها لإنقاذ حياة ابنها.. مستشفى جامعة الزقازيق يعلن نجاح العملية وعودة عمليات الزرع بعد توقفها لسنوات.. عميد الطب: مستشفى العاشر الجامعى سيكون نقلة طبية لخدمة المحافظات المجاورة
الشرقية - إيمان مهنى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

هنا داخل العناية المركزة بمستشفى جامعة الزقازيق، ترقد سيدة فى الخمسين من العمر، لا تبالى لأى ألم تشعر به بسبب استئصال كليتها، بينما تشعر بكل راحة وسعادة لأنها قدمتها تبرعا لنجلها، لتكون بارقة أمل جديدة لمرضى كثيرين، بمعاودة كلية الطب جامعة الزقازيق عمليات زراعة الكلى التى توقفت 8 سنوات.

IMG-20210531-WA0047

أكدت الأم أن نجلها عمره 22 سنة وحينما كان فى عمر الـ15 عاما، تعرض لحادث بسيط وبإجراء فحوصات طيبة اكتشفنا إصابته بفشل كلوى وبدأ رحلة الغسيل، ومعاناتها التى تقتل مشاعرها مع كل جلسة، وحاولت خلال تلك السنوات الماضية إجراء عمليات زراعة لكن لم يحالفهم الحظ، حتى جاءت هنا وبدأت رحلة العملية.

IMG-20210531-WA0046

يقول الدكتور خالد عبدالصمد رئيس قسم جراحة المسالك البولية بكلية الطب، إن الأم ونجلها بحالة صحية جيدة ومن المقرر خروج الأولى من العناية غدا، مضيفا أنهم سبق وأجريت لهم الفحوصات الطيبة والتى على أساسها وافقت لجنة زراعة الكلى بتوافر كل الاشتراطات الطبية لإجراء العملية، وتمت العملية بالاشتراك مع جامعة المنصورة.

IMG-20210531-WA0050

أوضح الدكتور خالد أن نجاح العملية، هو باكورة عودة عمليات زراعة الكلى التى توقفت 8 سنوات لأسباب خارجة عن إرادة الكلية، وهناك استعدادات مكثفة تمت خلال الفترة الماضية من خلال تدريب الأطباء وإكسابهم خبرات على أيدى استشاريين كبار، وكذلك عقد برتوكولات تعاون مع جامعة المنصورة.

IMG-20210531-WA0051

وأضاف أن الفريق الطبى ضم فريق عمل من جامعة الزقازيق وعدد من الأطباء واعضاء هيئة التدريس بقسم المسالك والكلى، بالإضافة إلى فريق متكامل من قسم التخدير، وكذلك فريق متكامل من قسم التحاليل الطبية وبنك الدم وقسم الأشعة وجراحة الأوعية الدموية، وإدارة الصيدليات بالمستشفيات، وفريق متميز من التمريض والعاملين بمستشفيات الزقازيق.

IMG-20210531-WA0053

ويضيف الدكتور عبدالسلام عيد عميد كلية الطب، أن الجامعة تبذل جهود من أجل الارتقاء بالخدمات الطبية وتوفير الأنواع المختلفة من الجراحات الدقيقة لخدمة المرضى، تحت إشراف ودعم الدكتور عثمان شعلان رئيس جامعة الزقازيق، فخلال العامين الماضيين تمت الاعداد الجيد لعودة عمليات زراعة الأعضاء وبالفعل حصلنا على تراخيص من جهات مختصة، وبدأنا بالفعل.

وتمت عملية زراعة كبد قبل عام، واليوم الكلى، لافتا إلى أن فريق العمل يشمل تخصصات متعددة، من الصيدلة والتمريض وبنك الدم والعمليات المركزة والفريق الجراحى وغيرهم.

IMG-20210531-WA0055

وأشار إلى أن تم توقيع برتوكول تعاون مع جامعة المنصورة، يشمل حضور فريق طبى من هناك إلى الزقازيق للمشاركة فى العمليات، لحين إكساب الفريق الطبى بالمستشفى الخبرة اللازمة، وكذلك تدريب أطبائنا فى المراكز المتخصصة فى جامعة المنصورة.

IMG-20210531-WA0057

وتابع عميد الكلية، أن الجهود للارتقاء بمستوى الخدمة الطيبة مستمرة فى كل التخصصات، فيوجد لدينا مستشفى عزل مجهزة على أعلى مستوى منذ الموجة الأولى لفيروس كورونا، بالإضافة إلى إنشاء صرح طبى بمدينة العاشر من رمضان، الذى سيمثل نقلة نوعية بالمحافظة، فور دخوله الخدمة فى القريب العاجل، هو مستشفى العاشر الجامعى بطاقة 200 سرير منهم 90 للعناية المركزة بتكلفة مليار جنيه، فضلا عن أنه جارى إنشاء مستشفى للطوارئ، بطاقة 400 سرير ومجهزة بأحدث الأجهزة الطبية.

من جانبه، قام الدكتور عثمان شعلان رئيس جامعة الزقازيق، بزيارة مركز زراعة الكلى بمستشفيات جامعة الزقازيق للاطمئنان على الحالة الصحية لمريض عملية زراعة الكلى والتى تم إجراؤها ضمن برتوكول زراعة الأعضاء الموقع بين جامعتى الزقازيق والمنصورة، وقد رافق رئيس الجامعة خلال الزيارة الدكتور عبد السلام عيد، عميد كلية الطب ورئيس مجلس إدارة المستشفيات الجامعية، الدكتور يحيى زكريا أستاذ الجراحة العامة المتفرغ بكلية الطب والمنسق لبرنامج زراعه الأعضاء بجامعة الزقازيق، محمد فكرى المدير المالى والإدارى للمستشفيات، والفرق الطبية المتابعة للحالة من زراعة الكلى ومكافحة العدوى والجودة بالمستشفيات.             

IMG20210531124836

وخلال الزيارة اجتمع شعلان مع رؤساء الأقسام والفريق الطبى المتابع للحالة بمستشفى الجراحة الجديد حيث أطمأن رئيس الجامعة على استقرار الحالة الصحية للمريض، موجهاً الشكر والتقدير للفريق الطبى.

 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة